نقاط السمعة 1.53 ألف
تاريخ التسجيل 01/04/2018

هل وجودي يفرض علي بالضرورة ان يكون لي خلف ؟

الجواب العام هو : لا لا يفرض عليك ذلك . لكن هناك حالات خاصة يفرض عليك ذلك في حال كان مصير البشرية انقراضا وانتهاء متعلق بك. في تلك الحالة يفرض عليك وجودك أن يكون لك خلف لاستمرار البشرية ان قام الناس عنك بالمهمة في حفظ النسل فأنت حر تماما .

ماذا ان كانت شخصيتي وبيئتي تحمل عيوبا اعرف انها ستنتقل للجيل الجديد ؟

  • بخصوص الشخصية والجسد الامر متعلق بالجينات . والجينات حسب اخر دراسات العلوم واوثقها ( ديناميكة حركية ) وليست ثابتة بمعنى ان الجينات ليست لوحا محفوظا مكتوب فيه قدرك والدليل بعد خروج تقنية كريسبر كاس المهمة جدا حاليا في التعديل الجيني أصبح من الممكن علاج الجينات بالأثر الرجعي والتعديل عليها في الكائن الحيّ كما هو. لذلك فيمكن في حال العطب والخلل الاصلاح . ولا يمكنك ان تفرض على خلفك الا ياخذوا حقهم في المحاولة والتجربة في العيش اضافة الى هذا وذاك ما نسميه عيوبا وخللا في الشخصية والجسم وما اليه هو الظاهر فقط اما الباطن من ناحية عقلية ذهنية وكما يقول علم الاعصاب الحديث الاضطرابات في الحقيقة ليست نقائص بل هي ' طرق ابداعية للدماغ للوصول الى ما يريده فقط بطريقة غير مألوفة ' مما يعزز الابداع والتنوع البشري على نطاق واسع . (المصدر كتب اولفر ساكس ).

  • بخصوص البيئة: تقول الملائكة حسب القرآن العظيم : "أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا" ؟ . والجواب واضح .

  • بخصوص : لماذا آت بهم من العدم ؟. هنا انت غفلت عن الاسباب والمسببات ومن هم على الحقيقة . لانه" لا حول ولا قوة الا بالله" فلا شيء يقوم بلا فعل الله فيه فانت سبب وان قدّر الله خروج شخص بشري او ولادته من العدم فالامر ليس معتمدا عليك . .يقول احد الصحابة "اشْتَهَيْنَا النِّسَاءَ وَاشْتَدَّتْ عَلَيْنَا الْعُزْبَةُ وَأَحْبَبْنَا الْعَزْلَ فَأَرَدْنَا أَنْ نَعْزِلَ وَقُلْنَا نَعْزِلُ وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏بَيْنَ أَظْهُرِنَا قَبْلَ أَنْ نَسْأَلَهُ فَسَأَلْنَاهُ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ :‏ ‏مَا عَلَيْكُمْ أَنْ لَا تَفْعَلُوا مَا مِنْ نَسَمَةٍ كَائِنَةٍ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ إِلَّا وَهِيَ كَائِنَةٌ " رواه البخاري والحديث واضح وما لم يعتمد الامر عليك فكل ما أراده الحق كائنٌ في علمه ولما يريد ان يوجده يقول له (أي انه موجود في الازل اصلا وسلفا ) فيكون . فيكون في الواقع . وانت ضمن الاسباب سواء اردت فتكون سببا ام لم ترد لكنك لست أصلا له لانه موجود بايجاد الله سبحانه وتعالى وهذا مفهوم دقيق وجميل .ودليل اخر انك لست اصلا له لان الانسان لو اراد الولد ولم يرد الله ذلك لم يكن له ذلك ولو فعل ما فعل فهي مقدرات في علم المولى سبحانه.

مالحد الفاصل بين الاستسلام للقدر والاستسلام للفشل ؟

الاستسلام للقدر. مبنى على فكرة ان القدر لا يمكن تغييره. وهذا سوء فهم من الانسان . لانه حتى لو كان القدر مكتوبا بحيث لا يمكن تغييره ابدا ونحن ريشة في مهب الريح كما يقول ايليا ابو ماضي فالسؤال هو كيف عرفت انك كذلك هل اطلعت على اللوح المحفوظ ؟. القدر كما تريد ان تكون (والله يعلم ما تريد ان تكون ) ولك دوما حرية حتى لو بدت لك محدودة تلك الحرية هي التي تحدد اختياراتك ولان العقاب مع قدر محتم هو ظلم محض والله تعالى عن الظلم وحرمه على نفسه مع قدرته عليه فاتضح ان القدر هو علم الله لما ستأول إليه دون تدخل في تقييد حرياتك . والضابط في الامر هو الاستسلام لله لا للقدر لان القدر ضيق والله ' واسع حليم ' . ولو تأملت لمدة يوم في جلالة اسمه الواسع لاغدق عليك بمعارف تنير كل سؤال لك بالاخص هذ الاسئلة المحورية في الحياة .

الاستسلام للفشل مؤقت هو حالة (احباط ) و انقباض لعمل قمت به لم يأتِ أكله..وليس كالاستسلام للقدر لانه نهائي وقد يؤدي بالانسان للاكتئاب الشديد فالانتحار او الكفر او تبديل الدين. فالجواب المختصر هو : الحد الفاصل هو ان الاستسلام للقدر دائم في حياة الانسان ويعتبر منهج حياة بينما للفشل مؤقت ومرحلي .

يُتبع للاجابة عن بقية اسئلتك :)

هو لا يجبرك على التصديق فلماذا تزعج نفسك بالامر؟ يمكنك ان تقرأ في نفس الكتاب:

"وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ"

باختصار هل من المنطق اتباع شخص جائ وتحداني بشء عظيم لا استطيع أن أتي بمثله؟

هناك شرطين لهذا اولا ان يكون الاعجاز في محل النقاش فمثلا لما ياتي المشركون الى نبي ويقولون له سنؤمن بك ان فعلت كذا وكذا وفعله وجب عليهم الايمان به لانهم اشترطوا ذلك على انفسهم. وكمثال افتراضي لو اتاك واحد وقال لك انا لدي الة زمن فاؤمن بي كنبي واتاك بجدك او جدك الاول واثبتت الجينات ذلك ليس عليك الايمان به لان الاعجاز لم يكن في محل النقاش الشرط الثاني هو الا يقدر غيره على فعل ذلك.

القرآن والاسلام لا يفرض عليك الايمان. ((اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)) وهذه الاية واقعية وليست دينية فكم هناك من ملاحدة عرب في دول اوروبا فلا يمنعك شيء من السفر فان كان الدين يضيق عليك فاذهب المشكلة ليست في الدين الدول نفسها متخلفة يعني هناك دين لا ترغب به ودولة متخلفة واقتصاد متردي العقل المنطقي يخبرك ان تذهب لمكان وبيئة افضل لكن ما يحيرك هو ان الملاحدة لما يستقرون هناك يبدأون في طرح مواضيع دينية. لماذا؟ يودون تطوير دولهم يشعرون بقومية وحنين ؟ لا ادري لكن لحد الان لم ار انجازا علميا ملحوظا لملحد عربي واحد. فقط كلام ومهارترات وسفسطة بما فيهم المشتككون بعد قراءة حرفين!

متى من المنطقي ان تدخل في نقاش حول الاسلام والقرآن؟ لما ترغب جديا بالتعرف وتقييم هذا الدين. وقتها يمكنك طرح سؤال -الذي سيكون عقليا كالتالي وليست كما وصفته- : ما هو الدليل على وجود الله؟

الجواب المختصر:

وجوده له دليل قاطع ***حاجة كلّ مُحدَث للصانع

لو حدثت بنفسها الأكوان *** لاجتمع التساو والرّجحان

وبعبارات منطقية لا يمكن ان يحدث الكون نفسه بنفسه وبالتالي وجود الله بديهية عقلية ومن خالفها فانما هو يكسر قاعدة المنطق والعقل التي تقول لكل علة معلول والقاعدة الاخرى التي تقول الدور (التسلسل لما لانهاية) محال.

وسيكون جواب سؤالك التالي: لماذا لا يمكن ان يحدث الاكوان اكثر من اله؟

الجواب المختصر: لان مفهوم الاله نفسه يتعارض مع ان يكون خالق الكون اكثر من واحد. فلكي تتفق المقدمة مع النتيجة منطقيا لابد وحتما ان يكون واحدا احدا... الخ من بقية الاسئلة المجابة.

اما دخولك بالاسئلة من الداخل يعني من داخل المجتمع الاسلامي فخاطيء لان هذه المواضيع ليست محل نقاش لدينا وليس لان الحجة تنقصنا او نفتقر للعفلانية بالعكس لانه تم حلها ومناقشتها وحل حتى الامور الحديثة التي استجدت في المنطق والفلسفة. اما انت فكما اخبرتك ان كنت تود الا تتبع الدين فافعل ما شئت دون الالتفات له ومناقشاتك هذه تضيع وقتك بدل ان تفعل امرا مفيدا للانسانية اما كنت تود التعلم عنه ومعرفته فقد فعل الكثير من الغربيين مثلك من قبل وعلماء الاستشراق وغيرهم ووصلوا للحق فابذل نفس الرحلة تصل ان لم تكن تريد ذلك لا تشغل نفسك باسئلة لن تفيدك.

معلومة مفيدة عن الاعجاز العلمي في القرآن:

اجتمعت لجنة بحوث الفقهية بالازهر وراجعت 250 كتابا يتكلم عن الاعجاز في القرآن الكريم. وكانت النتيجة هي ان ما توصل له الباحثون في تلك الكتب ليس حقائق تعجز الاخرين . بمعنى انه ليس حقيقة دينية معتمدة وما فعلوه هو ربط واجتهاد منهم لا امور ثابتة حقيقية. بالتالي لا احتجاج به (المصدر مناظرة الامام علي جمعة مع أحمد عبدالمعطي حجازي) . والاعجاز قضية شعبية كما هناك اعجازات مسيحية في صفحات النصارى وهي كثيرة جدا.

الغاية القصوى من الاعجاز العلمي:

القول الفصل في الموضوع هو اننا لا نقول لك القرآن تنبأ بكذا وكذا قبل كذا قرن. لا بل الحجة/ التحدي لك هو كالتالي:

(( كل ما في القرآن لا يعارض اي حقيقة علمية ثابتة البتة)) . فان استطعت ان تاتي باية تعارض حقيقة علمية ثابتة فائت بها. وهنا هو الاعجاز لان اي كتاب منذ مكتبة الاسكندرية ليومنا هذا الا وله طبعات ثانية ورابعة وخامسة وتنقيح بما فيها التوراة والاناجيل والكتب المقدسة الاخرى سوى القرآن فهو ثابت ولا ينقح ولا يتعارض رغم التقدم المهول للعلم مع اي حقيقة علمية واحدة. صغرت او كبرت.

تخبر بهذا الملحدين والمناقشين فيقولون لك وكتاب نوسترادموس تنبأ بامور صحيحة وقعت. نقول له نعم في بعض الامور فقط لكن كم حجم الاخطاء ؟ الوف اضف الى ان تنبؤاته غامضة ويمكن تاويلها بالف وجه. لذلك ائت بكتاب لا يخطأ عند عرضه على الحقائق وسنتبعه وقد قال القرآن نفسه ذلك ((ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِّن قَبْلِ هَٰذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)) لا توجد لدينا نسخة الملك المامون مثلا للقرآن او نسخة الملك فهد كما فعل الملك جيمس بعد ترجمة وتنقيح لدينا كتاب ثابت صمد كل هذه القرون امام تطورات مهولة للبشرية فلم يعارض منها اي حقيقة. فان قلت لي لست مطالبا بشيء ولن ائتيك بشيء فنقول لك انما انت سألت وعرضنا لك ما لدينا لاني اخبرتك منذ البداية انه ان كان الدين يشكل عائقا في حياتك (العقل) والعقلانية والعملية تحتم عليك ان تنساه تتجاهله وتسافر ان كنت في بلاد مضيق عليك فيها وتنجز اعمالك دون التفات اليه وللمؤمنين به فهكذا تتقدم الانسانية اما ان كنت تود ان تناقش وتبين ان المؤمنين على خطأ فهذا لن يكون في صالحك. لان اعظم العباقرة في العقلانية مسلمون. وما تطرحه تم حله منذ عهد المامون!

11

والصعوبة تكمن في مدى حبك لتعلم الشيء، إذا كنت تحب أن تتعلمه! سوف يكون سهلاً. وإذا كنت تريد تعلمه فقط لأجل أنك سمعت بأنه المستقبل ولست تحبه فسوف يكون صعباً بلا شك كما حصل لصديقي.

إذا كان المتخصص مبدعاً في تخصصه، مهما كان تخصصه سوف يكون أقرب لمستقبل جميل يطمح اليه.

اسمح لي أن أقول إنك تبسط الأمور، هذه الفكرة تتردد كثيرًا لكنها تنافي الواقع غالبًا، العلاقة بين حب ما تفعله والنجاح فيه ليست خطية دومًا، كما أن العلاقة بين حب العمل وسهولته ليست خطية كذلك. ستكون خطية فقط في عالم مثالي، الواقع يفرض عددًا من المتغيرات التي تنفي هذه العلاقة بل ربما تنسفها من جذورها. هناك الكثير من الأشياء التي أحبها لكنني لا أجدها سهلة، مثلًا أنا أحب أن أدرس وأفهم تفسير اللغة الطبيعية (Natural language processing) كثيرًا لكنني أجد صعوبة في فهم المعادلات والنماذج الرياضية ببساطة لأنني ابتعدت عن الرياضيات منذ سنين المدرسة. هنا الواقع تدخل ليغير العلاقة. كما أنني لا أحب كثيرًا طب الأسنان، لكنني بالممارسة أصبحت أحترم هذه المهنة وأخذ مستواي بالارتقاء مع زيادة الخبرة.

طريقة لإيجاد عمل (أيا كان نوعه ومش شرط دوام كامل بل في فريلانسر وعن بعد)

1- افتح حساب في لينكدإين

2- املأه بشكل احترافي بحيث يصبح حسابك هناك برتبة "متألق"

3- نزل تطبيق linkedIn job search الرسمي على هاتفك

4- في التطبيق أعلاه اعمل تنبيهات بكلمات مثل "مترجم" أو ما تود العمل فيه (ضرورية جداً)

5- سيأتيك يومياً (وأقول يومياً) بما لا يقل عن 10 مناصب عمل جديدة في المجال. وفيها المتوفرة عن بعد (في بعض الأحيان تصل إلى 50 منصب بكافة الأنواع الجزئي والكامل وعن بعد). الطريقة مجربة وفعالة مدة الحصول على العمل = ٣ أشهر.

للاستزادة: حلقة بودكاستي

  • PHP

هذا هو حتى لا يحذف من pastebin لمن قد يبحث عنه مستقبلا

<?php
/**
 * @collected by @mshannaq
 * @link 
 * convert hashtag and mention
 * 
 */
if (!$_POST['submitted']){
   ?>
<html dir="rtl" lang="ar">
        <head>
    <meta charset="UTF-8">
    </head>
    <body>
        <form method="post">
            <p>ادخل نصا مع هاشتاق ومنشن</p>
            <textarea name="text" cols="30" rows="10"></textarea>
            <input type="submit" value="هشتق">
            <input type="hidden" name="submitted" value=1>
        </form>        
    </body>
    <?php 
} else {
    if ($_POST['text'] == ""){
        echo "لم تدخل نصا ، ارجع وادخل نصا";
    } else{
        echo '<html dir="rtl" lang="ar"><meta charset="UTF-8">';
        $text = $_POST['text'];
        $hashtaged = preg_replace('/#([^\s]+)/', '<a href="

http://ex.com/hashtag/$1 ">$1', $text);
$mentioned = preg_replace('/@([^\s]+)/', '$1', $hashtaged); echo "النص بعد ان تم تحويله الى هاشتاق ومنشن هو"; echo $mentioned; echo ""; } }

فما هو سعرك الذي تحدد لساعة العمل من هذا النوع ؟

  1. خذ كل ستأخذ بالشهر لو عملت بوضيفة عادية او كم تعتقد ان تستحق الحصول عليه لقاء شهر عمل

لنقل 1000$

  1. اقسم المبلغ على عدد الايام العمل 22 بالشهر ( اي يومين عطلة بالاسبوع ) فسيكون لدينا 45.5 دولار يوميا

  2. اقسم المبلغ على عدد الساعات العمل، هي بالعادة 8 ساعات، استقطع منها ساعة الغداء و القهوة و الاجتماعات .. الخ، ليتبقي 5 ساعات عمل فعلي باليوم ليكون الناتج 9$ دولارات بالساعة

ثم قييم هل هذا المبلغ مناسب لك ؟ هل تريد زيادة ؟ هل تراه كثير على الوسط الذي لديك ؟

هكذا انا قييمت تسعير ساعتي عندما بدأت بالعمل

  • عليه ان يعرف السوق الذي تعمل فيه جيداً، ما يحتاجه المشتري، وكيف يحاول المشتري الوصول اليه

  • ليعرف الطريقة الصحيحة لتضمين الاكواد في الموقع، غالباً عليه معرفة المنصة التي بني عليها المتجر، وفي بعض الحالات يمكنه اقتراح بعض التعديلات على الكود (اقتراحها وليس القيام بها بنفسه) في حال كانت المنصة غريبة عليه

  • عليه امتلاك ادوات جيدة ليقدم اقتراحات جيدة للمحتوى، ايضا عليه ان يمتلك فكرة جيدة عن حالة الموقع حتى دون وصول لأي صلاحيات ادارية

  • يمكنك سؤاله عن:

  1. كم شخصا سيحتاج في مساعدته - احيانا يحتاج الى مدخلي بيانات او صانعي محتوى

  2. الصلاحيات التي سيحتاجها بالتفصيل وسبب رغبته بالحصول عليها. غالبا يمكنك تحديد الشخص الذي يعرف ما يقوم به من خلال الصلاحيات التي يطلبها.

  3. الاسلوب الذي سيعتمده في رفع الترتيب، هل سيكون هذا من خلال المحتوى الجديد، تحسين المحتوى الموجود، التسويق في اماكن اخرى على الانترنت، او اساليب البلاك هات (كالنشر في المنتديات وغيرها)

  4. كم سيحتاج من الوقت ليبدأ بالعمل بعد تجهيز كل التفاصيل السابقة (بعضها يحتاج وقتاً كاختيار صناع المحتوى الجيدين) + الوقت اللازم لبدأ التأثيرات بالظهور (ربما يستغرق وقت ظهور التأثيرات شهراً أو أكثر في بعض الأحيان)

  5. هل لديه فكرة عن المجال الذي يهتم به المتجر، المنافسين، المستخدمين في المنطقة التي يعمل فيها المتجر واهتماماتهم، وغيرها من التفاصيل.

  6. استعدادكم للعمل على جوانب اخرى خارج السيو لتدعيم السيو، كالعمل على محتوى السوشال ميديا الذي يؤثر بشكل غير مباشر في أداء الموقع في محركات البحث، هذه التفاصيل يهتم بها بعض الخبراء.

  7. من الجيد معرفة إن كان الشخص متابعاً لأحدث التقنيات - حاول سؤاله عن اداء الموقع، سيكون هناك اقتراحات غالباً من ناحية سرعة تحميل الصفحات او بنية المحتوى او تاغات الميتا الناقصة. لو كان هناك نسخة AMP من الموقع من الجيد سؤاله عنها، تقنيات الامب ليست شائعة لهذه الدرجة من الممكن ان تكون سؤالاً جيداً لتعرف ان كان مهتماً بالمجال واخر مستجداته ام لا.

الاسعار تعتمد على الشخص ولكن اعرف بعض الاشخاص الذين تصل رواتبهم حتى الالف دولار في الشهر مقابل جزء واحد فقط من السيو (كتخصص بتحديد المواضيع التي يمكن استهدافها - خبير استهداف كلمات مفتاحية) لذا ان كنت تخطط للعثور على شخص جيد، خبير، ولديه قدرة على التأثير في الموقع، عليك ان تبتعد عن خمسات

أنا أستعمل نسخة مخصصة من bootstrap حيث تحتوي على grid بنسخة عربية rtl فحسب وأستعمله في مشاريعي (اعذرني الكود غير مرتب)

الكود يحتوي على grid وبعض class المساعدة وclass الخاصة ب responsive

حجمه 13kb مضغوط

نسخة مضغوطة

%23file-grid-rtl-min

نسخة ltr

ان كنت تريد شيئ مجاني فخياراتك محدودة بشكل كبير

جرب الاستعانة ب AWS وابقى داخل ال Free Tier (تستطيع فعل الكثير)

مثلاً خزن ب dynamoDB او S3 واربط تطبيقات معهم عن طريق aws lambda

يمكنك مجانا عبر استضافات تقدم نطاق فرعي sub domain

ما معنى النطاق الفرعي مثلا أنت لن تملك موقعا مثل mywebsite.com ولكن سيكون mysite.hostkda.com.

الاستضافات كهذه غالبا تقدم خدمة سيئة وهي فقط للتجربة.

إذا كان موقعك فقط HTML, CSS , JavaScript بمعنى عدم وجود لغات برمجة في جهة السيرفر server side مثل php يمكنك وبكل سهولة ويسر رفع موقعك كنطاق فرعي عبر هذا الموقع الرائع

هذا الموقع رائع جدا وسهل جدا وسريع.

أما إذا كان يعمل أيضا بphp يمكنك استخدام أحد هذه الخيارات:

  • موقع
  • موقع

هناك طريقة استخدمتها ولكنها كلفتني دولارين تقريبا في مدونتي المتواضعة

  • اشتريت نطاقاً من

وجدت النطاق watheq.com مباعاً وwatheq.net قيمته ١٢ دولارا. وجدت watheq.xyz بدولار ونصف تقريبا. اشتريته. ملاحظة: مبلغ النطاق يدفع بصورة دورية ففي السنة الأولى دفعت ١.٥ دولارا ولكن في السنة التالية سأدفع ١٢ دولارا لكل سنة لاستمرار الخدمة.

  • ذهبت إلى

هذا الموقع يقدم خدمة استضافة مجانية بشرط أن يكون النطاق مدفوعا. وهكذا رفعت موقعي على الإنترنت.

فيديوهات (عربية):

  • شرح رفع الموقع على استضافة مجانية فرعية
  • شرح مفاهيم النطاق والاستضافة

إن كان الموقع قد أطلق بالفعل:

  • إثراء مدونة الموقع بشتى أنواع المحتوى.

  • إعداد خطة تسويقية للموقع والانطلاق فيها.

  • الترويج له بطريقة احترافية عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

  • كتابة مقالات وأخبار صحفية عنه ونشرها في مواقع أخرى بإذنهم. (تسمى رسائل باردة)

  • تحسين السيو لأنه مهمة لا تنتهي وتأخذ الوقت

  • اعداد محتوى دائم الخضرة لمدونة الموقع

إن كان الموقع لم يطلق بعد:

  • إعداد محتوى دائم الخضرة لمدونة الموقع

  • إعداد فيديو تعريفي بالموقع - عبر برامج سهلة للقيام بذلك - إعداد شروحات بالفيديو إن كان يحتاج ذلك. أي ما يسمى بالـ knowledge base الخاصة بالموقع. مثال عليها:

  • كتابة صفحات من نحن والخصوصية بشكل احترافي (يمكن تعلم ذلك ثم تطبيقه)

  • إعداد نماذج المراسلات: مثلا رسالة الشكر رسالة التسجيل رسالة القبول وغيرها من رسائل الإجراءات بشكل إبداعي مبتكر وليس آلي منسوخ. (بما فيها رسالة احترافية لمن هو خارج المكتب أو العمل أو في إجازة).

  • التحضير للأعداد الأولى من النشرة البريدية للموقع.. الخ

هذا ليس المجتمع المناسب لهذا السؤال!

اسألني، مجتمع لطرح الأسئلة على الخبراء في موضوع ما. شبيه ب(AMA (Ask Me Anythin على reddit.

عربية: لا. فقط لا. حتى لو كانت عربية فعلاً ولا تقوم بإعادة بيع استضافات اجنبية، لا تقم بشراءها. قوانين الدول العربية -واستطيع الحديث عن سوريا على الاقل- تسمح للدولة بالوصول لكل بيانات الشركة، كلها، حسابات المستخدمين وكل شيء مخزن على السيرفر حتى كلمات المرور المشفرة، وهذا غير جيد على الإطلاق. تحقق من صفحة سياسة الخصوصية في مواقع مثل شمرا -محرك البحث السوري- لتعرف المزيد عن هذه القوانين.

أيضاً أسعارها ليست منافسة على الإطلاق. شخصياً لو كنت سأشتري استضافة لموقع في سوريا سيكون الهدف الرئيسي هو الهروب من القانون الدولي لتقديم برمجيات أو العاب مقرصنة، ولكن يبقى لديك مشكلة التكلفة الفلكية والمواصفات المتواضعة وزمن الخدمة المتقطع.

اجنبية:

لديك خيارين، إما الاستضافات المشتركة وافضلها من ناحية الدعم الفني عن تجربتي هو namecheap بسرعة رد جيدة جداً وتفاعل ممتاز من طرف الدعم، ايضاً بسبب تغاضيهم عن كثير من الأشياء الروتينية المتعلقة بتسجيل النطاقات وربطها، وبسبب تقديمهم لحماية whois مجاناً لأصحاب النطاقات.

الخيار الأخر هو الاستضافات المخصصة، سواء VPS أو dedicated servers. هي أرخص بشكل ملحوظ جداً من الاستضافات المشتركة إن كنت تبحث في المكان الصحيح، ولكنها اكثر تعقيداً للمستخدم عديم الخبرة. ضبط السيرفر لتشغيل اكثر من موقع والتعامل معه بشكل لا يضر مشاريعك يحتاج بعض الوقت للاعتياد، تعلمت استخدام هذا النوع من السيرفرات من الصفر تقريباً -خبرة محدودة بأنظمة يونيكس- إلى القدرة على المحافظة على السيرفر وتجنب الأخطاء الغبية والعرضية، خلال ثلاث أشهر تقريباً.

لا يمكنني تحديد الأفضل يبن استضافات السيرفر، ولكن الأرخص هو حتماً scaleway الفرنسية، توفر سيرفرات في امستردام وفرنسا بأسعار شبه رمزية ومواصفات جيدة، ولكنها لا تقدم الدعم الفني وبسبب التطوير المستمر على الشبكة ستواجه بعض الأعطال شبه شهرياً.

مقارنة سريعة بين الاستضافة المشتركة في نيمتشيب والسيرفر الأكثر شهرة في سكيلواي:

سكيلواي: حوالي 35 يورو سنوياً

نيم تشيب: حوالي 59 دولار سنوياً

المشكلة في سكيل واي هو الاحتياج لبطاقة ائتمانية صالحة للاستخدام عالميا وعدم القدرة على الدفع المسبق "لأشهر للأمام مثلاً للتخلص من قلق الدفع" لذا عليك متابعة السيرفر شهرياً للمحافظة عليه من هذه الناحية.

[لا احب عمل الحر الخاص بالخدمات احب العمل الحر الخاص بالمشاريع الخاصة بي انا]

1- ادخل كثيرا علي قسم الخدمات الغير موجودة

2- انصحك بقرائة كتاب دليلك المختصر للعمل عبر الانترنت

ايضا اقرا كتاب "طريقك الي العمل الحر عبر الانترنت" فهو كتاب جيد جدا

3- تاكد من ان ملفك الشخصي جيد لان الكثير من العملاء يدخلون الي ملفك الشخصي اولا قبل طلب خدمتك

4- تاكد وضع عرضك بطريقة جيدة وتاكد من استخدام الكلمات الجيدة التي تجذب العملاء

5- عندما تضع عرضك لاحد العملاء في قسم الخدمات الغير موجودة لا تحسسه انك شخص عادي تضع عرضا عاديا بل اسئل نفسك قبل وضع العروض "ما هو الفرق بين العرض الذي اضعه انا والعرض الذي يضعه بقية المستقلين"

6- ضع رابط في صفحتك الشخصية لبعض من اعمالك او حتي اعمالك كلها

7- لا تتوقع ان تحصل علي عميل من اول ساعة او من اول يوم او حتي من اول اسبوع توقع انه فقط سوف ياتي

8- حاول ان تكون "اون لاين" باطول فترة ممكنة الامر اشبه كان تفتح محل بقالة وبابه مغلق اغلب الوقت لذلك قم بفتحه

9- تخيل نفسك احد الزبائن وتريد خدمة ما (نفس الخدمة التي وضعتها) مالذي سوف تفعله ولماذا سوف تختار هذا الشخص ولا تختار ذلك الشخص ومن الذي سوف تفضله عن الاخر ولا تقل انني بالطبع سوف اختار نفسي لانك لا تعرف نفسك

بمعني افضل تخيل انك وانت ذاهب لكي تشتري شيئا ما من البقالة اي بقالة سوف تختار ولماذا وعلي اي اساس سيكون اختيارك

وهكذا الي ان تعرف المشكلة التي تواجهك

10

هناك: (وكلهم تقبل الكتب العربية)

  • منصة كتبنا (مصرية) http://kotobna.net (النشر غير مجاني - امكانية البيع: نعم)

  • حكايا (سويدي)

    (النشر مجاني - امكانية البيع: نعم)

  • نور للنشر (ألمانيا) https://www.noor-publishing... (توزع الكترونيا وورقيا في جميع القارات) (النشر مجاني، امكانية البيع : نعم). الفروع التي توزع بها : http://bit.ly/2sAhfek

  • مكتبة العبيكان الرقمية (السعودية) http://obeikandl.com/arabic ( يمكنك التعاقد معهم ككاتب وتحديد سعر لكتابك وبيعه على منصتهم).

  • منصة كتبي (فوادفون من مصر) تقبل الكتب العربية النشر مجاني لكن تحتاج ان تتعاقد مع دار نشر ولو شكليا لقبول كتابك معهم.

  • في حال اردت النشر في امازون يمكنك الاستعانة بخدمات موقع فرصة باقية: (فهو خبير ذو جودة عالية)

    (الخدمة غير مجانية)

مصادر للتثقف في المجال:

  • http://www.phorsa.com