أعتقد أن تصوراتنا المهزومة تزداد تعاسة عندما ترى الواقع الطبيعي الجيد، لهذا ذهبنا للقول والتسليم بفكرة أن اليابان في كوكب دري فريد!!. ولكن هل هذا سليم؟ عندما كنت أسمع عن انبهارات العرب بالشرق البعيد توقعت أن أسمع منهم شيئا لا أعرفه. ولكن لم يكن الأمر سوى انبهار مجرور بالهزيمة النفسية. لا أنكر الأخطاء والخراب عندنا في البلاد العربية ولكن هذا لا يعني أن الأفضل منا هم في منزلة منفصلة عن واقعنا وإمكانياتنا وذهب بعض الأشخاص لليابان اعتبارا لها بكونها مقاربة
تخيل فطورا رمضانيا لأفراد مجتمع حسوب
أين سيكون؟ متى سيكون؟ كيف سيكون ممتعا؟ ما نتائجه؟ >في النهاية هذا مجرد تخيل ليس وكأنني سأحضر أو أنه يهمني ^_^، طبعا يضم النخبة والعامة، من العاملين في الموقع ومن المستخدمين.
إعادة تدوير المحتوى
مما نرى ونشاهد أن هناك من الماضي شيء كثير قد اختفى، بغض النظر عن الأسباب ولكن ماذا عن الأشياء الجميلة التي لم تنته صلاحيتها? ماذا عن مناطق الفائدة التي اندثرت، أو اندثر الوصول إليها? لو نظرنا لمجموعات التنقيب عن الآثار والتراث وجمع المخطوطات والكتابات لوجدناهم في جهد جهيد كبير. لكن على الانترنت هناك ما لا يمكن الوصول له وهناك أشياء اختفت بسبب عدم التنظيم او التمويل. نعرف أن هناك archive.org ولكن لا فائدة إن كان موجودا هو أو غيره ومن
هل نقول وداعاً MP3?!
تم قتل هذه الصيغة من داخل المؤسسة المالكة لها، والان ماذا بعد؟! هل سمعت بصيغة acc سابقا؟! لأنها ستكون هي المعيار العالمي الموحد اليوم، جهز نفسك من الان لها، >لاحظ أن إنهاء الترخيص لا يعني أنَّ الملفات المخزنة في ذاكرة جهازك بصيغة mp3 ستتوقف عن العمل، ولكن ذلك يعني أننا لن نرى بعد الآن اصدار أجهزة جديدة تدعم هذه الصيغة. بالنسبة لعشاق الموسيقا فإن MP3 تمثل أكثر من مجرد صيغة ملفات، فهي تمثل طفولة جيل التسعينات وأوائل 2000 حين لم
تحقيق الاستفادة الكاملة من الكمبيوتر "الحاسب" الشخصي
بداية لا أعتقد بوجود استفادة كاملة ، ولكن التكامل يصنع الكمال "ربما" مع ذلك أجد أن الكثير من الأفكار قد فاتتني عن التعامل مع الحواسيب كأغراض شخصية. بالنسبة لي أكثر شيء تكونه هي أن تكون مدخلي للوب وبوابتي للإنترنت. ولكن الاقتصار على هذا النوع يجعلني في فراغ مشين عندما ينقطع الاتصال بالانترنت ^_^ لا بد أن هناك أكثر من ألف طريقة للاستغلال والتقدم بشأن هذه الأجهزة. بينما يوجد هناك طرق متنوعة كالترفيه عن طريق الحواسيب وهذه أعتقد أني أجهلها وأيضا
مساق تعلم التحرير في ويكيبيديا
هذه الأيام بدأت تعلو المطالبات برفع مستوى ويكيبيديا والمساهمة بها والتبرع وال...الخ رغم أن لدي مشاكلي الخاصة مع هذه النوعية من التفكير ولدي أيضاً مشاكلي الخاصة مع ويكيبيديا العربية، لكن إن كان سيستفيد أحد فليفعل. هذه دورة "مساق" مقدمة بالتعاون مع ويكيبيديا لتعزيز ورفع مستوى وعدد المقالات في الموسوعة ، مجانية وبمقدار ساعتين مقدمة على يد نخبة من الخبراء. وتتميز بأنها أول مساق بالعربية لتعليم التحرير في موسوعة ويكيبيديا. المساق يدوم 3 أسابيع أي درسين أو 3 دروس في الأسبوع.
عالم أريب ... اللعبة العربية العلمية
يقال أن التعليم بالترفيه من أنجع وأنجح طرق التعليم الحديثة، ##عالم أريب عنوان مثير للغرابة في الوهلة الأولى ، "على الأقل بالنسبة لي" ^_^ ماذا يمكن أن تكون في ذهنك الآن قبل معرفتها؟ شخصيا أعجبت بالمبادرة هذه وأعتقد أنها نموذج ناجح مستقبليا ولم يسبق لي تجربتها ولكن إن كانت بحاجة لمعرفة أي شيء عنها فشاهد الفيديو التعريفي بها : https://www.youtube.com/watch?v=X32p-tiUS2g القصة: لعبة جماعية على الإنترنت. تحكي قصة اللعبة عن زمن أصبح فيه الرجال الآليون يقومون بكل الواجبات حتى تخلى الكثير
قراءة في خبر :"السوري الذي يقدم المساعدات الإنسانية المجانية في اليمن!!"
إن الحالة الإنسانية في اليمن أصبحت على أشدها، ومن لليمنيين؟ أهل الخليج يسبحون في ظلامهم المكتنز بمليارات الأموال المشبوهة. وهم مشغواون بالتفرقة بين ما يعنيه الحصار وكيف يختلف عن القطيعة!! قطع الله دابرهم. وأهل إفريقيه في مشاكلهم معصورون، ولا مغيث ولا منقذ. الحرب مستمرة في الوقت الذي لا يمكن لأي من الأطراف الاستمرار فيها!!. و القاعدة تلك السوسة التي تنشب الصراع في محلها حيث هي العمالة الحقيقية للغرب بأن تنفذ أهدافهم ضد إخوتك!!، حيث أنهم لا يراعون إلاًولا ذمة لا
كيف تستعيد اللغة العربية قوتها؟
يتداول كثير من الشباب اليوم صعوبة اللغة العربية وعدم مجاراتها لأسلوب الحياة المعاصرة ويتحدثون كثيرا حول كفايتهم من التعابير باستخدام الإنجليزية وغيرها. في ذات الوقت وقبل عقود طويلة تجد حافظ والطنطاوي والرافعي وثلة معهم يحامون ويدافعون ويتقاتلون على عدم العبث باللغة وعلى إتقانها التام والكامل وعلى وعلى.... أما بالنسبة لي فعلى الرغم من أني لست محبا للغات الأوربية ولكني أسعى لتعلم عدد منها لضرورة مستقبلية لكن مع ذلك أشعر بسفاهة الإنجليزية وسخافتها لأنها قصيرة ومتهالكة وركيكة وغير منطقية متذبذة وعديمة
دورة فنون التعامل مع الغرباء
مع الوقت اصبح التواجد الافتراضي على الانترنت ومواقع التواصل أكثر إدمانا وأهمية للكثيرين خاصة الشباب. لكن عندما تواجههم مشاكل وصعوبات الحياة، والإقدام على الوظائف، ومقابلة الأشخاص ذوي نفس الاهتمام المشترك يبدأ الغالبية بالانسحاب وعدم الرغبة، لأنهم لا يعرفون ما الفائدة او كيف يبدأون!! مع ان هذه مهارة ذات أهمية شديدة، فهي تحسن الظن والاخلاق وتساعد على تسيير الامور بشكل اسرع واسهل. لذلك نحتاج دورة تتحدث عن هذا الموضوع، حبذا لو تكون بالعربية. هل من متطوعين؟
مشاكل المواقع العربية
ألاحظ أن عددا ليس قليلا من المواقع العربية المفيدة قد سقطت هذا ليس حكرا عندنا، ولكن حتى المواقع الغربية والشرقية تنهار إن أهملت ولكن من وجهة نظري فإن أساس مشكلة المواقع الاحترافية في المحتوى والأفكار هي قلة جمهورها، إضافة إلى قلة الدعم "إن لم يكن انعدامه" هذا وقد تجد أن أغلب أصحاب المواقع أصلا هم طلاب أو أشخاص غير مستقرين ماديا لذلك فإن التنظيم قد يغلب عليه التذبذب في الإنتاج وعدم توجيه القيادة وأحيانا استعجال طلب النتائج يأتي بنتيجة عكسية
لماذا لا يزال العصر الحالي حديث؟
ما هي عناصر حداثة هذا العصر؟ الذي استمر من 1792 أو كما يقول بعضهم من مؤتمر فينا 1815م. هل لأن التفكير والعقل أخذ مسارا معينا يصح أن نطلق على كل العالم في حقبة معينة بأنه أصبح حديثا؟ أليس أمرا مخجلا؟ لأن العصور تنطلق من أساس صامد ولو كان واحد وليس من ذبذات المؤرخين ناهيك عمن عمم العصر الحديث ابتداء من أواخر عصر النهضة وأن أسسها شرقية من الامبراطورية المغولية!! https://www.wikiwand.com/ar/%D8%B9%D8%B5%D9%88%D8%B1_%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9#/.D8.A7.D9.84.D8.A3.D8.B3.D8.B3_.D8.A7.D9.84.D8.B4.D8.B1.D9.82.D9.8A.D8.A9 لا أجد أي تبريرات لهذه الأمور التي لا أصل لها،
أن تكون شاهدا في المحكمة
عندما نطلق الأحكام في حياتنا على معظم الأشياء التي أعتقدناها هل أخضعناها لمحاكمة عادلة؟ هل توصلنا للأمور عبر نتائج واضحة أم على وجه التقريب والاحتمالات؟ كيف لنا أن نتيقن بكل جوارحنا ومع ذلك تبقى كل تلك اليقينيات محل شك إلى أين سنصل بأنفسنا عندما نعبث بالأدلة لتواكب آرائنا؟ التفاصيل وما أكثر التفاصيل ولأنها مملة في رأي الكثير من الناس فهم يهمشونها كي تكون الصورة أكثر سهولة بالنسبة لعقولهم التي يجهدها التفكير. ماذا لو قدر لك أن تكون مجبرا على التفكير؟
خوارزمية ال Soundex : ايجاد النصوص المتقاربة صوتيا - انفورماتيك
http://informatic-ar.com/%D8%A7%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D9%88%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%B5%D9%88%D8%AA%D9%8A%D8%A7_soundex/
مشاكل السوريين في تركيا
بحسب مصادري فقد علمت عن وسم تركي في تويتر تجاوز ال140 ألف مساهمة!! يتحدث عن طرد السوريين حيث يقول أحد لاعبي الكرة الأتراك: الشباب السوريين في بلادنا أشداء كالصخر وجنودنا في بلادهم يعانون، لا حاجة لنا بهم...الخ "هذا كلامه بشكل عام وليس حرفياا. وقبل فترة قام عدد من الأتراك بمهاجمة محال سورية وقاموا أيضا باستنكار تشغيل الأغاني السورية في العيد وذلك بحجة أنها تجاوز وعدم احترام للمجتمع التركي!! وكذلك حصلت قضية قبيل فترة عن الشابين السوريين في سامسون...لا داعي لذكرها،
ما هي النشاطات اليومية التي تجعلك تنام وأنت راض عن نفسك؟
أحيانا تمر علي أيام تكون خالية من أي شيء ذو معنى أو بقاء تمر ساعاتها أسرع من السحاب لا معنى أو روعة فيها، وعادة تكون هي تلك الأيام التي أذاكر فيها للاختبارات أخبرني عن يومك كيف تستطيع الرضى عنه وأنت مستلقي قبل النوم؟ ما هي نشاطاتك الملهمة والتي تجعلك تشعر أن يومك لم يضع هدراً..
القانون والأخلاق هل يتعارضان؟
إن المجتمعات الغربية، على الأرجح أن جلها قد استبدل الأخلاق بالقانون لعدة أسباب منها عاطفية الأخلاق ومأساة التعلق بالأخلاق، و أيضا مشكلة الكنسية باستغلال رؤية الأخلاق لمذهبيتها وما إلى ذلك. لكن هذا الاستبدال شبه الكامل صنع فراغا وخلاخل، صنع مشكلة يدور حولها الخُلق. فالقانون ليس إلا طريقة، أو وعاء بإمكانك تحريفه لصالحك. فتصبح مجرم أو قاتل ولكن القانون يقف معك دائماً وبأكثر من حجة!! قد تفعل وتفعل، ولكن ليس بمقدور القانون منع ذلك، والأخلاق ليس بمقدورها أيضاً منع ذلك ولكن
لعبة لم تكتمل، لكنها بيدك!!
تخيل معي أن هناك فريق يعمل على إنتاج لعبة أسطورية، هذه اللعبة هي فضاء إلكتروني افتراضي شبيه بالواقع. في البداية تبدأ حياتك من الصفر وتتعلم المهارات الأساسية اللازمة لإتقان الأشياء "عمليا لا ورقيا"، وتبني فيها مدنك وسياراتك وأموالك وتعيش عالما شبيه بالواقع لكنه معقد ومليء بالمشاكل والمنغصات التي يجب عليك تجاوزها مع بناء أمورك الأساسية والثانوية وتطير أيضا إلى عوالم قديمة أو مستقبلية وتتعرف وتتعلم وتستمتع وتنطلق....الخ وكانت اللعبة جيدة جدا وتسير في أحسن حال إلا أن رئيس الفريق انتحر،
لماذا يجب على الإنسان القتال للبقاء؟
دائما هناك من يسأل لماذا نقتل الكائنات الأخرى كي نتغذى عليها؟ هناك من يسأل لماذا نبرر الوحشية وسفك الدماء الحيوانية؟ "بشرية كانت أو غير بشرية" لماذا على الحشرات أن يموتوا لصالحنا؟ لماذا الدموية والعنف والقتل هي السائدة وهي الوسيلة الظاهرة أمامنا للعيش، "وربما هي الوحيدة في نظرنا". هل حقا نحتاج أن نقتل غيرنا من المخلوقات أو البشر لنعيش نحن؟ من أتى بفكرة أن نقتل غيرنا لنعيش أطول؟
الفيلم الرائع -انقلاب الجاذبية-patema inverted
للتو انتهيت من مشاهدة تحفة بصرية عظيمة وهو فيلم patema inverted هو فيلم رائع لحد لا يمكن وصفه، صحيح أنه ليس خرافيا جدا ولا يبعث على أمور عميقة،ولكنه يعطي تلميحا تأمليا ومستنيرا بالسعادة يجعلك تفكر فيما هو حقيقة بالنسبة لك وما هو حقيقة بالنسبة للناس. يجعلك ترغب باستكشاف العالم، يوهمك هذا الفيلم أننا أبعد ما نكون عن المعرفة غير المألوفة ويجعل من الحياة مغامرة ، كمية الغرابة والانبهار التي يبنيها هذا الفيلم غير طبيعية تشعر بالعجب، كيف للأمور تلك أن
ترقبوا إطلاق أحدث جيل وإصدارات للذواكر العشوائية DDR5 في 2018
عندما كان أقصى حد لذاكرة واحدة هو 16 ج.ب في جيل DDR4 أصبح الجيل الأخير يحمل الضعف وهو 32 ج.ب في قطعة واحدة!! كذلك التردد في4 كان يبدأ من 2133 والان 5 يبدأ من 4266-6400 MT/s بصراحة هذا أمر رائع ويساعد على الدفع بنا للأمام ولكن أخشى أن يطول الانتظار بالنسبة لك مالذي يعنيه لك هذا الخبر؟ مالجيل الذي لا زلت تستخدمه في حاسوبك؟ كيف يمكن أن يساعدك الجيل الأخير هذا في أمورك التقنية الحاسوبية >بالمناسبة رامات DDR5 تختلف عن
كيف تعرف الترجمة الأفضل للرواية؟
أحياناً يكون لزاما علي أن اختار، ولكن الأسوأ هو عند وجود أكثر من نسخة لا أعرف عن أي واحدة منهن شيئا، ولكن يجب أن تختار. هكذا وقعت في الفخ. استعرت رواية لأديب عالمي لا أعرف عنه غير أنه نوبلي "حاز على جائزة نوبل في الآداب". ولكن كانت هناك أكثر من ترجمة، أخذت الترجمة الأقدم. بدأت فيها ولكن لم انسجم معها، لكونها ملخبطة و غير مفهومة بشكل متسلسل. قررت إرجاعها ولكن هناك 4 نسخ غيرها من ترجمات مختلفة، لا أعرف ما
ما هو فن الإتيكيت، ومن اخترعه، ومن أجاده؟!
أتساءل عن حقيقة هذا الفن الغريب، وما العلاقة بين الإتيكيت العباسي والفرنسي والروسي؟! ومن هو أفضل شعب أو أمة أجادته؟