Iman Ziari

232 نقاط السمعة
عضو منذ

استراتيجات توسع الشركات إلى الأسواق الخارجية... الشركات اليابانية vs الشركات الأمريكية

في جولة لي في محل بيع الأجهزة الالكترونية لاحظت أن أغلب الأجهزة من ماركات أمريكية أو يابانية، مع العلم أن سيطرة المنتجات اليابانية والأمريكية على الأسواق ليست مقتصرة على مجال التقنية فقط، بل تتعدى لمجالات أخرى كالسيارات، الأمر ليس بمفاجئ لأن أغلب الشركات العملاقة اليوم هي من أحد البلدين أو تملك إحدى الشركات من البلدين حصة أسهم كبيرة فيها.

في الحقيقة هذا الأمر دفعني للتساؤل عن الاستراتجيات التي اتبعتها كل من الشركات اليابانية والشركات الأمريكية لتحقيق الإنتشار العالمي الذي نشهده اليوم؟ وهل هناك أي تشابه بين النمط الأمريكي والنمط الياباني للأعمال؟

هل الكذب لأهداف نبيلة مقبول؟

أحد الأفلام التي شاهدتها والتي تركت لدي مجموعة من التساؤلات الأخلاقية هو فيلم True Story للمخرج روبرت جولد من إنتاج سنة 2015.

يدور الفيلم بشكل رئيسي حول صحفي جريدة نيويورك تايمز الأمريكية مايكل فينكل الذي طرد من عمله بعد قيامة بتظليل معلومات أحد القضايا الإنسانية المهمة التي عمل على التحقيق فيها. ومن هنا تبدأ قصة فينكل في البحث عن طريقة لاستعادة اسمه ووظيفته، ما لفت انتباهي في الفيلم ليس طريقة فينكل في البحث عن طريقه للعودة، بل الخطأ الذي ارتكبه والذي قاده للطرد من أحد أعرق الصحف في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم.

استخدام استراتيجية Agile في مجال الأعمال

قبل فترة قرأت مفي مقال أن أكثر من 70 % من مدراء الشركات الذين يعتمدون استراتيجة Agile لتنمية أعمالهم يُرجعون الفضل في نمو شركاتهم وتوسع أعمالهم إلى هذه الاستراتيجية، فأصابني الفضول لمعرفة ماهية هذه الاستراتيجية وكيفية تطبيقها في مجال ريادة الأعمال.

ظهرت استراتيجية Agile قبل حوالي 15 سنة في مجال تطوير البرمجيات كبديل لمنهجية Waterfall التي ظلت معتمدة لسنوات.

ما هو التفكير التصميمي؟ وكيف يتم تطبيقه في ريادة الأعمال؟

دائما ما أصابني الفضول حول الطريقة التي تستخدمها كبرى الشركات مثل Nike و Apple لحل مشكلاتها؟ من المؤكد أن شركات عملاقة كهذه تملك استراتيجيات خاصة ومميزة للتعامل مع المشاكل وتطوير أرباحها.

الأمر صحيح، تعتمد معظم الشركات الكبرى استراتيجية مميزة لحل مشكلاتها تدعى التفكير التصميمي Design Thinking . فما هو التفكير التصميمي؟ وكيف يتم استخدامه من قبل هذه الشركات؟

ما هي أهمية التعليم المبكر قبل عمر ست سنوات ؟

بدأت علاقة معظم الأشخاص مع الدراسة عند سن السادسة، لكن هل تعلمون أن هذه العلاقة كان من الممكن أن تبدأ في وقت أبكر؟ وبالتحديد منذ اللحظات الأولى لولادة الشخص.

يقول العلماء أن الطفل يولد بإمكانيات عقلية هائلة، ويمكن لهذه الامكانيات أن تتطور عن طريق تحفيز الدماغ، والتعليم المبكر هو أحد الطرق التي يمكن أن نقوم من خلالها بتحفيز الدماغ. أعلم، قد تتساءلون كيف يمكن تعليم الأطفال في سن صغير؟

كيف تتوقف عن مقارنة نفسك بالأشخاص الناجحين في مجالك؟

قبل أيام جمعني لقاء مطول مع صديقة لي، هي صانعة محتوى معروفة، لكن ما لا يعرفه الناس عنها هو أنّ وصولها لم يكن بهذه السهولة، وخصوصا في حربها مع نفسها لإيقاف المقارنات.

أثناء حديثنا اعترفت صديقتي أنها في بداياتها لم تكن تُشعر بالرضى عن أي محتوى تقوم بصناعته، كما أنها لم تكن تتوقف عن مقارنة ما تصنعه مع ما يقدمه بقية صناع المحتوى، وهو الأمر الذي عرقلها عن التقدم للأمام.

اللامساواة بين الجنسين في مجال العمل أغمق مما يُعتقد

برؤية بعض النساء يشغلن وظائف معينة كالطب والتعليم والتمريض والهندسة، اعتقد الكثير من الأشخاص أن المساواة بين الجنسين في أماكن العمل قد تحققت، لكن في الحقيقة، الأمر غير صحيح أبدا. فوفقا لمنظمة العمل الدولية مازالت الفجوة الاقتصادية بين الجنسين كبيرة، وإن واصلت التقلص بنفس معدل تقلصها الحالي فإنها لن تختفي في وقت قريب.

من المؤكد أنّ الكثير منكم وخصوصا الرجال يجدون الأمر صعبا للتصديق، لهذا دعوني أعرض لكم ما تُعانيه النساء في أماكن العمل وفقا لتقارير الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية.

كيف يمكن لعدد ساعات نومي أن تؤثر على دماغي؟

أعاني من اضطراب في النوم منذ مدة، وعلى الرغم من قيامي بالعديد من محاولات تعديله إلا أنني لم أنجح، ومؤخرا أصبحت أشعر بنوع من التعب والصداع بسبب قلة ساعات النوم. بصراحة الموضوع أصبح مقلقا بالنسبة لي، لهذا قمت ببحث صغير توصلت من خلاله إلى بعض المقالات المهمة بخصوص أضرار عدم انتظام ساعات النوم.

أعترف بأنني كنت أعلم أن لنقص ساعات النوم أضرار سيئة على الجسم والعقل، لكن النتائج التي قرأتها كانت مخيفة أكثر مما توقعت.

كيف يفيدنا المرح في مكان العمل ؟

هل تعرفون ماذا يعني يوم 01 أبريل؟ لا. ليس اليوم العالمي للكذب، بل هناك شيء آخر.

اليوم هو اليوم العالمي للمرح في العمل.

ماذا تعلمت من مشاهدة أفلام الخيال العلمي؟

تجربتي الأولى مع أفلام الخيال العلمي كانت مع نهاية سنة 2014 وبالتحديد مع فيلم كريستوفر نولان الشهير Intersellar

في الحققية لم تكن لدي أي نية مسبقة لإدمان هذا النوع من الأفلام، البداية بأكملها كانت نتيجة فضول التعرف على أكثر الأفلام توصية من قبل النقاد في تلك الفترة، وحتى أكون صادقة فإني لم أفهم الكثير من الفيلم بعد أول مشاهدة، واضطررت إلى إعادته مرة ثانية إلى جانب قراءة عدد من المقالات والمراجعات حوله، وهنا بدأ الاعجاب الفعلي لأني بدأت ألاحظ تفاصيل لم أنتبه لها عند مشاهدتي الأولى للفيلم دون استعداد.

كتاب ''From Zéro to one '' لا تفوته إذا كنت تريد أن تصبح رائد أعمال

عندما فكرت الدخول إلى مجال ريادة الأعمال كنت أحرص على قراءة العدد الكافي من الكتب المبنية على تجارب حقيقية. وكتاب " من الصفر إلى واحد" هو أحد تلك الكتب التي لايجب على أي شخص يرغب باقتحام هذا المجال تفويتها.

التعريف بالكتاب

كيف تساعد البيانات الضخمة مجال التسويق على النمو؟

منذ سنوات، لمّا شبه المؤلف جيفري مور الشركات الكبيرة التي تغيب عنها أقسام تحليل البيانات الضخمة لتطوير أدائها بالغزلان العمياء و الصماء التي تتجول على قارعة الطريق السريع، بدا لنا أن هناك مبالغة، لكن اليوم و مع استحداث معظم الشركات لأقسام البيانات الضخمة وإظهار الأخيرة فاعليتها في رفع مستوى أداء الشركات تبين أن مور كان معه حق.

قد يبدو مصطلح البيانات الضخمة جديدا بالنسبة للكثيرين منكم وخصوصا لمن هم خارج المجال التقني لهذا سنحدد أولا المقصود بالبيانات الضخمة.

هل تتلقى مشاريع ريادة الأعمال العربية الدعم الكافي ؟

بعد أن أثبت مفهوم ريادة الأعمال نجاعته في دفع اقتصاديات الدول الكبيرة نحو النمو أصبح التساؤل عن واقع هذا المفهوم في الوطن العربي يتبادر إلى أذهان الكثيرين، وبالتالي سنناقشه سويا من واقع ما نلمسه بهذا المجال.

أولا دعوني أخبركم أن التقارير المتخصصة تقول أن الدول العربية قد نجحت حتى الآن في استغلال ريادة الأعمال. ولو أن هذا النجاح لم يصل بعد إلى مستوى النجاح الذي حققته الدول الغربية إلا أنه يثمن، وألفت انتباهكم أيضا إلى أن درجة هذا النجاح متباينة بين دولة وأخرى وفقا للدعم المتوفر فيها.

هل يمكن أن تكون لتكنولوجيا الجيل الخامس تأثيرات سلبية على صحتنا ؟

من المؤكد أن أغلبكم قد سمع عن قيام مجموعات معارضة لتكنولوجيا الجيل الخامس في بريطانيا بتخريب البنى التحتية التي يتم تنصيبها لإطلاق الجيل الخامس، مع العلم أن بريطانيا لم تكن الدولة الوحيدة التي شهدت مثل هذه الأحداث فدول أخرى مثل صربيا وتشيلي وفرنسا أيضا شهدت أحداث مماثلة.

وتبريرهم لما فعلوه كان ادعاء وجود علاقة بين تكنولوجيا الجيل الخامس وظهور وانتشار فيروس كورنا، وحتى أكون أوضح فقد ادعى جزء من معارضي 5G أن هذه التكنولوجيا هي مصدر الفيروس المستحدث فيما ادعى الجزء الآخر بأن 5G تضعف المناعة وتجعل انتقال الفيروس بين الأشخاص أسهل.