نادرا ما نجد شركة لا تحدد أهدافها، على الأقل ليس على مستوى الشركات الكبرى. لكن في نفس الوقت ، نادرا ما نجد شركة تحقق جميع أهدافها باستمرار. 

قد يعتقد البعض بأنّ السبب في فشل الشركات في تحقيق أهدافها هو عدم التوفيق في اختيار الطريقة الصحيحة للقيام بذلك، وهذا وارد، لكن هناك سبب ثاني كثيرا ما يتم تناسيه، وهو عدم اختيار الأهداف المناسبة من البداية. 

و لتجنب تحديد أهداف مغلوطة ينصحنا جون دوير في كتابه " قم بقياس المهم" باعتماد مقاربة OKPS. فما هي هذه المقاربة؟

تُعتمد مقاربة OKPS على نطاق واسع بين الشركات الكبرى، وعلى رأسها شركات: Google و Disney و Dropbox و LinkedIn و Slack و Spotify و Twitter.

وفي الحقيقة مقاربة OKPS ليست خاصة بجون دوير مؤلف الكتاب، بل خاصة بمعلمه أندري غروف، أحد أعظم رواد الأعمال ومؤسس شركة Intel الرقمية، قام بتأسيس هذه المقاربة في سبعينيات القرن الماضي لمساعدة الشركات على تحديد الاتجاه الصحيح. 

وبما أنّ جون دوير كان تلميذا لأندري غروف وتعلم منه أساسيات الادارة والتنظيم فقد قرر نشر مقاربة الأهداف والنتائج الرئيسية OKPS من خلال اقتراحها على بقية أصحاب المشاريع، وشرح مبادئها عبر كتاب " قم بقياس المهم". 

تتكون هذه المقاربة من جزئين هما: الأهداف والنتائج الرئيسية. الأهداف هي ما تريد الشركة تحقيقه، ويُشترط فيها أن تخضع إلى عدة معايير، أهمها: أن تكون ذات مغزى، واقعية، عملية المنحى.

وأما النتائج الرئيسية فتعني ما تحقق من أهداف، ويشترط فيها أن تكون قابلة القياس وممكنة التحقق.

ولجعل المفهوم أقرب نقدم مثال حقيقي. سنة 2008 قرر ساندر بيتشاي بناء متصفح ليكون أفضل منصة للجيل القادم، وحدد تطور عدد المستخدمين في الثلاث سنوات القادمة كمعيار لقياس نجاحه في تحقيق هدفه. في السنة الأولى حقق أقل من 10 مليون في وقت كان يريد تحقيق 20 مليون، وفي ثاني سنة حقق 37 مليون بينما كان يريد تحقيق 50 مليون، وفي سنته الثالثة والأخيرة لتحديد نجاحه في تحقيق الهدف من عدمه استطاع تحقيق 111 مليون في وقت كان يريد تحقيق 100 مليون، وبهذا فإنّ بيتشاي قد نجح في تحقيق هدفه المحدد سلفا.

وبالمناسبة، هذه المقاربة ليست صالحة للشركات والمنظمات فقط، بل صالحة للتطبيق من قبل الأفراد أيضا، وكل ما عليهم القيام به لتحديد أهدافهم بطريقة صحيحة هو مراعاة أن تكون ذات مغزى، واقعية، عملية المنحى، ذات نتائج ممكنة التحقق وقابلة للقياس.

هل تقوم بقياس تقدمك في تحقيق أهدافك؟ ما هي طريقتك في القيام بذلك؟