يعتبر مصطلح رأس المال من المصطلحات الأساسية في مجال الأعمال، وعلى أي شخص ينوي دخول عالم ريادة الأعمال أو الاستثمار أن يعي المقصود بهذا المصطلح جيدا. 

فما هو رأس المال؟

ببساطة رأس المال هو المال أو الثروة التي تُولد الدخل، أي أنّ رأس المال هو المصدر الحيوي لتمويل جميع أنواع الأعمال التجارية التي تسعى إلى تحقيق عائد مالي أعلى من تكاليف رأس المال.

يمكن أن نطلق على أي أصل مالي يتم استخدامه لمنح قيمة أو فائدة لصاحبه مسمى رأس المال. مثل: محتويات الحساب المصرفي، عائدات بيع الأسهم، أو عائدات إصدار السندات، وعائدات العمليات الحالية للأعمال التجارية، المصنع، آلاته، الملكيات الفكرية مثل براءة الاختراع. كل ماسبق هو رأس مال.

ويجب الانتباه من أنه يتم استخدام عبارتي رأس المال والمال على أنهما الشيء نفسه، لكن هذا غير صحيح، فرأس المال هو أكثر دواما من المال ويستخدم لإنتاج شيء ما أو بناء الثروة أما مصطلح المال فيشير إلى النقود المستخدمة لدفع المصاريف دون أن يكون من صرفها أي هدف لزيادتها.

يمكن الحصول على رأس المال لبدء أو تطوير مشروع ما من عدة مصادر، هي: 

1-رأس المال المدين: يعتمد بشكل أساسي على الاقتراض أو التدين من المؤسسات الحكومية أو البنكية أو أصحاب رؤوس الأموال، أو حتى الأقارب والمعارف في حالة المشاريع الناشئة.

يتطلب رأس المال المدين امتلاك الشخص أو الشركة لتاريخ ائتماني للحصول على القرض. وفي وقت لاحق، ستكون الشركة مطالبة بسداد قيمة رأس المال المدانة اضافة الى قيمة فائدة معينة تحدد حسب قيمة رأس المال والتاريخ الائتماني للشركة أو الشخص.

2- رأس المال بناءا على المساهمة: وهو أكثر الأشكال انتشارا في السنوات الأخيرة، لأنه يخلص صاحب المشروع من حمل القروض وفوائدها وضغوط مواعيد التسديد.

تقوم فكرة الحصول على رأس المال هنا على تنازل صاحب الشركة أو المشروع عن جزء من حصته في الشركة أو المشروع لأشخاص آخرين مقابل ضخهم لمبلغ معين أو المساهمة بمورد ما.

وعادة ما يتم تنظيم الأسهم المعروضة للبيع في شكل أسهم خاصة وأسهم عامة، والتمييز الوحيد بينهما هو أن الأسهم العامة يتم عرضها في البورصة في حين يتم عرض الأسهم الخاصة بين مجموعة مغلقة من المستثمرين.

3- رأس المال العامل: هو أصول رأس المال السائل المتاحة للوفاء بالالتزامات اليومية، وبشكل أكثر تحديدا، تمثل قدرة الشركة على تغطية ديونها ودفع حساباتها والتزاماتها المستحقة في الآجال القريبة.

4- رأس المال التجاري: إنه مبلغ المال المتاح للشركة أو الفرد لشراء وبيع الأصول المختلفة، أي للمشاركة في التداول.

وهناك معلومة مهمة لمن يرغب في التداول وهي أن كل سوق أوراق مالية يملك حد أدنى قانوني لرأس المال التجاري المطلوب من أي شخص ينوي التداول فيه. مثلا، بالنسبة للتداول اليومي في الولايات المتحدة، الحد الأدنى القانوني للرصيد في حساب التداول هو 25,000 دولار. وقد وضُع هذا الشرط لضمان أن يكون لدى كل متداول ما يكفي للتعامل مع الخسائر. 

لو امتلكت مشروعك الخاص ماهو المصدر الذي ستعتمد عليه للحصول على رأس المال؟ ولماذا؟

هل يمكن الاعتماد على أكثر من مصدر في نفس الوقت؟