مرحبًا،

سوف أتحدث عنها عن منطقة الخليج العربي وحجم الاعمتاد الذي يحصل على (إعلانات المشاهير)، ولماذا هذا شيء خاطي يجب أن يتوقف.!

دعونا نطرح فكرة أن التسويق من خلال المشاهير هي عملية مربحة جدًا بناءً على التجارب، فيمكن لأي مشهور أن يقوم (بإنهاء كساد بضاعتك من خلال إعلان واحد)، وكلنا سمعنا عن منتجات ومتاجر أعلنت عن (نفاذ البضاعه) بعد إعلان أحد المشاهير وخلال يوم واحد فقط.

حسنًا المتاجر ستجد أن هذا شيء جيّد وعظيم لها، يمكنها من خلاله أن تبيع كل بضاعتها. لكن السؤال المهم (هل سوف تلجأ له في كل عملية بيع، وكم ستكون تكلفة هذا كله؟)

الإجابة عن هذا السؤال تعني؛ (ملايين الريالات)، نعم إعلانات المشاهير ليست رخيصة، وليست في متناول كل المتاجر. لذلك أسعارهم جدًا مرتفعه. مما يعني أن المتاجر الصغيرة ربما لن تستطيع الحصول على خدماتهم، حتى المتاجر الكبيرة يمكنها أن تحصل على خدماتهم ولكن ليس على الدوام!!

لنتفق على مبدأ أساسي أن (التسويق ليس إعلانات فقط، والتسويق ليس الإعلان من خلال المشاهير). معنى ذلك أن هناك طرق تقليدية أقل تكلفة، وذات نفع دائم للمتجر. هي (التسويق من خلال المحتوى وتحسين محركات البحث seo).

إذا كانت منفعة الإعلان لدى المشهور تدوم يوم أو يومين أو حتى أسبوع على الأكثر، فإن العائد من التسويق بالمحتوى يستمر لسنوات وسنوات ويحقق نمو حقيقي منتظم للزوار، بل ويساهم في تحويلهم إلى عملاء، ثم يمكنك بطرق تسويقية أخرى تحويلهم إلى عملاء مخلصين من خلال (برامج ولاء العملاء).

وظف وكالة تسويق أو مستقل مختص

يمكنك جعل متجرك يزدهر وينمو في حال تعاقدت مع وكالة تسويق متخصصة في صناعة المحتوى أو تحسين محركات البحث، أو قمت بتوظيف مستقل متخصص في تحسين محركات البحث.

يمكنك التجربة: خذ تكلفة الإعلان لدى أي مشهور لمدة (يوم)، ثم قارنها مع تكلفة توظيف مستقل لمدة عام كامل. ستجد أن المستقل أقل تكلفة وأكثر فائدة على المدى الطويل.

مثال: تكلفة الإعلان لدى المشهور غالبًا تبدأ من 30.000 ألف ريال ويعلن لك عن طريق سناب لمدة 30 ثانية، صحيح أن يشاهد إعلانه الملايين (يمكن اللعب في أرقام مشاهدات سناب أبحث في يوتيوب عن طرق التحايل على المعلنيين).

إذا قارنتها مع تكلفة المستقل الذي سوف يحصل على ربما 1000ريال شهريًا، بمعنى 24.000 ريال في سنتين يقابل ذلك عمل يومي لمدة سنتين وتحسين نتائج، ومحتوى. كلها ستجعل من متجرك متجر معروف. وتضمن لك تدفقات نقدية من خلال العملاء.

الناس تستخدم محركات البحث، تذكر ذلك :)

ربما يغيب عنك أن جميع أنشطتك على الإنترنت تبدأ من محرك البحث، تبحث عن جواب لسؤالك، تبحث عن سعر تذكرة رحلتك القادمة، تبحث عن تجارب أو أسعار حذائك الذي سوق تشتريه، تبحث عن نوع قهوة معين وبعض المراجعات عنه. وغيرها من عمليات البحث المستمرة.

(قم بمراجعة سجل البحث في محرك قوقل، لفترة آخر يومين. وسترى العجب). كلنا مُعرضون للنسيان.

لكن لو تفكرت في تصرفاتك في استخدام الإنترنت ستجد أن هناك الملايين، نعم الملايين مثلك ممن يستخدمون نفس طريقك في البحث. (سؤال: ياترى أين سوف تحيلهم نتائج البحث)؟

بالتأكيد نتائج البحث سوف تحيلهم إلى المتاجر الذكية التي وظفت وكالات تسويق أو مستقلين، قاموا بإعداد محتوى، وعملوا على تحسين محركات البحث. وخلقوا شيء عظيم يستحق الزيارة. يجعل من محركات البحث تحبه وترشد المستخدمين له.

الأمر ليس بهذه البساطة، ويحتاج للصبر

غالبًا خطوات تحسين محركات البحث تحتاج إلى فترة حتى ترى نتائجها بشكل واضح، هذه النتائج يمكنها تستمر معك على الدوام وتخلق لك جمهور دائم.

ما رأيك في (توفير أموال ميزانية التسويق لمتجرك، وخلق عملاء دائمين). كل ذلك يتطلب:

*بناء مدونة لمتجرك الإلكتروني أو نشاطك التجاري.

*الإستعانة بخدمات أي مستقل متخصص في التسويق من خلال المحتوى.

*الإستعانة بخدمات أي مستقل متخصص في تحسين محركات البحث seo

*وضع خطة تسويق بالمحتوى واضحة وعلى فترة سنة كاملة.

*تحليل النتائج وتعديل أي إنحرافات بشكل مستمر.

*بناء قاعدة بيانات للعملاء.

يمكن لهذا الأسلوب من التسويق أن يساعدك في تنمية أعمالك ويخلق لك (ازدهار ونمو) ويبعدك عن أي كوارث تسويقية، نحن لسنا ضد الإستعانة بالمشاهير للتسويق، لكننا نؤمن بأن هناك أدوات تسويقية أقل تكلفة وأكثر جدوى من إعلان لمدة يوم يجعل من العميل مجرد زائر يشتري ويهرب. لا تعرف عنه شيء ولا تحصل على أي معلومات عنه.!

الضرر العكسي للمشاهير

هناك نقطة قد يغفل عنها كثير من أصحاب النشاط التجاري وهي (سمعة المشاهير)، التي قد تؤثر على المنتجات. هناك مشاهير لا تستطيع أن تتنبأ بتصرفاتهم، لأنه غالبًا شهرتهم جاءت نتيجة (تجاوز للخطوط الحمراء للمجتمع). لذلك من الخطورة أن تضع سمعة متجرك وبضاعتك على المحك وتبني قاعدة عمل (مع شخص متهور) أو ليس لديه أي شيء يخسره. وهناك حالات كثيرة رافقتنا طوال السنوات الماضية عن تصرفات سيئة لمشاهير. (لست هنا في مجال تعميم، لكني أتحدث عن حالات معروفة). وحتى أخبرك أن التسويق من خلال المشاهير (هو حقل ألغام) قد يساهم بتفجير سمعة نشاطك التجاري.

الربح السريع، البيع السريع، التسويق السريع، الموت السريع

نعم كل شيء يبحثون عنه بسرعه، هناك جنون في النشاط التجاري يتطلب الكسب السريع بأي ثمن كان. عمومًا مجال Growth Hacker أو هاكر النمو، هو مجال رائع ويمكن له أن يساهم في تسريع عملية التسويق. لكن دون استخدام المشاهير. هناك المئات من أدوات التسويق الحقيقية التي تساعدك على النمو بسرعة وتعريف منتجك دون صرف ميزانية التسويق على إعلان من ثلاثين ثانية :)

كل التوفيق لكم، والله يرزقنا وأياكم من واسع فضله ويجعل التوفيق حليفكم وحليف متاجركم