Safar Ayad

مدون، مهتم بالتقنية والاقتصاد. الحياة قصيرة استمتع ...

1.97 ألف نقاط السمعة
عضو منذ

لماذا محتوانا التقني غير مفيد!

مرحبًا،

لديّ مشكلة شخصية مع محتوى المواقع التقنية العربية؛ وأنا هنا أُعمم ولا استثني أحدًا. مشكلتي يا سادة ياكرام هي في نوعية المحتوى وقيمة المعرفية. وسوف أوضح ذلك لكني دعوني أعطي أمثلة:

فن صناعة الروتين في مهنة التدوّين

مرحبًا،

أعمل كمدوّن مستقل، و أريد أن أنقل لك تجربتي في التدوّين أو لنقل بشكل محدد تجربتي في (الروتين اليومي) للكتابة. لأنه أحد أهم الأسباب التي تجعلني استمر في عملي. وتمنعني من العيش كمتشرد. :)

لماذا تبيع شركتك الناشئة؟

مرحبًا،

أحاول فهم (متلازمة بناء الشركات العربية ثم تقديمها للمستثمر الأجنبي)، أنا أتحدث عن القصص المتلاحقة بدايةً من ياهو مكتوب ونهايةً بأمازون سوق كوم.

محمد الشارخ يفوز بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام.

مرحبًا،

قصة نجاح من مصر: كيف نجح طلاب الأزهر في ريادة الأعمال المجتمعية؟

الطلاب الذين فازوا بالمسابقة

شركة ناشئة مصرية: طلاب «هندسة المنصورة» يصممون أول جهاز غسيل كلى مُتنقل

مرحبًا،

أصنع جمهور من خلال محتواك؟

مرحبًا،

لماذا رفضت فرنسا بيع متاجر كارفور؟

مرحبًا،

عالم من المهارات وليس الشهادات!!

مرحبًا،

لعلكم سمعتوا أو قرأتو عن القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي ترامب بخصوص تفضيل المهارات على الشهادات.

خلق العادات اليومية؛ الكتابة كمثال!

مرحبًا،

سوف أستغل بداية شهر سبتمبر لتقديم فكرة عن أهمية خلق العادات الصغيرة والمداومة عليها، إن أهم الطرق لإكتساب المهارات والعادات الجديدة أو حتى الانفكاك والخلاص من العادات السلبية هو ( استخدام مبدأ التدرج)، التدرج من الاكتساب، والتدرج في الخلاص.

مهارات أساسية لكاتب المحتوى | المهارة الأولى: تعلم اللغة العربية

مرحبًا،

عندما بدأت التدوين في 2006 لم يكن هناك مصادر للتعلّم باللغة العربية، لم يكن مصطلح التدوين يظهر في محركات البحث، كان المحتوى فقير ومعدوم. ليس هناك أي دعم. لذلك لجأت إلى مبدأ (التجربة والخطأ)، وقراءة المدونات بالإنجليزية وكنت أحاكي المدونات الإنجليزية في وضع روابط لمواقع أخرى ضمن مقالي؛ لم أدرك في ذلك الوقت أن هذا العمل يسمى (تسويق بالمحتوى). كنت أسميه (التذاكي على القارئ)، لأني أروج لمدونتي الشخصية في مواقع أخرى مستخدمًا (التدوين الإستضافي). ولم أدرك هذا المعنى في ذلك الوقت. كنت أكتب بهدف الانتشار. بعد ذلك أدركت أن كل ما عملته أصبح اليوم قواعد راسخة في التدوين لها مدارس ومسميات ودورات مستقلة.

أنا حسوب: أداة واحدة تجمع كل ما تحتاجه لإدارة عملك عن بعد

مرحبًا،

استخدمت أداة (أنا حسوب) بشكل شخصي للتخطيط والعمل، أيضا جربتها للعمل مع الفريق وأجزم أنها أداة يمكن أن تكون خيار رائع وبديل عن أدوات العمل المعروفة.

لماذا لديكم - خمسات، مستقل، بعيد - ؟

مرحبًا،

الشركات اليابانية تخرج من قطاع تصنيع الحواسيب. لماذا؟

مرحبًا،

كما قرأت في العنوان اليوم أعلنت شركة توشيبا اليابانية خروجها بشكل كامل في قطاع تصنيع أجهزة الحواسيب الشخصية، وكنا في العام 2014 قد شهدنا خروج شركة سوني من نفس القطاع والتي كان لديها خط إنتاج فاخر هو VAIO.

موقع بعيد يتيح إنشاء الملفات التعريفية للباحثين عن عمل والشركات

مرحبًا،

يسرنا الإعلان عن عدة تحديثات على موقع بعيد مواكبةً للتوجّه المتزايد يومًا بعد يوم نحو العمل عن بعد، تشمل التحديثات إطلاق الملف التعريفي الشخصي للباحثين عن عمل والذي سيمثل السيرة الذاتية الرقمية لهم، وبما يساعد في التعريف أكثر بأنفسهم ومهاراتهم واستعراض سابقة أعمالهم وخبراتهم، وبما يعزز فرصهم في الوصول لأفضل الوظائف عن بعد في موقع بعيد.

كيف تساعدني القراءة على الكتابة

مرحبًا،

القاعدة الأولى في الكتابة هي كثرة القراءة. وكما يُقال القارئ الجيّد هو كاتب جيّد. لكن دعونا نسأل كيف تنقذك القراءة وتجعلك غزيرًا في الكتابة؟ هنا سوف أشارككم طريقتي في القراءة يمكن أن تكون مفيدة

لماذا الإعلان مع المشاهير غير مفيد؟

مرحبًا،

سوف أتحدث عنها عن منطقة الخليج العربي وحجم الاعمتاد الذي يحصل على (إعلانات المشاهير)، ولماذا هذا شيء خاطي يجب أن يتوقف.!

انتهت القصة شركة سلاك تابعة وليست قائدة!

مرحبًا،

البارحة في وقت متأخر وصلني تنبيه على هاتفي الجوال من صحيفة نيويورك تايمز، كان الاشعار عاجل وغير مفاجئ بالنسبة لي وحمل عنوان "شركة سيلزفورس تستحوذ على سلاك بقيمة 27.7 مليار دولار". لم أكن متفاجئ بالخبر لأني أتابع هذا التنافس من العام 2016، وأكتب عنه في تويتر بشكل متواصل منذ ذلك العام حتى اليوم.

هل حقًا يمكننا الخروج من الشبكات الاجتماعية ؟

مرحبًا،

حاولت عدة مرات الخروج من الشبكات الاجتماعية، لكنني فشلت حقًا. :)

كيف تطوّر نشاطك التجاري في 2021؟

مرحبًا،

التدوين عن (الشبكات الاجتماعية)

مرحبًا،

منذ ظهور طفرة الشبكات الاجتماعية، وهناك حالة عداء تام بين المدون وبين الشبكات الاجتماعية، بحكم أنها تسرق وقت المدون، وتختزل أفكاره في بضع جمل ركيكه. بعد أن كان يكتب تدوينات من 1000كلمة، أصبح مجبرًا على صياغة جملة صغيرة من عدة كلمات شريطة أن لا يتجاوز عدد الكلمات المسموح به!

لنستعد لأيام بدون عمل يا أصدقاء

مرحبًا للجميع،

لست متشائم بطبعي، لكن هذه الأيام نشهد جائحة كورونا التي شلت الاقتصاد العالمي، وكلنا نعلم بأن الاقتصاد العالمي سيشهد تراجعًا كبيرًا، وستكون هنالك حالات من الإفلاس والاندماج والتصفية لكثير من الشركات والقطاعات.

من الذي انتصر في قضية تيك توك؟

مرحبًا

في الكتابة: كيف تتم عملية (خلق الفكرة بدون تفكير)؟

مرحبًا،

الكتابة والتدوّين المنتظم هي مهارة يمكن تنميتها مثل أي مهارة أخرى؛ حتى لو لم تكتب من قبل يمكنك أن تكتب بشكل مذهل لكن عليك أن تكون مستعد (للعقاب).

قرضك المالي حسب مزاج (الروبوت)

مرحبًا،

رواد الأعمال الذين يبحثون عن تمويل شركتهم الناشئة مستقبلًا ربما عليهم أخذ موافقة (روبوت) عصبي لديه توجهات عنصرية.!