منذ فترة ذهبت لمتجر لشراء منتج بمواصفات معينة، وبعد دقائق وقعت عيني على نفس المنتج ولكن بمواصفات أقل جودة من المنتج الاول، بجوار هذا المنتج وجدتُ لافتة كبيرة مكتوب عليها: "هنالك نسختين مجانيتين لكل من يشتري من هذا المنتج نسخة" بدون تفكير وبرد انفعالي اخترت المنتج الثاني ذو المواصفات الأقل جودة، أكاد أجزم بأن الأغلبية قد تفعل مثلما فعلت، فم منا لا يندفع نحو كلمة مجانية!

يذكرني هذا الموقف الذي مررت به بما ذكره دان أريلي في كتابه توقع لا عقلاني حول تكلفة التكلفة الصفرية، وكيف رأى بأن الصفر يعد مصدرًا للإثارة اللاعقلانية، وكيف أن كلمة المجانية تؤثر على سلوكنا وتستدرجنا و تجعلنا نتخلى عن صفقة أفضل ونستقر على شيء لم نكن نرغبه!

قد يقول قائل، ما الشيء المغري ف السلع المجانية طالما أننا لا نرغبها أو أن جودتها سيئة؟ لماذا ندفع كثيرًا عندما لا ندفع شيئًا؟

يعزو أريلي الأمر إلى " أن معظم الصفقات تنطوي على جانب ايجابي و جانب سلبي، لكن عندما يكون الشيء مجانيا، فاننا ننسي الشيء السلبي، اذ أن المجاني سيمنحنا شحنة عاطفية تجعلنا نتصور أن ما يعرض هو أعلى قيمة بكثير مما هو عليه في الحقيقة، وذلك لأن البشر يخافون في داخلهم من الخسارة، والاغراء الحقيقي للشيء المجاني يرتبط بهذا الخوف، اذا أنه لا توجد اية احتمتالية للخسارة عندما نختار السلعة المجانية بينما لو لم نختار المجانية، حتمًا ستكون هنالك احتمالية للخسارة وفقًا لقوله".

يبدو أن التكلفة الصفرية لا تنطبق على السعر فحسب، فالوقت له نصيب في ذلك، فقد نجد الكثير منا الناس يقضي وقت طويل في الطابور للحصول على طعام مجاني أو سلعة مجانية، أليس وقته هنا سيذهب هدرًا وهو ينتظر، هذا بالتأكيد يعود إلى الفكرة المجانية؟

السؤال المهم الآن، كيف يمكننا تجنب الوقوع في فخ التكلفة المجانية؟ ما هي تجاربكم في هذا الصدد؟ هل تغريكم المنتجات المجانية؟