مرحبًا،

اليوم نحن نودع آخر أسبوع في العام 2020، - أعتقد أن الجميع لن يشتاق لهذا العام-، لكن على الجانب الآخر هناك مستقلون نمت أعمالهم في هذا العام. مما يجعله عامًا أكثر رخاءً قياسًا بالأعوام الماضية. حتى أصحاب المشاريع شكّل هذا العام نموًا ملحوظًا في نشاطهم التجاري. أضف لذلك القادمون الجدد للتجارة الإلكترونية ممن قاموا بتحويل نشاطهم التجاري بشكل كامل إلى البيع عبر الأنترنت.

دعونا نفكر بصوت عالي كمجتمع للعمل الحر - سواءً كمستقلين أو أصحاب مشاريع - عن تحديات وأحلام العام القادم، حديثي هنا سيدور حول المشاريع الصغير و المتناهية الصغر micro business، لأن أهداف النمو عندهم غالبًا ليست واضحة بشكل دقيق ويحتاجون إلى بعض النصائح.

كصاحب مشاريع: ضع أهداف للنمو لكل ربع سنوي

ضع أهداف ربع سنوية؛ بمعنى يكون لديك أهداف تتابع تقدمها كل ثلاثة أشهر، بداية من 1 يناير إلى 31 ديسمبر. يمكن لهذا التقسيم البسيط أن يساعدك في متابعة خططك و أهدافك، وقياسها. ثم تعديلها في كل مرحلة ومتابعة تقدمك.

1.الربع الأول: يناير وفبراير ومارس.

2.الربع الثاني: أبريل ومايو ويونيو.

3.الربع الثالث: يوليو وأغسطس وسبتمبر.

4.الربع الرابع: أكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

يمكنك أن تقوم باستخدام - مستقل، خمسات، بعيد- في كل مراحل نموك هذه. كالتالي:

كيف تستخدم المستقلين بذكاء

خمسات لديك مهام صغيرة سوف تستمر معك بشكل روتيني طيلة أيام السنة بدايةً من الربع الأول وحتى الربع الرابع، هنا يمكنك تقليل التكلفة واستخدام المستقلين على خمسات، وتوزيع هذه المهام الدورية على المستقلين. عادةً ستكلفك هذه الخدمات خمسة دولارات، فيما يستمر نشاطك التجاري دون أي تعثر. مثل تصميم شعار، إضافة منشور، تصميم بنر إعلاني، تصميم منشور لانستقرام، تصميم منشور لتويتر. وغيرها من الخدمات الصغيرة التي تحتاجها على الدوام لضمان سير عملك.

مستقل لديك هدف سوف يستمر لمدة ربع واحد فقط لنفترض الربع الثاني (أبريل ومايو ويونيو)، تريد كتابة محتوى في مدونتك الرسمية بعدد 10مقالات لكل شهر، وأنت تحاول من خلال هذا الهدف إلى تدعيم نشاطك التجاري بمحتوى مرادف حتى يساعدك على نمو مبيعاتك. هناك عليك الاستعانة بأحد المستقلين. وضمان محتوى ذو جودة عالية. والأمر ينطبق في حال كانت الأهداف سوف تستمر إلى ربعين أو ثلاثة أرباع أو حتى طيلة العام. يمكنك في كل ربع تفقد ومتابعة هذا الهدف (هنا هو المحتوى) وكيف نمى.

بعيد ربما لديك خطط أكبر وتريد موظف بدوام كامل، هنا عليك تسجيل ملف شركتك في بعيد وعرض وظائفك. وكتابة كافة التفاصيل عن شركتك. ونمط العمل فيها. وهذا سوف يساعدك في جذب الآلاف من الباحثين عن عمل إلى شركتك.

يجب أن تكون منظم حتى يساعدك المستقلين

المستقلين الذين يتواجدون على مواقع مستقل وخمسات، ساهموا في نهوض أعمال كثير من الشركات في منطقتنا العربية، وفي حال أردت الاستفادة القصوى من هؤلاء المهرة. عليك أن تكون (مُنظم بشكل جيّد)، بمعنى تكون لديك خطة عمل واضحة، خطة تسويق معروفة، أهداف واضحة.

لا تخف حتى في حال لم تكن لديك هذه الخطط والأهداف، فإن المستقلين سوف يساعدونك على كتابة خططك و أهدافك ثم تحقيقها لك. (نعم أنت في جنة الأعمال التجارية)، لذلك لا تتردد في مشاركة أفكارك ومشاريعك مع الخبراء من المستقلين.

وكما أخبرتك ضع خطة واضحة، وأهداف مكتوبة بشكل واضح:

  • سوف أقوم بزيادة مبيعاتي خلال هذه العام ( هدف غير واضح على الأرجح لا يمكن تحقيقة)

  • سوف أقوم بزيادة المبيعات ١٠٪ في كل ربع سنوي. ( هدف واضح ودقيق يمكن العمل عليه مع الفريق)

المستقلين هنا لمساعدتك؛ لكن عليك مساعدة نفسك أولًا

مساعدة نفسك تعني أن تكون واضح في كتابة أهدافك ومتابعتها وتقييمها، من الخطأ أن تكون كل أعمالك مجرد مغامرات شهرية دون التقيد بأهداف واضحة، يمكن للخطط الربع سنوية أن تساعدك في تنمية نشاطك التجاري وتضع لك تصوّر واضح لكامل السنة. وعلى ضوء ذلك يمكنك في نهاية العام قياس مدى تقدمك.

الآن لديك الأدوات التي تساعدك على تحقيق ذلك، من خلال خمسات و مستقل يمكن لك أن تنهض بأعمالك وتعزز من مبيعاتك وتعمل على تحقيق كل أهدافك الربع سنوية. التي تُكمل وتحقق هدفك الأكبر في نهاية العام.

نحن نبني اقتصاد الخدمات في المنطقة العربية

جاءت أفكار مستقل وخمسات حتى تُزيح الهم عن أصحاب المشاريع وتساعدهم على النهوض بأعمالهم وتربطهم مع الآلاف مع المستقلين المهرة في كافة البلاد العربية، من أجل تحسين مستوى المعيشة في منطقتنا، ودفع عجلة اقتصاد الخدمات الذي يُشكل أحد أهم أشكال الاقتصاد حاليًا، ويمكن لهذا الاقتصاد أن يوظف الآلاف من الشباب العربي ويزيح عن كاهل الحكومات العربية عبء التوظيف، وفي الجانب الآخر يساعد على نهوض مشاريع تُعيد تشكيل المنطقة سواءً في الجانب المعرفي أو التعليمي أو في جوانب تحسين حياة المواطن العربي.  

فإذا أمعنت النظر في هذه الدائرة الاقتصادية تجد أنك - كمستقل أو صاحب نشاط تجاري- تُسهم في بناء اقتصاد ضخم جدًا، ويمكن القول بأنك مجرد (ترس صغير) يُشكل مع بقية المستقلين و أصحاب النشاط التجاري أتراس تُحرك مكينة ضخمة تدور و تدور وتقوم بإنتاج المشاريع، وتساعد الآلاف على كسب عيشهم.

عام سعيد للجميع،