بعد نقاش طويل مع الاصدقاء على المساهمة الأخيرة توصلت إلى أن ليس فقط الرجل لا يفهم المرأة ولا تفهمه بدورها، بل حتى النساء يعجزن عن فهم بعضهن أحيانا !! لطبيعة المرأة المعقدة سيكولوجيا وهرمونيا، لكن ماذا عن علاقة المرأة بنفسها وفكرها، كيف تبدوا من الداخل كعقل وفكر مستقلين؟

تفترض صاحبة كتاب اليوم سيمون ديبوفوار من خلال كتابها كيف تفكر المرأة، أن الدوافع الداخلية والتشكيلة النفسية والعقلية للمرأة تختلف عن الرجل، فجمال المرأة هو معبودها الوحيد حسب تعبيرها، وأن المرأة تسعى طول حياتها لبذل الجهد الجهيد لنيل اهتمام البشر بها، وأن غايتها في الحياة هي الحب فتسعى لكي تحصل عليه ثم تقاتل لاستمراره، وأن شر المرأة الأول يأتي من الغيرة والخوف من الحسد الذي يولد في نفسها الرذائل(نميمة-الوقيعة-الدسائس-الانتقام)، فالمرأة لا ترتكب الشر بل تلجأ إليه مكرهة دفاعا عن الحب-زوجها، أولادها..الخ-.

من أغرب الأفكار في الكتاب والتي اعتبرها من الطرحات المنحازة شيء ما هي أن المرأة لا تهتم بزينتها لأنها مدفوعة بحب الجمال فطريا، بل لأنها أحست في أعماقها بقوة تأثير جمالها على نفس من حولها بالذات الرجال، لذلك سارعت إلى تقليد الجمال في الطبيعة لتحقق غايتها في فتن الرجال، فقد أعجبها احمرار منقار العصفور فصبغت ثغرها بالأحمر مثله، وأعجبها عين الغزال المكحل فرسمت كحلا ودببت حاجبها مثله..الخ ، وهكذا استعملت الزينة طريقة للاغراء لتحظى باهتمام أكبر.

ما رأيك في الطريقة التي يقدم بها هذا الكتاب عقل المرأة ؟ هل تعتقد أن ما ورد فيه من الأفكار موضوعية فعلا أم هو تحيز واضح وتسطيح لفكر المرأة ؟ وأنت عزيزتي المرأة القارئة كيف تحبين أن تصفي عقلك وطريقة تفكيرك ؟