ياسمين سليمان

​كاتبة محتوى، أدمج في كتاباتي بين الذوق الفني وبين عمق الأدب العربي وعلم النفس، شغوفة بتحليل النفس البشرية خاصة في عوالم الجريمة والدراما البوليسية، ومعرفة الدوافع النفسية خلف السلوكيات المعقدة.

1.73 ألف نقاط السمعة
50.2 ألف مشاهدات المحتوى
عضو منذ
4

لماذا نغضب عندما نفقد أشخاصاً لم نكن نريدهم في حياتنا؟ من مسلسل ورد على فل وياسمين

لفت انتباهي مشهد من مسلسل ورد على فل وياسمين، وتحديداً الحوار الذي دار بين رانيا وصديقتها، وهي تشتكي من قيام خطيبها السابق بحظرها وانهاء العلاقة، الفكرة أن رانيا نفسها لم تكن سعيدة في هذه العلاقة وكانت تعامله معاملة جافة جداً وببرود، وأنها وافقت عليه فقط من أجل إرضاء والدتها وليس اقتناعاً به. ففكرة الغضب والحزن على رحيل أشخاص لم نكن نريدهم لا يتعلق بالحب أو الرغبة في الشخص نفسه، بل يرتبط بمفاهيم أعمق نفسياً، حيثُ وهم الضمان الذي يجعلنا نتعامل
5

لماذا لا يكفي الوعي للتعافي وقد يجعلنا نكرر السلوك الذي كنا نرفضه؟

قرأت في كتاب لأ بطعم الفلامينكو للدكتور محمد طه، تحديداً في جزئية الولاء الخفي، حيثُ يفسر كيفية تكرار الأخطاء وتبني الألم من العائلة، كنوع من الولاء والوفاء الخفي الذي يتم دون وعي، وبعدها شاهدت لقاء الفنان كاظم الساهر مع أنس بوخش، والذي كان يتحدث فيه بتأثر عن الأذي الذي ألحقه والده بوالدته، وكيف أكتشف أنه هو الآخر بعد سنوات طويلة أنه ظلم زوجته بكثرة غيابه وانشغاله، لدرجة شعوره بالذنب بعد رحيلها وجعل فكرة ارتباطه أمر صعب جداً. فالفكرة النظرية التي
14

لا يجب أن تتفاخر بكونك شخص صالح، إذا لم يكن لديك فرصة ارتكاب أخطاء.

في نقاش دار مؤخراً بيني وبين صديقة حول شخص ارتكب خطأً جسيماً، استوقفني كلامها بمنتهى الثقة أنها لو كانت مكانه، مستحيل أن تتصرف بهذا الشكل أبداً، توقفت قليلاً عند تلك الجملة التي أسمعها دائماً من أشخاص مختلفين في مواقف مشابهة، كيف نظهر أنفسنا مثاليين بهذا الشكل عندما نحكم على الآخرين، ولا نعلم حقاً ماذا كنا سنفعل لو كنا في نفس الظروف وتحت نفس الضغوط. ففكرة أن نتفاخر بصلاحنا طالما نحنُ لا نملك حرية ارتكاب الخطأ هي قمة العبث، فالفضيلة لا
7

فخ الأمان المرتبط بالأشخاص والوعود من فيلم The devil wears the prada 2

في مشهد من فيلم the devil wears the prada 2 حيثُ كانت ميرندا تعيش لحظة ترقب وثقة، فهي كانت تنظر في حفل عيد ميلاد رئيس مجلس الإدارة إيرف رايفتز الترقية التي كان سيعلن لها عنها حيثُ ستتولي وظيفة رئيسة المحتوى العالمي لجميع مجلات المؤسسة، إلا أنه يتوفى إثر أزمة قلبية مفاجأة في الحفل، ليتسلم فيما بعد ابنه مكانه، فتجد نفسها ليست محرومة فقط من الترقية، بل مهددة بخسارة مجلتها. هذا المشهد يمثل الأمان المزيف الذي نشعر به تجاه وعود الآخرين،
11

هل التوافق الفكري والاجتماعي مهم في العلاقات، أم هي حجة يخترعها الآباء لتدمير حياة ابنائهم العاطفية؟ فيلم life in a year

في فيلم life in a year كان دارين الشاب المثالي الذي يعيش وفق مخطط والده لتأمين مستقبله وحياته، ليخرج عن هذا المسار متمرداً على والده بعلاقته بإيزابيل الذي كان يرفضها، والذي يظهر فيها الأب بمظهر الشرير الذي يحاول أن يعترض طريق ابنه، ولكن بعيداً عن الرومانسية المفرطة التي يتحدث فيها الفيلم ونظرنا إلى الأمر بواقعية فالأب كان منطقياً جداً في رفضه. الأب لم يرفض إيزابيل لشخصها، ولكنه كان يرفض الفجوة الكبيرة بينها وبين دارين من توافق اجتماعي وفكري، دارين حياته
9

كيف نكتشف من تصرفاتنا أننا نعيش حالة من عدم تقبل الذات؟ من كتاب Big Trust

كنت أسمع ملخص كتاب Big Trust للدكتورة شادية زهراي، واستوقفتني العلامات التي تظهر على الشخص عندما يكون غير متقبل لنفسه بشكل حقيقي. ففكرة عدم تقبل الذات لا تظهر دائماً في صورة انطواء أو حزن، بل قد تجعل الشخص يتخفي خلف قناع المبالغة في السعي لإثبات الذات، أو تجعل الشخص يهرب من نجاحه خوفاً من مسئولياته لأنه يشعر داخلياً بأنه لا يستحقها وهو مايعرف بمتلازمة الانكماش، أحياناً تظهر خلال اللحظات التي يرى فيها فشل الآخرين، لأن ذلك يجلب له شعور مؤقت
7

هل الوعي النفسي بالضغوط لدى الجيل الحالي تحول إلى وسيلة للهروب من المسئولية؟ مسلسل ورد على فل وياسمين

في بداية مسلسل ورد على فل وياسمين تعاطفت مع شخصية دكتور طارق، الذي يظهر كشاب حياته مليئة بالضغوطات، حيثُ أب يلقى عليه اللوم دائماً، وأم تطلب منه مهاماً يومية تضيع وقته، ودكتورة معقدة تعرقل منحته الخارجية، وهذا المشهد مألوف جداً خاصة لجيل لعشرينات ومنتصف الثلاثينات، وشعورنا الدائم بالظلم والضغط. ولكن مع تتابع الأحداث في المسلسل ستلاحظ الأزمة النفسية التي نقع فيها وهي الأنفصال عن الواقع وشعورنا الرهيب بالاستحقاقية، فكرة أننا نعجز عن رؤية أنفسنا كجزء من المشكلة، فطارق يرى نفسه
15

ندمت لأني شاركت رحلتي مع الاكتئاب مع أشخاص اعتقدت أنهم مقربون

كنتُ في تجمع مع أصدقائي المقربين وبينهم أصدقائهم، كان أحدهم يصف شعوره بالانطفاء والاكتئاب، في تلك اللحظة قررتُ أن أشارك معهم رحلتي مع الاكتئاب والعلاج بمنتهى التلقائية لاني شعرت معهم بالأمان، لم أكن أطلب تعاطفاً أو سرقة الأضواء، شعرت فقط بأني أتحدث في مساحة آمنة بطريقة تجعل هذا الشخص يتشجع فعلاً للعلاج إذا كان يحتاجه. لكن ما صدمني هو ردة الفعل، لتتحول تلك الجلسة الهادئة إلى هجوم شخصي حاد، ونظرات استنكار كأنني ارتكتب خطيئة، مستغربين كيف أتحدث عن مرضى النفسي
19

تجربتي مع الاكتئاب الحاد لعشر سنوات اسألني ما تشاء

كشخص كان يُعاني من اكتئاب حاد لأكثر من عشر سنوات، وفشل في تلقى العلاج الدوائي، فهو لم يكن سوى مُسكناً مؤقتاً يُريد من ساعات نومي، ويفتح شهيتي، فكنت أبدأ كورس العلاج بتوقعات عالية جداً، لينتهي بي المطاف إلى إحباط مُدمر لا يزيد حالتي إلا سوءاً. حتى قررت أن ابدأ في جلسات علاج معرفي سلوكي، في الحقيقة لم يكن دافعي الأمل، بل لأني مؤمنة تماماً " إن الله لا يُغير ما بقومٍ حتى يُغيروا ما بأنفسهم"، وفى وضعي ذلك لم أكن
14

البعيد عن العين ليس بعيداً عن القلب

كنتُ أعتقد أن الحب يحتاج إلى تقارب مسافات بسبب مقولة "البعيد عن العين بعيد عن القلب" ، وأن تجربة الحب ستكون مليئة بالمغامرات وجولات في أماكن لم أزرها من قبل، وتجربة أشياء جديدة، لكن واقعي كان مختلفاً تماماً في خطوبتي مع شريك مغترب تفصلنا آلاف الكيلومترات، وفرق توقيت، وشاشة الهاتف هي وسيلة الاتصال الوحيدة، ومع صعوبة تلك العلاقة في التواصل خاصة في التفاصيل الصغيرة مثل عدم تواجده في المناسبات العائلية، أو حين يواجه يوم سيء لا أستطيع أن أشاركه فنجان
8

ما الذي يجعل البعض يرى ملابس المرأة مبررًا للاعتداء؟

في سنة 1992محكمة في إيطاليا ألغت قرار إدانة متهم بالاغتصاب بسبب إرتداء الضحية بنطلون جينز بسبب أن البنطلون مصنوع من قماش الجينز الثقيل، والذي رأت المحكمة انه من الصعب أن يتم خلعه بدون مساعدة الضحية. ففكرة وثقافة لوم الضحية مازلنا نعيش فيها حتى اليوم، ومن وقت تلك الحادثة قررت الحركات النسوية أنه أخر يوم أربعاء من شهر 4 يكون يوم أطلق عليه The Denim Day في هذا اليوم من كل سنة يرتدون ملابس مصنوعة من الجينز رفضاً للوم الضحية ودعماً
10

متى ستدرك ياسمين عبد العزيز أنها لا تليق بأدوار الدراما؟ مسلسل وننسى اللي كان

في مسلسل وننسى اللي كان، الصراحة لم أكن أتوقع أن انبهر بالمسلسل خاصة بعد أداء ياسمين عبد العزيز في السنوات الأخيرة، نفس الشخصية بنفس الأداء الذي لا يتغير حتى بتغير الطبقات الإجتماعية في كل دور، فتجدها في دور البنت الشعبية بنفس ردود فعل دور سيدة من الطبقة الراقية، والعكس على الرغم من أن كل دور فيهم يحتاج إلى لغة جسد ونبرة صوت واسلوب مختلف وهذا ما لم أجده أبداً. حرفياً لم استطع إكمال نصف حلقة من المسلسل بسبب ادائها المبالغ
8

برامج التوعية ذو المدة القصيرة ضد برامج المقالب المسيطرة على الساحة

لطالما أرتبطت موائد الإفطار في رمضان ببرنامج رامز، حيثُ اعتدنا على أن نستمتع بفزع الضيوف وصراخهم، فتخيل ما يتم زراعته في عقول الأطفال من تنمر ورعب في إطار كوميدي. وفي المقابل وجدتُ برومو برنامج أنس Ai الذي يقدم نصائح بإستخدام لغة العصر الذكاء الاصطناعي لزراعة قيم تناسيناها وسط زحام التريندات، وتمنيت حقاً أن يكون هذا البرنامج بمدة وقت أطول حيثُ تتجمع العائلة حوله وقت الإفطار، لن تجد فيه كلمات أو مشاهد غير مناسبة، ولكن مع الأسف تلك البرامج تكون مدتها
10

لماذا يعمل كبار السن رغم أن ظروفهم المادية قد تكون جيدة؟ فيلم Remarkably Bright Creatures

كنتُ أستغرب كثيراً حين أرى بعض من كبار السن يعملون خاصة هؤلاء الذين لا يحتاجون إلى المال، بل وان أوضاعهم المادية جيدة جداً، أتذكر وقت الدراسة كان لديَّ جارة كبيرة في السن تقف في محل بقالة رغم أنها لم تكن مضطرة أبداً للعمل، وكانت تبدو سعيدة جداً وابتسامتها لا تفارقها، لفت إنتباهي في فيلم Remarkably Bright Creatures تفصيلة صغيرة مشابهة من حياة السيدة العجوز توفا، والتي كانت تعمل في نوبة تنظيف ليلية بحوض أسماك، هروباً من الوحدة، وهذا نفس ما
10

صديقتي وضعت لصداقتنا تاريخ صلاحية متوقف على زواجي

كانت لدي صديقة قديمة أحبها كثيراً، تزوجت من فترة صغيرة، أتصلت بها لأعيد عليها ولكني تفاجأت بأنها تخبرني ان زوجها منعها من التعامل معي لأني لم اتزوج بعد، وقد أُفسد عقلها وتفكيرها، على الرغم من أنه قبل الزواج منها لم يكن يمانع من صداقتنا، وأنها أخبرتني أن بعد زواجي قد نتحدث مجدداً مرة أخرى. الصراحة صُدمت جداً من حديثها، ولم أفهم أبداً ما حدث معي.
9

جدل الموت الرحيم في حالات الألم النفسي

قرأت مؤخراً قصة الفتاة الإسبانية التي اختارت تطبيق الموت الرحيم بعد معاناة نفسية عاشتها إثر اعتداء جماعي، حاولت أن تتكفل الدولة في علاجها لسنوات وباءت بالفشل، ففى كل مرة كانت تحاول الفتاة الانتحار ولكنها كانت تخاف وتفشل محاولتها إلى أن لجأت للمحكمة وتم قبول تنفيذ قرار الموت الرحيم عليها. رأيت عدد من الناس تؤيد تلك الفكرة لأنهم يرون أن استمرار الحياة مع صراع نفسي حاد هو أشبه بحالة شخص مريض جسدياً لا أمل في شفائه، فهذا القرار قمة في الحرية
9

خصوصيتنا أصبحت مجرد وهم.

أثناء مشاهدتي فيلم "Unlocked"، هذا الفيلم الذي سيغير نظرتكم إلى هواتفكم المحمولة، وكيف يمكن لقطعة صغيرة من المعدن نستخدمها يوماً تكون سبب دمارنا، وإختراق خصوصيتنا. الفيلم يتحدث عن سيكوباتي وقع في يده هاتف فتاة وقام بإختراقه ودمر حياتها وعلاقاتها وعملها كل هذا فقط في عدة دقائق. أغرب ما في الأمر أننا جميعاً أصبحنا نُدرك هذا الخطر ولكن لا يُمكننا الإستغناء عنه، ولا يمكننا التوقف عن مشاركة تفاصيل حياتنا، حتى أني أصبحت أؤمن أننا لسنا نحنُ من نمتلك هذه الهواتف بل
10

لماذا قد تفشل العلاقات العاطفية بعد أن تتخذ الطابع الرسمي؟

رأيي الشخصي دوماً عن العلاقات العاطفية، أنها واحدة من أكثر العلاقات التي قد تسحبك إلى القاع، أو قد ترفعك إلى القمة، فتزدهر طالما انها تعتمد على رغبة وجهد الطرفين معاً، ولكن ما أثار فضولي أنه بعض العلاقات تفشل بعد أن يتم تتويجها رسمياً. المشكلة تكمن في القناعة الخفية التي تتسلل داخلياً بأننا قد ضمنا الطرف الآخر، فتجد في فترة ماقبل الرسميات كل طرف يحاول إظهار نفسه بأكثر صورة مبهرة وأنيقة، ويغرق الآخر بكلمات طيبة، وإعتذارات صادقة سريعة إذا تطلب الأمر،
9

إذا استمرينا في تقبل كل أمر واقع يتم فرضه علينا، سنُمحي تماماً

في كل مرة كنتُ اختار فيها الصمت تجنباً للمشاكل، وأوافق على أوضاع وظروف لا تناسبني لمجرد أن الجميع متأقلم عليه، كنتُ أعتبر بذلك أني أتحلى بالمرونة والذكاء الاجتماعي، ولكن ما اكتشفته مؤخراً خاصة وانا أستمع لإحدى حلقات بودكاست عقلية، هي أننا أحياناً نُطلق على استسلامنا مسميات لطيفة تحت مسمي تجنب المشاكل والمرونة وغيره، إلا اننا إذا استمرينا في تقبل كل أمر واقع يتم فرضه علينا، سنُمحي تماماً. فنحنُ نعيش في مجتمع لا يقبل الاختلاف أو الرفض، خاصة إذا كان الجميع
10

كيف ساعدتني الكتابة الإبداعية في استعادة توازني اللحظي وعدم اتخاذ قرارات متهورة؟

مؤخراً كانت تأتيني نوبات قلق عالية جداً وتفكير زائد يمنعني من مباشرة حياتي بشكل طبيعي، وبسبب طريقة تفكيري التحليلية كان الوضع أسوأ، لأن أي موقف صغير يحدث حولي كان بمثابة جرس إنذار بالخطر، جعلني ذلك أفقد قدرتي بشكل كبير في التركيز حتى في أبسط الأمور، وصعوبة جداً في النوم، ونوبات إنفعالية زائدة، إلى أن توقفت قليلاً لأدرك أين أنا من كل ذلك، فكانت محاولاتي في التحليل نابعة من رغبة في السيطرة على الأمور وعدم حدوث أي مفاجأت تهدد سلامي. استخدمت
8

لماذا ترفض معظم الشركات وجود علاقات عاطفية بين الموظفين وبعضهم؟ من مسلسل Filling For Love

كنت أتابع مسلسل filling for love والذي يتحدث عن بيئة العمل والتعامل مع قضايا سوء السلوك وفضائح الشركة، حيثُ القوانين الصارمة التي تمنع أي تقارب عاطفي بين الزملاء، وبالرغم من أن المسلسل كوميدي إلا أنه دفعني للتساؤل بجدية حول فلسفة هذا المنع. فالشركات ترى أن وجود علاقة عاطفية داخل مؤسسة العمل يعني وجود مشاكل مستقبلية حيثُ قد تفرض نوعاً من التحيز وصعوبة في تأدية العمل وتوتر بيئة العمل في حال حدوث خلافات، وفى الشركات المهمة قد يكون ذلك مجالاً لتسريب
9

هل نتزوج من أجل الحصول على شريك أم فقط للإنجاب؟ مسلسل حكاية نرجس

في مسلسل حكاية نرجس حين تواجه طليقها مع زوجها ليلة زفافهم ليخبره بأنها لا تنجب، الفكرة في أن نرجس نفسها قررت أن تتزوج من عوني رغبة في الإنجاب، بينما عوني الذي تزوجها حُباً فيها ورغبة منه في وجود شريك حقيقي في حياته، الأمر الذي يجعلنا نتسائل عن السبب الحقيقي للزواج. فكثيراً ما سمعت وقرأت أخباراً عن بيوت هُدمت وزيجات فشلت بسبب تأخر الإنجاب وليس حتى استحالة حدوثه، كأن الناس تعتبر الزواج وسيلة فقط للإنجاب وليس من أجل الحصول على شريك
9

لماذا لا نغفر الزلات التي تمس كبريائنا؟ فيلم The Drama

ما اكتشفته أثناء مشاهدتي فيلم The Drama أننا غالباً لا نغضب من حجم الزلة نفسها، بل من شكل الألم الذي سببه لنا، المفارقة العجيبة في الفيلم أن رجل تجاوز عن ماضي مرعب لخطيبته، في حين عجزت هي عن مسامحته على خطأ عابر ارتكبه. الفكرة أنك قد تجد شريكاً يغفر لشريكه كوارث وماضي مظلم، لكنه قد ينهار أمام نظرة إعجاب لغيره، أو خيبة أمل في شكل استهزاء عابر أمام الغرباء، هذا ما جعلني أدرك أننا قد نسامح ونغفر الكوارث والأخطاء لأنها
8

متى كانت آخر مرة تفعل شيئاً يُسعدك حقاً في العيد بعيداً عن المألوف؟

في كل عيد أضطر فيه إلى الذهاب إلى بيت العائلة الكبير، حيثُ التجمعات العائلية من أقارب لا نعرف عنهم شيئاً طوال العام، ولكننا مضطرون لأن نتعامل ونتفاعل كأننا أشخاص مقربة، رغم أننا قد لا نعرف شيئاً عن بعضنا سوى أسمائنا فقط، هذا العيد قررت بأن أعتذر عن هذه العادة المنهكة جداً لطاقتي، والمليئة بمجاملات مزيفة فقط الإرضاء الجميع، وأستشعر العيد من مساحة آمنة وخاصة وسط أشخاص مقربين حقيقين والذين يمنحوني دعماً نفسياً ومساحة مريحة لا عبء إجتماعي مفروض، قررتُ أيضاً
9

قرار أكاديمية الأوسكار على حكر الجوائز على البشر.

قرأت عن خبر أن أكاديمية الأوسكار تمنع رسمياً الذكاء الاصطناعي بشكل مطلق ولا يمكن ترشيح سوى الأدوار التي يؤديها البشر، وهذا بسبب الاضطرابات الضخمة من الممثلين والكتاب العام الماضي بسبب خوفهم من استبدالهم بنسخ رقمية، فهذا القرار كان بمثابة طمأنينة لهم بأن الجوائز ستظل للبشر. هناك من يرى أن الأوسكار تسوق لنفسها دائماً كأعلي تكريم إبداعي للإنسان، فإذا سمحت للذكاء الاصطناعي بالمنافسة، سيتحول الأمر إلى مجرد سباق تقني بين شركات البرمجة. لذلك قررت الأكاديمية على حسم هذا الجدل مؤكدة أن