لا شك أن التعاون الفعال بين أفراد الفريق يُؤثر بشدة على نجاح بيئة العمل ، فالتعاون من شأنه أن يرفع الحالة المعنوية داخل الفريق وأن يساعد على تحقيق الأهداف المطلوبة وزيادة مستوى الإنتاجية بإنجاز العمل بجهد أقل وبوقت قصير . أيضًا ، فالتعاون من شأنه أن يساعد على تبادل الخبرات والمهارات والثقافات المختلفة بين أفراد الفريق ، وهو يساعد كثيرًا على إدخال أفراد جديدين إلى منظومة العمل .

على الصعيد الشخصي ، أرى أن العمل داخل فريق متعاون قد حسن من تقبلي لآراء الأخرين واحترامها ، بالإضافة إلى كون المهارات الاجتماعية قد تطورت .

بالنظر إلى أهمية التعاون بين أفراد الفريق داخل أنظمة الأعمال المختلفة ، فلا بد أن يكون هنالك استراتيجيات وجهود واضحة من قبل الشركات لبناء بيئة تعاونية فعالة داخل الفريق ، أحببت أن أشارك بعض الأساليب المتمثلة في الآتي :

  • تحسين طُرق التواصل : حسب إحصائية شركة Dynamic Signal ، فإن 80٪ من الموظفين يشعرون بالتوتر نتيجة لغياب التواصل الفعال بين أفراد فريقهم ، وإحصائيات أخرى تشير أن غياب التواصل الفعال قد يكون إحدى الدوافع لترك الوظيفة من الأساس .
  • توظيف التكنولوجيا : هنالك العديد من التطبيقات مثل Notion وTrello يساعدون على تنظيم المهام وإدارتها بطريقة أكثر فعالية وتسهيلها على الموظفين .
  • إبراز نقاط القوة : ربما تسليط الضوء على نقاط القوة التي يتمتع بها كل فرد من أفراد الفريق ، ذلك يجعلهم يشعرون بتقدير أعلى واهتمام أكبر وسيحسن من حالتهم النفسية والمزاجية .

جانب آخر ، وهو وجود قائد قوي ذكي ، وقد طرحنا ذلك من قبل في مساهمة سابقة تضمنت تعليقات ثرية :

وأنتم ، حان دوركم ، كيف يُمكن تحقيق التعاون الفعال بين أفراد الفريق – من وجهة نظركم - ؟