عادة ما يفكر الناس بأنّ الأشخاص الأكثر ثروة أو نجاحا منهم هم أشخاص أكثر اجتهادا أو أعلى موهبة وذكاء، أو على الأقل أكثر حظا. 

لكن هذا الاعتقاد غير صحيح، والحقيقة هي أنّ العديد من الأشخاص يحققون نجاحهم بطريقة أبسط مما كنا نتخيل، وهذه الطريقة هي الالتزام بالانضباط الذاتي. فما هو الانضباط الذاتي ؟ ببساطة، الانضباط الذاتي هو السيطرة على العواطف والسلوكيات. 

 يقول براين تريسي في كتابه لاأعذار، بأنّ الناس الناجحين يملكون القدرة على جعل الأشياء التي لايحب الأشخاص الغير الناجحين القيام بها جزءا من عاداتهم. كمثال على ذلك، يرغب الكثير من الأشخاص في الحصول على أجسام مثالية، وهو أمر يتطلب الالتزام بممارسة الرياضة واتباع نظام صحي صارم، ستتمكن الشخصيات الناجحة من الالتزام بهذه الشروط لتحقيق هدفها في الحصول على جسم جميل، لكن الأشخاص بعقليات غير ناجحة لن يلتزموا بما سبق وسيفشلون في الحصول على الأجسام التي يريدونها. ويُفسر تخلي الأشخاص الغير ناجحين عن هدفهم في الحصول على جسم مثالي بعدم الالتزام وغياب الحافز.

التحلي بالانضباط الذاتي كان ليحل مشكلة عدم الالتزام بتحقيق الأهداف وغياب الحافز، وأكثر من هذا، كان ليساعدهم على الابتعاد عن جميع مسببات الفشل كالخوف وانعدام الشعور بالتقدير الذاتي، ويعينهم على اكتساب ميزات الناجحين مثل الشجاعة وروح القيادة والمسؤولية. 

أتفق مع براين تريسي بكون الانضباط الذاتي عامل مهم من عوامل النجاح، وأدعم ما ذكره بنتيجة دراسة (2013) ل Journal of Personality تقول بأنّ الأشخاص المنضبطين هم الأكثر قدرة على تحقيق أهدافهم وتشكيل حياتهم بالطريقة التي يريدونها. 

لكن ومع أنني أتفق مع ما قاله تريسي حول أهمية الانضباط الذاتي من أجل النجاح إلاّ أنني ما زالت أرى أن هناك عوامل أخرى مؤثرة في رحلة تحقيق النجاح، بعضها يمكن التحكم فيه، مثل مستوى المعرفة والإدراك والخبرة، وبعضها خارج عن سيطرتنا مثل الفساد في محيط العمل أو العوائق البيروقراطية.

هل تعتبر نفسك شخص منضبط؟

وفي رأيك، ما هي أفضل طريقة لتحقيق الانضباط الذاتي؟