عندما أتحدث إلى شخص عن عملي مع ويكيبيديا، غالباً -أو دائماً- ما أسمع منه أنه يحب ويكيبيديا جداً، لأنه يستفيد منها كل يوم في الحصول على المعلومة وفي القراءة عما يحب وفي المذاكرة وغيرها. ولكن ما يقصده دوماً هو النسخة الإنكليزية من ويكيبيديا، وليس غيرها. "ويكيبيديا العربية ليست جيدة بما يكفي"، قد يقول لي مؤنباً، "عليكم أن تقوموا بعمل أفضل".

والخبر المؤسف هو أننا نقوم بما يمكننا القيام به، وهو ليس كافياً. كرستُ -شخصياً- أكثر من عشر سنوات من حياتي حتى الآن لإثراء الويكي العربي، وقد نجحت بعد عمل طويل بالقيام بإضافة قلت أو زادت لنحو عشرة آلاف مقالة، ولكن ليس بإمكان ذلك أن يغير شيئاً يذكر من حال النسخة العربية للموسوعة: فالفكرة وراء ويكيبيديا كلها هي التعاون والتشارك بين جميع الناس. ويكيبيديا متوفرة لك مجاناً لأنها تتوقع منك أن تعطيها شيئاً بسيطاً مقابل ما تأخذه منها، ولو لم يُقدّم أشخاص قبلك هذا الجهد، لم تكُن لتجد ويكيبيديا قطّ.

على الأرجح أنك تدرك الآن أن الهدف الحقيقي والنهائي لهذه السلسلة من المقالات التعريفية بموسوعة ويكيبيديا، هو ختامها بدعوتك أنت لتكون جزءاً من مجتمعها الرائع، وأن تكون مساهماً بإثراء المعرفة الحرة وبخدمة لغتك وثقافتك لغيرك. لا أستطيع إجبارك على القيام بمساهمة لا ترغب بها، إلا أن ثمة أمراً واحداً أستطيع طلبه منك: إذا لم تكن راغباً بإضافة بصمتك إلى ويكيبيديا، فعليك أن تتوقف في الحال عن توجيه أي انتقاد لضعف اللغة العربية وسوء الاهتمام بالعلم والمعرفة والثقافة في بلادك، وكذلك لتردي الظروف المعيشية والإنسانية فيها بكل صورها.

https://i.suar.me/Y2NVL/m

لو لم تقم أنت بدورك وتخلي مسؤوليتك من قصور العلم ومن الكارثة التي يمر بها المحتوى والمعرفة باللغة العربية، فإن انتقاداتك كلّها لهذه المشكلات ليست موجهة لأحد سوى نفسك. يفضل معظم الناس، عندما عدم رضاهم عن ظروف معيشتهم أو شعورهم بالكآبة والحزن نحوها، أن يعالجوا هذه المشكلات بالشكوى والنحيب عنها في كل يوم ولكل شخص يقابلونه في الشارع، حتى تعم الكآبة في كل مكان. وبدلاً من ذلك، أرغب بأن أدعوك لأن تجرب معالجة الكآبة بطريقة أخرى: اجلب مجرفتك وشاركنا في العمل، ولنرى من يترك الأثر الأكبر في نهاية المطاف.

https://i.suar.me/Za5gK/m

هل ويكيبيديا العربية تستحقّ جهدها؟

انطلقت النسخة العربية من موسوعة ويكيبيديا في شهر يوليو 2003، متأخرة حوالي سنتين عن أكثر من ثلاثين لغة أخرى.[1] وقد كان المجتمع العربي آنذاك كسولاً إلى درجة أن مبرمجة ألمانية اضطرت لنشر دعوة للمساهمة في مجتمعات إلكترونية مختلفة لاجتذاب المتطوعين، والذين جاؤوا إلى الموسوعة بوتيرة بطيئة جداً. كانت مرتبة ويكيبيديا العربية بين باقي لغات العالم (من حيث عدد المقالات) في سنتها الأولى هي 49،[1] وهو أسوأ ترتيب للموسوعة العربية في تاريخها. منذ ذلك الحين، نمى المجتمع العربي وتطور على أصعدة كثيرة، ونجح ببناء موسوعة قوية جداً، رغم أنها لا زالت بحاجة لأخذ بعض الخطوات إلى الأمام حتى تدخل مضمار المنافسة مع اللغات الكبرى.

اجتازت النسخة العربية قبل اثني عشر عاماً حاجز 50,000 مقالة،[1] وقبل عشر سنوات (بعد فترة قصيرة من انضمامي إليها) حاجز المائة ألف،[1] ومنذ سنتين تجاوزنا النصف مليون، لنحقّق المرتبة الـ17 -في الوقت الحالي- بين لغات العالم.[1] ويقول الكثير من زوار ويكيبيديا العربية أن هذا العدد قليل أو أنه غير معبر، لأن معظم المقالات قصيرة وضعيفة، وهي ما نسميه "البذور"، إلا أن ذلك ليس دقيقاً جداً. صحيح أن الكثير من مقالات ويكيبيديا العربية قصيرة، ولكن هذه هي الحالة السائدة والطبيعية في كل الموسوعات واللغات التي بطور النمو، والاستثناء الوحيد منها هو النسخة الإنكليزية: التي ليس من العادل أن نقارن أنفسنا بها، فهي ليست لغة ثقافة ولا شعب واحد، بل لغة للعالم أجمع.

https://i.suar.me/9qxO8/m

يوجد في ويكيبيديا مؤشر يسمى "العمق"، وهو عبارة عن مقارنة لعدد مقالات كل نسخة من الموسوعة بعدد التغييرات والمساهمات التي تضاف إليها، مما ينمّ عن مقدار العناية بمقالاتها ومراجعتها وتدقيقها باستمرار، وهو مؤشر يصعب التلاعب به جداً، على عكس تعداد المقالات. وبحسب هذا المؤشر، تشغل النسخة العربية من ويكيبيديا المرتبة السادسة من حيث الجودة بين جميع نسخ العالم.[2] وذلك ليس دليلاً على أننا قمنا بعملنا على أكمل وجه، وإنما -ببساطة- دليل على أداءنا ليس سيئاً بقدر ما نظنّ، وأن بإمكاننا أن نعمل على النهوض به.

مجتمع ويكيبيديا العربي

بدأ مجتمع ويكيبيديا بالانتقال من الحيز الافتراضي لتنظيم اللقاءات والاجتماعات الواقعية المنتظمة -لأول مرة- في وقت ما من سنة 2013، متأخراً بتسع سنوات تقريباً عن مجتمع ويكيبيديا العالمي في دول مثل ألمانيا وأمريكا. إلا أن حجم المجتمع ووجوده على أرض الواقع أخذ بالتزايد بوتيرة رائعة في السنوات الأخيرة، بحيث أن اسم الموسوعة بدأ يصبح معروفاً في الجامعات والمؤسسات التعليمية والمعرفية العربية.

في الوقت الحاضر، ثمة منظمات تطوعية مسجلة وافتراضية تمثل موسوعة ويكيبيديا في تسع دول عربية، هي: الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا (ممثلة معاً بويكيميديا بلاد الشام، التي أترأسها حالياً) والعراق ومصر وتونس والجزائر والمغرب.[3] وعدد هذه المنظمات يتزايد كل عام، إذ من المتوقع قريباً ظهورها في السعودية وربما في ليبيا.

وتقيم هذه الهيئات التسعة شراكات من مختلف الأنواع مع منظمات المجتمع المدني في بلدانها، إذ لدينا نشاطات منتظمة مع عشرات الجامعات العربية والمكتبات العامة والمتاحف، والتي تساعدنا على الحصول على المحتوى والصور وجذب المتطوعين للمشاركة في نشر المعرفة باللغة العربية. وقد بدأنا -منذ أربع سنوات- باستضافة مؤتمر سنوي ضخم خاص بالويكيبيديين العرب اسمه "ويكي عربية"، والذي أقيم حتى الآن في تونس والأردن ومصر، وسيقام لعام 2019 في مدينة طرفاية بالمغرب.[4]

https://i.suar.me/GPdLy/m

ولدت جميع هذه الجهود من رحاب مجتمع تطوعي يسعى لجلب التغيير ونشر المعرفة الحرة وإثراء اللغة والثقافة، وليس ثمة تجربة أسمى من العمل معه والشعور بأنك جزء من حراك يسعى لجعل مكاناً أفضل. تسعى كل هذه الجهود إلى هدف واحد، لخصه جيمي ويلز -مؤسس ويكيبيديا- بمقابلة تلفزيونية منذ سنوات طويلة: "ما نسعى إليه هو أن تكون المعرفة البشرية متاحة مجاناً لكل إنسان على الكوكب".

كيفية الانضمام إلى ويكيبيديا

الانضمام لويكيبيديا، بالمعنى الحرفي، سهل جداً، فهو لا يأخذ أكثر من 60 ثانية لتسجيل حساب لا يختلف عن أي حساب آخر على الإنترنت، ويمكنك المباشرة به من خلال الرابط الآتي:

https://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=Special:CreateAccount

وماذا بعد ذلك؟ بشكل أساسي، يكرس معظم متطوعو ويكيبيديا وقتهم لكتابة المقالات الجديدة وإثراء المقالات الموجودة بحسب مجالات اهتمامهم، ووسيلتنا الأساسية في ذلك -للوقت الحاضر- هي الترجمة من ويكيبيديا الإنكليزية. معظم مقالات النسخة الإنكليزية من ويكيبيديا تتميز بجودة ممتازة، وبالتزام دقيق بقوانين الموسوعة في التوثيق والاستشهاد بالمصادر والحيادية والطرح الموضوعي، ومن الصعب تقليد هذا الأسلوب دون بناء خبرة طويلة.

لبدء مقالتك بويكيبيديا خطوة بخطوة، يمكنك التوجه إلى صفحة معالج إنشاء المقالات، وذلك من خلال هذا الرابط: https://bit.ly/2Ui3DSn

https://suar.me/mW07P

كيف تعدل مقالات ويكيبيديا؟

يمكنك تعديل أي مقالة على ويكيبيديا من خلال الضغط على لسان في أعلى الصفحة عنوانه "عدّل". ولا يختلف شكل المقالة في واجهة التحرير المرئي عن شكلها أثناء التصفح والقراءة، وكل ما في الأمر هو أن ثمة أزراراً تظهر في الأعلى (تشبه ما تتعامل معه في برنامج مايكروسوفت وورد للتحرير) والتي تساعدك على تغيير شكل النص وإضافة الأقسام الفرعية، كما أنها تسمح لك بالاستشهاد أوتوماتيكياً بمصادر إلكترونية من خلال إدراج رابطها، ومن ثم تستورد الموسوعة كامل معلوماته.

ولعل أهم جزء من تعديل المقالات عليك أخذه بعين الاعتبار، هو الوصلات الداخلية لمقالات ويكيبيديا، والمقصود بها هو الكلمات التي تظهر عادة باللون الأزرق أثناء قراءة المقالات، والتي تهدف إلى ربط صفحات الموسوعة ببعضها والسماح للقارئ بالإبحار بينها بحرية. يمكنك اختيار الكلمة المرادة والضغط على علامة السلسلة في واجهة التحرير للبحث عن صفحات في ويكيبيديا تحمل نفسه عنوانها، ومن ثم تضيف الرابط تلقائياً.

https://suar.me/Bolwg

هل تريد الانضمام إلينا؟

إذا كنت مهتماً بالعمل معنا، فإني أرجو منك تترك تعليقاً على هذا الموضوع توضح فيه رغبتك هذه لأتواصل معك. ولأننا جادون بالعمل، فإني أريد منك أمراً آخر: وهو أن تبحث على مقالة على ويكيبيديا الإنكليزية تثير اهتمامك وشغفك، ولتكن في أي موضوع من الموضوعات أو مجال من المجالات، والشرط الوحيد هو أن لا تكون لها نسخة باللغة العربية، أو أن تكون المقالة العربية فيها هزيلة وناقصة. ومن ثم اترك رابطها في تعليقك، إذ سيكون عليك الشروع بالعمل عليها قريباً!

أتطلع شوقاً للعمل معكم على جعل ويكيبيديا العربية والمحتوى العربي على الإنترنت أكثر روعة!

المصادر

[1] "ويكيبيديا العربية". ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 2019-01-14.

[2] "Wikipedia article depth - Meta".meta.wikimedia.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2019. (تحقق ويكيبيديا العربية، بحسب هذه القائمة، المرتبة الثامنة، ولكن ذلك يكون قبل استبعاد نسخ ويكيبيديا التي فيها أقل من 100,000 مقالة، والتي تعتبر -تقليدياً- صغيرة جداً لتكون ذات قيمة إحصائية في الترتيب، وبذلك وبعد استبعاد النسختين البنغالية والمصرية تحتل ويكيبيديا العربية المرتبة السادسة). الرابط: https://meta.wikimedia.org/wiki/Wikipedia_article_depth

[3] "Wikimedia movement affiliates - Meta".meta.wikimedia.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2019. الرابط: https://meta.wikimedia.org/wiki/Wikimedia_movement_affiliates

[4] "ويكيبيديا:ويكي عربية". ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 2018-10-22.