كما قد يعلمُ الكثير منكم، اعتدتُ أن أنشرَ هُنَا موضوعاً مُطوَّلاً في نهاية كُلِّ عامٍ يُلخِّصُ تجاربي وتغيّرات حياتي على مدار العام، وقد ألحقتُ في السنة الماضية معهُ فقرةً عن أفضلِ ما قرأتهُ من كتبٍ وشاهدتهُ من أفلام ومسلسلات وبرامج خلال تلك السنة، مع مراجعاتٍ مختصرةٍ جداً عنها. وبناءً على تشجيع الزميل @Tarek_Nacer‍ ، قرَّرتُ إعادة التجربة في هذا العام.

هذه قائمةٌ شخصية، فهي قائمةٌ على أفضلِ ما شاهدتهُ وقرأتهُ أنا خلال العام الماضي، وليس بالضرورة أنَّها إنتاجاتٌ صدرت خلال ذلك العام، بل منها ما هو قديمٌ جداً.

أفضلُ الكتب

  • On Writing: كتابٌ لمؤلّف قصص الرعب الشهير ستيفن كينغ خصَّصهُ ليتبرَّع بخلاصةِ ما تعلَّمهُ عن فنّ والتأليف على مرِّ حياته لُكلّ هاوٍ يسعى لأن يكتبَ قصة أو رواية. وبما أنني من هؤلاء، الذين يحلمون بكتابة قصة أو رواية، فقد كان مثالياً لي. أعجبني الكتاب جداً بحيثُ كتبتُ مُلخَّصاً عنهُ نشرتهُ على مُدوَّنتي (الرابط: https://abbad.me/2018/11/10/on-writing/). من أفضل ما قرأت، 10/10 نجوم.

  • Death of a Salesman: لآرثر ميلر، من أشهر المسرحيات الكلاسيكية في الأدب الأمريكي وأفضلها. تتمحورُ المسرحية حول مندوب مبيعاتٍ عجوزٍ قضى حياتهُ وهو يحاولُ أن يبني لنفسه مكانةً واحتراماً لدى الآخرين لم ينل منهُ شيئاً. أسلوبُ المسرحية مذهلٌ جداً وبلاغتُها تفوق الوصف. تطوّر الأحداث مدروسٌ والمشاهد مؤثّر والنهاية مذهلة. أنصحُ بقراءتها تماماً. 10/9 نجوم.

  • The Importance of Being Earnest: من كلاسيكيات الأدب الإنكليزي من القرن التاسع عشر للكاتب الشهير أوسكار وايلد، وهي مسرحية فكاهية تدورُ أحداثها حول شابَّين إنكليزيَّيْن من لندن يحاولان أن يجدا طريقهما إلى الزواج. لم أتوقَّع أن أجد هذه الكميَّة من الفكاهة في عمل أدبي قديمٍ جداً. المسرحية مضحكةٌ للغاية وقصَّتها جيّدة أيضاً، وأنصحُ بقراءتها باللغة الإنكليزية لأنها ستفقد مظمَ معناها بغيرِها. 10/9 نجوم.

https://suar.me/G12Pq#i:Y5g2G

أفضلُ الأفلام

  • Wild Tales (2014): افتتحتُ الليلة الأولى من السنة الماضية بمشاهدة هذا الفلم، وقد كانت بداية ممتازةً جداً. الفلم إسباني ومُصوَّرٌ بطريقةٍ غريبةٍ جداً، فهو يتكوَّن من خمس أو ست حكاياتٍ (كلّ منها بطول عشرين إلى ثلاثين دقيقة) ليست بينها علاقةٌ تذكر، سوى أنَّها تنتهي جميعاً بمصائب مرعبةٍ وجنونية سببُها -في الغالب- هو الكبرياء الحمقاء. ملهمٌ جداً ولو كان الأمرُ بيدي لأجبرتُ كُلَّ الشعوب العربية على مشاهدته. 10/8 نجوم.

  • The Big Short (2015): إنتاج مذهلٌ يتحدَّثُ عن الأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم في سنة 2008، والتي لم أعرف شيئاً يذكرُ عنها حتى شاهدته. الفلم دسمٌ جداً وقد تجتاجُ لمشاهدته مرَّتين لتفهمه تماماً، ولكنه أيضاً مضحكٌ وممتعٌ بكلّ المقاييس. كتبتُ عنه مراجعةً تفصيلية على مُدوَّنتي من شِدَّة إعجابي به (الرابط: https://abbad.me/2018/03/20/the-big-short-2015/)*). 10/9 نجوم.

  • Eternal Sunshine of the Spotless Mind (2004): لم أفهم شيئاً من هذا الفلم عندما شاهدتهُ للمرَّة الأولى، وأنا في العاشرة من عمري، ولكني رغبتُ بإعادته منذ سنوات، وسعيدٌ جداً بأنِّي قمتُ بذلك. الفكرةُ من الفلم هي أن البطل (يؤدّي دوره جيم كاري) يكتشفُ عيادةً تُقدِّمُ خدمةً محو الذكريات ويذهبُ إليها طلباً للتخلُّص من ذكرى صديقته السابقة التي انفصلت عنه. الفلم بليغٌ جداً لمن خاضَ تجربة العلاقات العاطفية وممتعٌ على قدمه. 10/8 نجوم.

https://suar.me/71lvj#i:8lqv2

أفضلُ المسلسلات

  • Silicon Valley (2014): الحقيقةُ أني شاهدتُ معظم هذه السلسلة المذهلة سابقاً، ولكني أعدتُ مشاهدتها في هذا العام بالكامل لأريها لإخوتي، وعليَّ القولُ أن تقديري لها ازدادَ بعد كُلِّ مشاهدة. النوع الرئيسي للسلسلة هو الكوميديا، ولكنَّها تروي أيضاً قصَّة مثيرة ومشوّقة وممتعة لمبرمجٍ عبقريّ في وادي السيليكون وهو يكافحُ في عالم ريادة الأعمال ليُؤسّس شركةً تستفيدُ من لوغاريتم غير عاديٍّ اخترعهُ قادر على ضغطِ الملفَّات الرقمية بجودةٍ غير مسبوقةٍ تقنياً. شخصيات المسلسلِ مبدعةٌ بحقٍّ ومتعة الحوارات وعبقريَّتها لا مثيلَ لها. لن تمضي أكثرُ من عشرين ثانيةٍ دون أن تضحك (لكن عليَّ تحذيرُكَ بأنَّ الكثير من النكات قد تكونُ مزعجةً لو كنتَ شخصاً محافظاً). 10/10 نجوم، ولو كان هناك نجمٌ إضافيٌّ لحازَت عليه.

https://i.suar.me/XLLq5/m

أفضلُ الأنمي

  • The Disastrous Life of Saiki K (2016): صار عندي ميلٌ قويٌّ في السنوات الأخيرة لتجنّب الأنمي، ولكن هذه السلسلة الكوميدية فاقت كُلَّ توقّعاتي، فقد ندرَ أن شاهدتُ أيَّ شيءٍ مؤخراً كان مضحكاً وممتعاً مثلها. يتابعُ هذا الأنمي قصة فتى لديه قدرات خارقة تتفوَّقُ على سوبرمان وتسحقُ كابتن أمريكا، ولكنَّهُ -بعكسهم- لا يسعى لمطاردة المجرمين والظهور على التلفاز، بل إنَّ أكبرَ أمنياته ومساعيه في الحياة هي أن يكونَ شخصاً عادياً وطبيعياً، ولذلك يكافحُ لإخفاء قدراته عن الآخرين بكُلّ وسيلة. لا يتجاوزُ طول كُلّ حلقةٍ من “مغامرات سايكي التعيسة” خمس دقائق، فقد صُمِّمَت لتكون فواصل ترفيهية للتلفزيون، إلا أنَّ مشاهدتها لساعاتٍ لن تُقلِّلَ من متعتها أبداً. 10/10 نجوم.

https://i.suar.me/522xK/s

أفضلُ الوثائقيات

  • Betting on Zero (2016): شاهدتُ هذا الفلم الوثائقي على خلفية اهتمامٍ بالاقتصاد أخذتهُ بعد مشاهدة فلمٍ ذكرتهُ أعلاه. يروي هذا الفلم -“الرّهان على الصِّفْر”- قصة بليونير أمريكي شهير، يُسمَّى بيل آكمان، وهو يقومُ بخطوةٍ جنونية: فقد خاطرَ مليار دولار من أمواله وأموال مستثمريه في رهانٍ على انهيار أسهم واحدةٍ من أكبر الشركات الغذائية في الولايات المتحدة (اسمُها HerbaLife)، ومن ثمَّ أطلقَ حملة إعلامية وقضائية شرسةً للقضاء عليها، زاعماً بأنَّ هذه الشركة تعملُ بوسائل غير أخلاقية ومخالفةٍ للقانون. موضوعٌ غير معتادٍ أبداً ومثير جداً. 10/8نجوم.

  • Chef's Table (2015): على عكسِ باقي الأفلام والمسلسلات المختصَّة بالطعام، لا تتحدَّثُ هذه السلسلة عن كيفية إعداد الأكل اللّذيذ ولا عن وسائل صنعه، بل هي تروي قصصاً عمَّن يصنعُون أفخر أصناف الطعام في العالم وعن حياتهم وعلاقتهم بالأصناف التي يُعدُّونها. تتمحور كُلُّ حلقةٍ حول “شِف” أو “كبير طهاةٍ” حازَ مطعمهُ على ترتيب عالميّ ضمنَ أفخر مائة مطعمٍ في العالم، ومن ثمَّ تتابعُ قصته مع الطعام منذ طفولته وعمَّا يدفعهُ لإعداده بطريقته وأسلوبه الخاصّ. سلسلة ممتعةٌ جداً وتمنُحُكَ لمحةً عن عالمٍ مختلف كلياً عن مطاعم البيتزا والدجاج المقليِّ التي تأكلُ منها نصفَ وجباتك. 10/8 نجوم.

https://suar.me/2nnXQ