Safar Ayad @Safar

مدون، مهتم بالتقنية والاقتصاد. الحياة قصيرة استمتع ...

نقاط السمعة 612
تاريخ التسجيل 26/08/2013
آخر تواجد أقل من دقيقة

التسويق في زمن الكورونا

مرحبًا يا أصدقاء،

العنوان مقتبس عن رواية (الحب في زمن الكلوليرا) رائعة غابرييل غارسيا ماركيز. وعلى ذكر ماركيز يبدو أن (تسويق أدب أمريكا اللاتينية) لا يحتاج إلى أي تسويق .. كتاب واحد أو رواية واحدة لأي كاتب في هذه القارة، كفيل بأن (يجترك اجترارًا) إلى بقية كتب هذا الأدب الرفيع. المملوء بقصص عظيمة، تأسر قلبك وعقلك معًا.

لنستعد لأيام بدون عمل يا أصدقاء

مرحبًا للجميع،

لست متشائم بطبعي، لكن هذه الأيام نشهد جائحة كورونا التي شلت الاقتصاد العالمي، وكلنا نعلم بأن الاقتصاد العالمي سيشهد تراجعًا كبيرًا، وستكون هنالك حالات من الإفلاس والاندماج والتصفية لكثير من الشركات والقطاعات.

لا وقت للقراءة، نعم لا وقت للقراءة.!

مرحبًا،

هذه الأيام وجدت على الشبكات الاجتماعية دعوةً عامة لحث الناس على استغلال وقت (الحجر المنزلي) في ممارسة القراءة. حسنًا قد تبدو دعوة لطيفة، لكن مهلًا .. من له مزاج على القراءة هذه الأيام!؟ من يفكر في القراءة وأخبار الموت والسلبية تملأ المكان؟ على ذكر المكان هل لديك (متسع من المكان في بيتك أصلًا). الجميع محشور في ذات المكان.!

أكاديمية moz أتاحت دوراتها مجانًا

مرحبًا

قامت أكاديمية moz بإتاحة دوراتها مجانًا في مجال مهارات SEO، طبعًا لا يخفى عليكم أهمية تعلم مهارات seo سواءً لكتاب المحتوى أو في مجال التسويق عمومًا.

تطبيق krisp لإدارة اجتماعاتك بصوت واضح

مرحبًا،

هذه الأيام أصبحت اجتماعات الأونلاين هي السائدة عالميًا، ومع تكدس الناس في منازلهم، أصبح من الصعب إيجاد وقت مناسب للاجتماعات بفعل، (أصوات الأطفال). :)

دوّن، دوّن، دوّن حتى تبلغ القمة

مرحبًا يا أصدقاء،

أن أفضل التجارب في الأنترنت يمكن قراءتها من خلال التدوين، نعم التدوين الشخصي هو أفضل وسيلة لنشر الأفكار والمبادرات، وأرشفة الأحداث و الوقائع، حتى في مجال التسويق وكتابة المحتوى فإن التدوين أسلوب لجأت له حتى الشركات في الفترة الأخيرة، وأطلقت من أجل ذلك المدونات الرسمية التابعة لمواقعها. كل ذلك من أجل كسب المزيد من التأييد لنشاطها التجاري وعلامتها التجارية.

الوعي التقني

مرحبًا،

نعيش خلال هذه الأيام أزمة انتشار فيروس كورونا في العالم، والتي طالت كل مناحي الحياة وعطلتها، علينا أن ندرك أن الإلتزام بتوجيهات الحكومة فيما يتعلق بالحجر الصحي والبقاء في المنزل، هي توجيهات في غاية الأهمية، وليست شكلية أو عادية.!

جرب كتابة يومياتك الآن

مرحبًا،

أعلم أنها فترة عصيبة على المجتمعات البشرية، ويجب أن نأخد الأمر بجدية. لكن علينا الثقة بالله والتوكل عليه ومعرفة أنها أيام وستمر، إذا أحسنا التصرف والتزمنا بالتعليمات.

كورونا والمحتوى؟

مرحبًا يا أصدقاء،

اليوم سأخبركم على سبيل التجربة كيف يمكن أن تستخدم (الترند) العالمي في صناعة محتوى قيّم لموقعك أو نشاطك التجاري، لا يخفى عليكم أن الحديث العالمي اليوم هو عن فيروس كورونا، لكن كيف يمكنك صناعة محتوى مرافق لنشاطك التجاري مهما يكن، وترفق معه حديث عن كورونا؟

الدليل المختصر في التحول إلى العمل عن بعد

مع الزملاء محمود عبدربه و فراس اللو، قمنا بإطلاق دليل مختصر في: التحوّل إلى (العمل عن بُعد)

حاولنا أن يكون الدليل مختصر ومفيد ويركز على أهم الأفكار والحلول للشركات من أجل ضمان سير العمل عن بعد دون أي تعطيل لأعمال الشركات.

تجربتي: كيف أصبحت أكثر سعادة بدون الشبكات الاجتماعية؟

مرحبًا،

خلال الأسبوعين الماضية قمت بتجربة جميلة ساعدتني على التركيز في عملي، وألهمتني الكثير من الأفكار. وقبل أن أعطيكم خلاصة التجربة، إليكم الجواب على (لماذا أصلًا أتوقف عن استخدام هاتفي بكثرة؟).

كيف تدون بشكل مستمر؟

مرحبًا،

التدوين بشكل مستمر عملية تحتاج للتدريب، مثلها مثل أي مهارة أخرى إذا التزمت بتطويرها وتحسينها يمكنك التدوين بغزارة وبشكل رائع. لكن هناك بعض القواعد الصغيرة التي تتعلق بطريقة بلورة أفكار التدوينات وكتابتها. سأحكي عنها هنا بشكل سريع.

هل يمكن إعادة خلق مجتمعات النقاش العربية؟

مرحبًا يا أصدقاء،

أمس كانت أحتفالية اليوم العالمي للغة العربية التي تُصادف يوم 18 ديسمبر من كل عام، الحقيقة أني رفضت أن أتحول إلى "روبوت يتحدث الفصحى" في تويتر وفيسبوك. نعم هذه أهم طقوس الفعالية مع الأسف : )

لماذا توقفت عن متابعة أخبار الهواتف الذكية؟

مرحبًا،

في عُرف أهل التقنية المهتمين بالأجهزة وأنظمة تشغيل الهواتف فإن متابعة أخبار الهواتف وجديدها تشكل جزءً مهمًا من شغفهم وحصيلتهم الثقافية في هذا المجال. إلا أني توقفت عن متابعة أخبار الهواتف وجديدها منذ العام 2016، لعدة أسباب أهمها التالي

تجربتي مع القراءة السريعة

مرحبًا،

أول مرة قمت بتجربة هذه الطريقة للقراءة السريعة، وجدتها طريقة غبية وغير مفهومة ومعقدة، لكن مع الوقت والتعود، اصبحت استمتع فيها وأقوم بإنهاء عدة كتب أكثر في وقت أقل. تحتاج للتعود على الطريقة وستجد أنك تذكر (أفكار الكتاب وليس مفردات الكاتب). ويبدأ مخك يعالجها.

لماذا الصحافة العربية لا تصنع محتوى قيّم؟

مرحبًا،

بعد تجربتها في البودكاست من خلال بودكاست "THE DAILY" أطلقت صحيفة “نيويورك تايمز” برنامج تليفزيوني أسبوعي يركز على تتبع عمل الصحفيين فى الميدان. برنامج “The Weekly” سوف يُبث على قناة FX الفضائية ويُعاد بثه فى اليوم التالى على الإنترنت عبر “هولو”.

كيف نواجه هيمنة الشركات الكبرى؟

مرحبًا،

المراقب للمشهد التقني يلاحظ أن قارة أوروبا تأتي (متخلفةً) في المركز الثالث بعد أمريكا ثم الصين، حيث اصبحت الشركات التقنية الأمريكية والصينية تستحوذ على الثقل والتأثير العالمي. خذ مثلًا مجموعة "فانج" Faang التي تضم فيسبوك و أمازون و نتفليكس وجوجل، وأبل وهنالك "علي بابا" و"بايدو" من الصين.

كيف يمكن أن تحول هوايتك لمصدر دخل؟

مرحبًا،

كثير من المستقلين الذين أعرفهم يحبون أعمالهم ويبرعون فيها، بل هي في الأصل مجرد هواية لهم تم تحويلها إلى عمل يحقق مصدر دخل ومسار مهني واضح.

لا يوجد غداء مجاني

مرحبًا يا أصدقاء،

في خضم أزمة فيروس كورونا أطلقت كثير من الشركات التقنية الكبرى مبادرات وحتى نكون أكثر عدلًا وإنصافًا، إن الشركات العالمية التي أتاحت بعض خدماتها ومنتجاتها المدفوعة، بشكل مجاني مؤقت خلال هذه الفترة. هي سوّقت بشكل غير مباشر.

العمل عن بعد أسلوب حياة

العمل عن بعد هو أسلوب حياة اخترته لنفسي و وجدت الدعم من عملائي؛ لكن كانت دومًا هنالك صعوبات ومشاكل وعقبات في طريقي. كتبت عنها هنا شارحًا و موضحًا أسبابها وطرق تلافيها.

تعدد المهام عيب وليس ميزة

مرحبًا يا أصدقاء،

أهم ميزة في العمل الحر هي الإنجاز في الوقت المحدد، ويظن الكثير من الزملاء أن تعدد المهام وسيلة تساعدهم على ذلك، لكن من تجربتي أقول لكم بإن هذا التصور خاطئ تمامًا. تعدد المهام هو مثل المقاطعة اثناء العمل، كلاهما يؤثر على الإنتاجية. ابتعد قدر الإمكان عن "أكذوبة تعدد المهام". ولا تحاول أن تجعل من نفسك (أنسان متعدد المهام).

أفلام أنقسم حولها الأصدقاء في 2019

مرحبًا،

في العام 2019 شاهدنا عدة أفلام أنقسم حولها الأصدقاء هنالك من منحها تقييم 10/10 وهناك من قال عنها لا تستحق المشاهدة، هذه الأفلام لن تجد فيها حلًا وسطا

هل يجب على "المدوّن" أن يقوم بتغيير جلده؟

مرحبًا يا أصدقاء التدوين،

ليس خفيًا عليكم أنه في مستقبل الوظائف والتوظيف سوف تبحث الشركات عن (Tools) تنفذ المهام وليس (بشر)، ومع تطور البحوث في مجال Machine Learning، يمكن لهذه الأدوات أن تقوم بتنفيذ العديد من المهام نيابة عن البشر وبدقة عالية، ودن أي تذمر. :)

أدواتك هي سلاحك

مرحبًا،

اليوم سهلّت التقنية إنجاز كثير من الأعمال، ومنها أعمال العمل عن بعد. وبصفتي عامل عن بعد مع عدة مواقع .. أريد نقل تجربتي ببساطة و ماهي الأدوات التي أعتمد عليها في الكتابة حتى. يتسنى للزملاء مشاركتنا بالرأي والنصائح وتحقيق الفائدة للجميع.

صديقي الفريلانسر، كيف تقوم بإدارة عملك؟

مرحبًا،

هذه هي تجربتي في العمل الحر، كلما كانت خطة عملك بسيطة كلما استطعت السيطرة عليها وإنجاز مهامك