ما هو البوجاك هورسمان؟

بوجاك هورسمان هو مسلسلٌ كرتونيّ هزلي أنتجتهُ قناة نيتفليكس في سنة 2014. على عكسِ ما يظنّه معظمُ الناس عندما يسمعون بالـ"كرتون"، فإنَّ هذا المسلسل ليسَ مُوجَّهاً نحو الأطفال، بل هو معدٌّ خصيصاً للبالغين. في الحقيقة، لو شاهده فتى قاصرٌ فقد يتأذّى بصرياً وذهنياً بدرجة لا يستهان بها. المسلسل يعتبر من أنجح إنتاجات نتفلكس الأصلية، فقد صدرت منهُ أربعة مواسم بالفعل والخامس على الطَّرِيق، ونال تقييماتٍ عالية جداً من النُقَّاد والجمهور.

https://suar.me/e0Vr4

القصة

تدورُ قصَّة هذا المسلسل في عالمٍ تسيرُ فيه جميع الحيوانات على ساقين وتتحدث وتتصرَّفُ مثل البشر، وتعيشُ معهم في نفس مدنهم. الشخصية الرئيسية نفسها هي عبارةٌ عن حصان، اسمهُ بوجاك.

تدورُ معظم أحداث السلسلة حول قصة حياة هذا الحصان، فقد كان بوجاك هورسمان نجماً فائق الشّهرة على التلفاز، إذ أدَّى الدور الأساسيَّ في مسلسل هزليِّ مشهورٍ جداً بهوليوود هو عباراةٌ عن محاكاةٍ هزليَّة للمسلسل الشهير Full House. ولكنَّ بوجاك تقاعدَ - عملياً - من مهنته بمُجرَّد إنهائه لأداء ذلك الدور. فرغم أنَّه أصبحَ شديد الثراء والشهرة، إلا أن حياته عند بدء أحداث المسلسل في عام 2014 هي عبارة عن فراغٍ تام. يغرقُ بوجاك تدريجياً بحالةٍ من الاكتئاب والوحدة وكراهية الذات، فحتى الأشخاص القليلون الذين لا زالوا موجودين حوله هُم أصدقاء مزيّفون في معظمهم.

https://suar.me/7xJE0

في بداية الموسم الأول، تطلبُ دارٍ نشر مشهورة جداً من بوجاك هورسمان كتابة سيرة ذاتية عن حياته، ولأن دار النشر تكونُ على وشكِ الإفلاس، فهيَ تضعُ كلَّ آمالها في هذا الكتاب لينقذها من مصائبها المالية. مع تقدّم الموسم الأول، يساعدنا هذا الكتاب على التعرّف على ماضي بوجاك وسببِ وصوله إلى هذه الحالة المحزنة في حياته بأسلوبٍ يتقلَّبُ باحترافية تامَّة بين الجد والهَزْل.

ماذا عليكَ أن تتوقَّع قبل مشاهدة المسلسل؟

هذا تحذيرٌ مسبقٌ بأنَّ السلسلة تحتوي على الكثير من المشاهد غير المريحة بصرياً. على سبيل المثال، معظم الحلقات فيها مشاهد من ممارسة الجنس، والتي تكون في الكثير من الأحيان بين مخلوقاتٍ غير بشرية. ولا تظهرُ في هذه المشاهد أيّ عناصر إباحية، لكن الأصوات والحوارات لا تتهاونُ بوصف كلِّ شيء.

أيضاً، وكما يمكنك أن تتوقَّع من طبيعة السلسلة المُوجَّهة للبالغين، فهي تغصُّ بالكثير والكثير من الكحول، وقدرٍ لا يستهان به من المُخدَّرات، وعددٍ هائل من الشتائم والحوارات البذيئة. فضلاً عن ذلك، فإنَّ الكثيرَ من المشاهد فيها لقطاتٌ مقرفة، ليسَ لأسبابٍ أخلاقية.. وإنَّما لأنها مقزّزة فحسب.

https://suar.me/3EZmn

لا شيء ممَّا أذكرُهُ يبدو مشوّقاً.. فلماذا يمكن أن تشاهده إذاً؟

الجوابُ بسيط جداً. عليكَ أن تشاهد بوجاك هورسمان لأنَّهُ - على حدّ اطّلاعي ورأيي المتواضع - أفضلُ عملٍ فنيّ أنتجهُ الإنسان منذ فجر التاريخ، فهو عبارةٌ عن أربعة مواسم لا متناهية من العبقريَّة الكاملة.

لا يمكنني وصفُ الإبداع والذكاء القصصيِّ اللَّذين يتحلّى بهما مؤلّف هذه السلسلة. فالمبهر في بوجاك هورسمان هو أنَّه من المفترض أن يكون مسلسلاً هزلياً، لكنه - في الحقيقة - يجمعُ بين عبقريَّة هزليَّة غير عادية (في إخراج النكات والإعداد لها بأسلوبٍ رائع) وبين عبقريَّة قصصيَّة (في تصويرِ نفسية الإنسان وكيف يمكنُ له الغرقُ بالاكتئاب والوحدة رغم الثراء والمتع الدنيويَّة المتوافرة له). لن يتوقَّفَ هذا المسلسل عن مفاجئتك على هذين الصعيدين معاً بدءاً من الموسم الأول وانتهاءً بالموسم الرابع، وعلى ما نتأمَّلُ في مواسمه القادمة أيضاً.

تنجحُ قصة بوجاك هورسمان بتصويرِ حياة المشاهير - بعد نهاية شهرتهم - بطريقةٍ واقعية جداً. بل هي تُبْدِعُ في التعمُّق بالذات الإنسانية (رغم تصويرها على هيئة حصان) وإظهار تدرُّجها بالغرق في حالة الاكتئاب وكرهِ الناس بأسلوبٍ مذهل تماماً. منذ بداية المسلسل وحتى نهايته، تنجحُ كلّ حلقةٍ بأداء دورها في تصوير انحدار بوجاك هورسمان بدوَّامة اليأسِ والتعاسة بواقعية شديدة.

عالمٌ مبدع

كلّ شيء في مسلسل بوجاك هورسمان مبدعُ بحقّ، حيث أنَّه يُوظّف عناصر عالمه ليخدم فكرة المسلسل وقصته بطريقةٍ ممتعة جداً. على سبيل المثال، يعتمد المسلسل كثيراً على فكرة أن الحيوانات والبشر مخلوقاتٌ متعادلة في عالمه: فمديرُ دار نشر Penguin Books بطريق، والجارُ الذي يتطفَّلُ باستمرارٍ على بوجاك ذبابة، وابنُ العائلة المُتبنَّى غنمة سوداء (مثل "البطّة السوداء" في ثقافتنا، أي الولد المستبعد).

https://suar.me/e0VXQ

محاكاة مشكلات العصر

بوجاك هورسمان هو مسلسل حداثيّ جداً، فهو لا يتوقَّفُ عن عرضِ مشكلات عصر الإنترنت والشبكات الاجتماعية في كلِّ سياقٍ ممكن وعن كيفية تحكُّم الإعلام بأذهان الناس. فعندما يلتقي بوجاك في الحلقة الثانية بفقمةٍ في السّوق ويتجادلان حولَ أحقيَّتهما بآخر صندوقٍ يُبَاع من الكعك المُحلّى، تتحوَّلُ هذه المشادة التافهة سريعاً إلى حدثٍ رئيسي على التلفاز عندما يتبيَّن أن الفقمة كان مُجنَّداً في البحرية الأمريكية بأفغانستان. وعندما ينتشر - بزلّة بسيطة - خبرٌ كاذبٌ عن أن واحدةً من نجمات الغناء ستجهضُ جنينها، تجدُ هذه النجمة من الشهرة على الشبكات الاجتماعية والإعلام ما يدفُعها للخروج على كلّ قناةٍ تلفزيونية للحديث عن أهمية الإجهاض: حتى يتبيَّن أنها حاملٌ فعلاً، وتُقرِّرَ أنها لا تريدُ إجهاض جنينها.

https://suar.me/V02P9

دراسة نفسيَّة

يُمكِنُ القول بأن بوجاك هورسمان هو دراسة لدقائق نفسِ الإنسان وخباياها. فهو يتابعُ انحدار نفسية بوجاك من القِمَّة - عندما ينالُ الشهرة والثراء - إلى أدنى الحضيض، عندما يفقدُ الأمل بالعثور على السَّعادة قطّ. والمسلسل لا يسعى من خلال هذا إلى إلقاء نظرةٍ على علم النفس فحسب، بل على الفلسفة الوجودية أيضاً: فما هو الهدفُ من الحياة وما هو مصدرُ سعادة الإنسان؟ بحسبِ ما يرينا "بوجاك هورسمان"، فإنَّ معظمَ الأهداف التي تغري الناس في حياتهم، مثل المال والشهرة و"الإنجازات" العظيمة (مثل بطولة فلم وتأليف كتابٍ مشهور) قد تكونُ عديمة المعنى والجدوى تماماً في بحثنا عن السعادة.

https://suar.me/Qx2Aj

نكات ممتازة

رغم أنَّني من هواة الكثير من المسلسلات الهزلية الكرتونية، مثل الإسفنجة بوب ذي السروال المُربَّع وغيره، فلم أرَ من قبل حساً بالفكاهة يمكنُ مقارنته بفكاهة هذه السلسلة. في الواقع، فإنَّ النكاتَ والإسنادات الهزلية كثيرةٌ جداً وموضوعة بعناية فائقة بحيثُ أنَّ ملاحظتها كلّها ستتطلبُ منك مشاهدة المسلسل مرتين أو ثلاثة على الأقلّ، ولحسن الحظّ فإنَّ ذلك لن يكون صعباً، لأنَّك سترغبُ بإعادته بمُجرَّد إنهائه لأول مرة.

https://suar.me/jyj7W

https://suar.me/Oq0BB

اقتباساتٌ لا تنسى

صحيحٌ أنَّ بوجاك مسلسل هزليّ، ولكنَّ لهُ قصة جادة أيضاً تغوصُ في أعماق نفسِ الإنسان وبحثه عن السعادة ومكافحة الاكتئاب والوحدة والمشاعر السلبية نحوَ الذات. ستجدُ في المسلسل عدداً هائلاً من الحِكَم والأقوال الرائعة فيما يخصّ هذا.

https://suar.me/9g4Xx

https://suar.me/l3JVM