هل كنت تعلم بأن ظاهرة التنمر في أماكن العمل بهذا الانتشار؟


التعليقات

الكبار أسوأ من الأطفال دائما يا إيمان، وهذا مؤسف.

لم أكن أعلم أن الأمر منتشر إلى هذه الدرجة، 37% نسبة كبيرة، وأنا متأكد أننا لو حاولنا قياسها في الوطن العربي ستكون أكبر من ذلك.

وأعتقد أن الفرق بين الكبار والصغار يا إيمان هو أن الكبار يمتلكون قرارهم، ويمتلكون أصواتا أعلى، ويمكنهم قول " لا " بطريقة أكثر صرامة، وإن لم تتم الإستجابة لهم فلا مفر غير الرحيل.

وأما الشركات فأمامها طريقين عليها أن تسير فيهما بالتوازي، وهما : التوعية والعقوبات

توعية الموظفين لهذه المشكلة وكيف تتعامل معها، ومن ثم اهتمام الشركات بتوقيع العقوبات على من يثبت عليه الأمر، حتى وإن كان ذو مكانة في الشركة.

سمعت بقصص كثير حدث مع بعض الموظفين وخاصًة الأكفاء حيثُ تعرضوا لتنمر أثناء عملهم!

فإن الأشخاص المستهدفين بعمليات التنمر هم غالبا أشخاص لطيفون ومتعاونون وهادئون و بدون سلطة، أي يتقلدون وظائف دنيا.

لهذه الأسباب يحدث التنمر لهؤلاء الأشخاص، للأسف العامل الذكي والهاديء والمتعاون والمبدع في العمل أصبح ضحية لهؤلاء المتنمرين و لقمة سائغة لهم.

لو كنت أعمل وتعرضت للتنمر، لن أتجاهل المتنمرين إطلاقًا، لأنني إن تجاهلتهم؛ سأشجعهم على التنمر بشكل أكبر، فبالطبع لم يجد أحد يوقفه عن حدهم، فأصبحنا هدفًا سهلًا لتحقيق أهدافهم، لِذا برأيي يجب مواجهتم وتنبيههم على سلوكهم، لأن إن تعرضت للتنمر حقًا، ستكون نفسيتي في الحضيض بلا شك وبالتالي انتاجية عملي، إن لم

 إذا جعلت من نفسك هدفًا سهلاً ، فإنك ستشجع المتنمر على التنمر بشكل أكبر و إذا كنت تتسامح مع سلوك المتنمر ، فأنت تدرب المتنمر على مواصلة الأفعال البغيضة ، وتركتُ له الحبل على الغارب.

حقيقًة إن واصل تنمره هذا الشخص ، سأوثق ما قام به أو أن أقوم بجلب شهود وأشتكيه على إدارة الشركة.

كيف يمكن للموظفين الذين يتعرضون للتنمر أن يتعاملوا مع الأمر بطريقة صحيحة؟

إذا أظهر الشخص حاجته للعمل الشديدة، فسيظل الذي يتنمر عليه يزيد هذه الجرعات في كل يوم، ولأن شخصية المتنمر تحب أن تتلذذ بإذلال غيرها، فسوف تستمر ما لم يقف الموظف أمامه ويعزز قيمة نفسه، ويشكوه علنا للأعلى، فإن كان هذا المتنمر هو الأعلى، فليحذره من تكرار تنمره عليه، بأنه سوف يقوم بتصويره وفضحه وإبلاغ الشرطة.

ماذا يجب على الشركات والمؤسسات أن تفعل حتى توقف التنمر بين أفرادها؟

أولا أن تحذر المتنمر من تكرار فعله.

ثانيًا في حال شكوى أكثر من شخص عليه خصم راتبه لشهر مثلا.

ثالثاً وضع لائحات بخصوص التنمر وقوانين، تلزم الأشخاص بها، وفي حال إبداء أي شخص مخالفة القوانين هذه والتعدي على غيره لفظا وسلوكا يتم عقابه بالعقاب المسجل في هذه اللائحة.

لكن هل فعلا.. سيحدث هذا!!

لم أتعرض للتنمر أبدا ولله الحمد، ولكن الأمر فاجأني حقا، هل حقا هذه التصرفات الصبيانية موجودة بين البالغين!!

المتنمر من وجهة لي هو شخص مريض نفسي يعاني من النقص، وهو يعلم في داخله أنه ضعيف لهذا يتنمر على الأشخاص اللطفاء الجيدون، وإذا لم يتم إيقافه -بالقوة إذا تطلب الأمر- سيعتبر أن ما يفعله حق له.

رغم أني لم أتعرض شخصيا للتنمر ولله الحمد، فأنا بطبيعتي شخص جاد وصارم نوعا نا، إلا أنني شاهدت أشخاصا يتعرضون للتنمر بلا أي سبب، أخرهم كان أحد أصدقائي في الجامعة من حوالي شهر، وقد اضطرني الأمر لإستخدام القوة ضد هذا الشخص، وقد أتى الأمر بنتيجة.

يحب أن يشعر أمثال هؤلاء بالخوف حتى يتوقفوا عن التمنر على الأخرين، هذا هو علاجهم من وجهة نظري.

ففي أحد الاستطلاعات أجاب 80 بالمئة من الأشخاص أنهم لم شهدوا على مواقف تم فيها التنمر على زملائهم لكنهم لم يقوموا بأي شيء على الاطلاق.

هذه نسبة مرتفعة جدا، لكن أغلب الظن أن هذه الإحصائية تمت في دولة أوروبية، أعتقد أن النسبة ستكون أقل بكثير في الدول العربية.

ولهذا أدعم أن تكون هناك قوانين صارمة لمحاسبتهم.

أتفق معك في هذه النقطة، ولكن جريمة التحرش من الأمور التي ا يمكن إثباتها أو وضعها في ضوابط من الناحية القانونية، لذلك من وجهة نظري ينبغي أن تقدم دورات لتعليم الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر كيف يتم مواجهة المتنمرين.

ظاهرة التنمر هي حديث المجتمع الآن ولكنها قديمة قدم الأزل وهي سوسة تنخر في كل شركة وبيئة عمل أو مجتمع كبيراً كان أم صغيراً، لذلك فيجب وضع حدود وضوابط لمنع أي شخص في موضع سلطة كان أو غيره من ممارسة هذا النوع من التنمر الذي سيؤدي تدريجياً لهبوط مستوى المؤسسات والمجتمع ككل.

التنمر أصبح مرض العصر منذ سن الطفولة وحتى الشبيبة، فقد تجدين من يتنمر على كبار السن بلا خجل.

لقد تعرضت للتنمر كثيرًا بسبب إرتداء النقاب، في البداية كنت أحزن ثم بعد ذلك أصبحت لا أهتم، و بالمرحلة الثالثة بعد مضي ١٠ سنوات على ارتداء النقاب أصبح الأسلوب المفضل لدى هو الرد بأسلوب مهذب يستفز المتنمر فيخرس عن الرد.

كيف يمكن للموظفين الذين يتعرضون للتنمر أن يتعاملوا مع الأمر بطريقة صحيحة؟

أعتقد أن شخصية المتنمر في العمل ستكون أسوأ وستكون متعددة، ولهذا اُرجح أنه سيكون هناك العديد من الذين تم إيذائهم، حينها يتوجب عن الشخص المعرض للتنمر أن يقوم بالإجتماع مع المتضررين وعمل اللازم ضده حتى يصبح عبرة لمن يعتبر، والم يجد غيره متضرر فليتحدث إلى مدير الشخص المتنمر مباشرة ولا يهدأ حتى يسترجع حقوقه.


ريادة الأعمال

مجتمع المهتمين بريادة الأعمال وإنشاء مشاريعهم الخاصة.

91.6 ألف متابع