احمد قنديل @Qandil

نقاط السمعة 15
تاريخ التسجيل 11/10/2017
آخر تواجد شهر واحد

مصادر تعلم اللغة الانجليزية - m5zwon

الجزء الأول: مواقع لاختبار مستواك الحالي في اللغة الانجليزية

في هذا الجزء ساقوم اولا بالإجابة علي بعض الأسئلة التي تدور في عقلك الان

س: لماذا عليك اختبار مستواك في اللغة الانجليزية؟

برامج البودكاست المفضلة لدي

خلال الخمس سنوات الماضيه أعتدت أن يكون طريقي للجامعة طويلاً جداً، يتخطى الساعة في الغالب، مما جعلني ابحث عن محتوى مسموع لأستمتع به خلال تلك الرحلة اليومية، منذ عامين تقريباً تعرفت على صديقي البودكاست المليء بالرامج المسموعة في مختلف المجالات، وهنا أشارك أبرز البرامج التي استمع لها بشكل دوري:

بودكاست أبجورة:

نصائح للمقبلين على تعلم البرمجة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

كثر الحديث في أيامنا هذه عن البرمجة و عن ضرورة تدريسها أو جعلها كمادة أساسية في المدارس , و أيضا عن جدواها في التحرر من عبأ الوظيفة اليومية التقليدية بالعمل الحر مثلا أو تأسيس شركتك الخاصة و ما إلى ذلك من حجج في مختلف المجالات .. و بطبيعة الحال إزداد عدد من يودون تعلمها و إزداد شغفهم بها بقدر إطلاعهم على محاسنها و بقدر كبر أهدافهم .. لذلك رأينا أن الكثيرين بدؤوا بدراستها مباشرة من دون تخطيط أو تحديد مجال البرمجة الذين يودون دراسته من دون حتى سؤال أهل الخبرة عن أقصر و أفضل طريق لذلك , فتجدهم يتخبطون هنا و هناك مشتتين في بحر من التقنيات البرمجية المختلفة .. لذلك في هذا المقال سأقوم بتوفير الوقت لهم بحسب ما مررت به أنا من تجارب .

أولا : البرمجة مجرد وسيلة .

تعلم البرمجة هو فقط وسيلة لتحقيق غايتك المرجوة بعد تعلمه , يعني لا تتعلم البرمجة من أجل البرمجة , تعلمها من أجل أهدافك .. التقنيات تولد و تموت و حبك لتقنية ما لن يدوم .. لذلك وجب على من يعقل أن يتعلم ما يمليه عليه مخطط هدفه .

ثانيا : عمرك محدود .

و التقنيات و لغات البرمجة غير محدودة لأنها متجددة و ستبقى تطارد التعلم و لن تصل لنهايته مادمت تتعلم من أجل التعلم , لذلك تعلم من أجل هدفك .. فهو أقصر طريق لظهور نتائج تعلمك بسرعة .

ثالثا : إختر هدفك و لا تجعله ضيقا فتختنق به و لا تجعله واسعا فلا تستطيع مجاراته ..

لنفصل هذه النقطة بسؤال المبتدئين المعتاد :

أريد تعلم البرمجة , ما هي اللغة الأفضل لكي أبدأ بتعلمها ؟

أولا هذا السؤال مبهم جدا و لكي نساعد أحد ما على الإجابة عن هذا السؤال فيجب أن يساعدنا بالإجابة عن هذه الأسئلة أولا :

1- لما تريد تعلم البرمجة ؟

  • -هل تريد تعلمها من أجل العمل كفريلانس ؟ ما هو السوق الذي تستهدفه .. أجانب أو عرب ؟

  • -هل تريد تعلمها من أجل عمل مشروعك ؟ تقليل مصاريفه ؟

  • -العمل لدى شركة تطوير برمجيات ؟

  • -هل تريد تعلمها كهواية ؟

  • -... إلخ

2- ما هو المجال الذي تريد دراسته ؟

  • -تطوير الويب ؟

    • -تطوير تطبيقات الأندرويد ؟
    • -تطبيقات سطح المكتب ؟
    • -تطوير الألعاب ؟
    • -تطوير تطبيقات الذكاء الإصطناعي ؟
    • -معالجة البيانات الضخمة big data ؟
    • -مجال الحماية و الإختراق ؟
    • -... إلخ

لو فرضنا أنك تريد العمل كفريلانس و المجال الذي دراسته هو تطوير الويب :

فأولا عليك بتحديد السوق الذي تريد أن تصبح فريلانس فيه (عربي/أجنبي) , فرضا أنك إخترت السوق العربي فهنا يظهر لنا إحتمالين :

6 بودكاستات ريادية ممتعة وعميقة!

1- بودكاست فلك:

هو بودكاست تتحدث فيه أضوى الدخيل عن رحلة ريادة الأعمال بجميع مراحلها بشكل تسلسلي، والذي يحتوي على معلومات موثوقة وإحصائيات وأبحاث عن الطرق الصحيحة للتعامل مع كل مرحلة من مراحل ريادة الأعمال.

خوارزمية تزيل المياه من صور أعماق البحار

مهندسة وعالمة بحار تدعى Derya Akkaynak أخترعت خوارزمية (وصفة رياضية) جديدة تزيل المياه من صور أعماق البحر وتظهر جميع الأشياء في المشهد بألوانها الحقيقية كما لو كانت ملتقطة على البر بكاميرا HD! ومن الواجب التشديد على أن هذه الوصفة الرياضية ليست مثل الفوتوشوب تعديل وتعزيز مرئي للألوان راجع لخيال وذوق شخص، وإنما تصحيح فيزيائي دقيق %100 لمحتوى الصورة.

الجنون ١٠١: أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا؟ لحوم البشر الطازجة الجزء الأول (مقدمة)

كالعادة سلسلة "الجنون ١٠١" غير مناسبة للمصابي بأمراض القلب والأطفال وأصحاب النفس القصير ومن يبكون في السينما على أفلام twilight، هذه الرسالة مسجلة.. يرجى الإتصال بالأرقام التالية في حالة الهلاوس السمعية أو البصرية او الدينية، لا تحاول صلب نفسك فداءً للبشرية او الصراخ أنك المهدي المنتظر، أو إخصاء زميلك في العمل لمنع جيناته القذرة من الإستمرار على هذه الأرض، وأخيرًا طعم الدماء ليس كما تتخيله، أعصابنا تعبت، موضوع اليوم صعب وشاق ومقزز لأقصى درجة لذا لا تقرأه أريح للجميع وشكرًا، وهذا الجزء تمهيدي ممل وطويل ليس على شاكلة باقي اجزاء السلسلة لذا ستكون التعليقات مفيدة حقًا إذا ما أردتم أن نبدأ بأجزاء تمهيدية مثل هذه أم نتجه للأجزاء المثيرة مباشرة.

يسمع صفير القطار منذرًا أن محطته قد جاءت، ينزل من القطار فيستشعر صقيع يناير، يبحث عن الدفء حوله فلا يجد، يجتهد في الضغط على أعصاب عينيه حتى يجد فأرًا هاربًا يبحث عن الجبن، وهو قط جائع لم يذق الطعام منذ أسابيع، يتحسسه جيوبه ويخرج قطعة جبن من إحداها، يقترب من الفأر فيشم قطعة الجبن في خوف، "لا تخف اقترب" قال مخترقًا إياه بناظريه "أعلم انك جائع، تغلب غريزة البقاء خوفه فيقترب ويهجم على الجبن، فيفتت له الجبن على طول الطريق إلى جحره فيتبعه الفأر المسكين، وحالما يدخل الجحر ينقض عليه القط ويطبق بفكيه على عنقه حتى يستخرج "تفاحة آدم" فهو الآخر جائع لم يأكل من أسابيع، ويشعر بالإنتشاء والدماء الدافئة ترطب المريئ ويشعر بدفئها إذ تقطرت على جدار معدته، ويبدأ بالتفنن في تقطيع وجبته وإضافة البهارات إن شاء، وأكثر الأجزاء التي يميل لها هي القلب.

أعتقد أن كل هذا طبيعي بالنسبة لأي منا -إلا آكلي الأخضر المترفعين عن البروتين الحيواني، فما ذُكر هنا هو طبيعي في المملكة الحيوانية، الإفتراس بين الانواع المختلفة هو القانون والعرف في غابتنا، ولكن لما شعرت بالإشمئزاز؟ ما رأيك إن كان القط يلتهم قطًا آخر؟ هل إضفاء بعض البشرية عليهم أثارت فيك شيئًا ما؟ أتدري أن هذا مجرد بروتين لا أكثر؟ لما تغيظك فكرة أن تأكل لحم أخيك ميتًا؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه اليوم.

مقدمة بسيطة

ألم يفكر أحد يومًا في وضع مصطلح بالعربي للكلمة؟ أنا أعاني هنا في تكرار "اكل لحوم البشر" كل مرة، سأخترع مصطلحًا ما، فليكن الإفتراس النوعي، أو التأرمل نسبة للأرملة السوداء التي تأكل زوجها ويكون اسمهم المتأرملون ومتأرمل، أو امتلاخ من امتلاخ اللحم عن العظم وبالتالي ممتلخون وممتلخ وممتلخة، واللفظ يكاد لا يستعمل تقريبًا فأعتقد يمكننا إعطائه هذا المعنى، اللهم إلا لو كان هنالك جزار يستعمل هذه اللفظة في بلد عربية ما، وسأضع إقتباس في النهاية لمعاني الكلمة من لسان العرب.

أكل لحوم البشر :"Human cannibalism": هو الفعل الذي يقوم به أحد البشر بأكل جزء أو كل جسد انسان آخر، وفي المعنى العام تعني "cannibalism" أكل أي فرد من نوع ما جزء او كل من فرد آخر من نفس نوعه، وتنسب اللفظة الإنجليزية لقبائل "كالينجاو" ساكني جزر الكاريبي وخاصة جزر الأنتيل الصغرى والذين يطلق عليهم بالأسبانية Caníbales، ونسب لهم قصص أكل لحوم البشر المستكشف المشهور كولمبوس، ويُنسب للهنود الحمر والقبائل البدائية في أفريقيا وأستراليا مثل هذه الأفعال حتى وقت قريب، فهل هنالك علاقة بين البدائية وأكل لحوم البشر.

أغاني ساهمت في تعلمي اللغة الإنجليزية

بالرغم من أنّنا في عصر الثورة التقنية الهائلة التي سهلّت لنا الوصول إلى المعلومات، إلا أنّ البعض لازال يُعاني في جزء من عملية التعلم الذاتي، فبالرغم من انتشار الكثير من التطبيقات الذكية والمواقع الإلكترونية التي تُساعد على تعلم اللغات المختلفة، إلا أن الكثيرون يدفعون مبالغ طائلة ويتكبدون عناء السفر من أجل تعلم اللغة الانجليزية فقط، وبالرغم من أنّني لا أُنكر أنّها لغة العصر والتي تتطلّب منّا إتقانها بأكبر قدر مستطاع، إلا أنّها ليست بتلك الصعوبة التي يقوم البعض بتضخيمها، ومن وجهة نظري الشخصية، ربما المناهج التعليمية العربية قد ساهمت في خلق هذه الفجوة النفسية لدى البعض، فاللغة أمر تفاعلي وحتى يتمكن الفرد من إتقانها، لا ينبغي عليه دراسة القواعد بشكل متشعب أو إتقان المهارات الأربعة الأساسية "القراءة، الكتابة، الاستماع، المحادثة" من خلال الفصول التعليمية فقط، بل ينبغي ممارسة اللغة بشئ من المرح والترفيه، حتى يستسيغها الفرد وتُصبح غير مملة، ولعلنا نرى الكثير من النماذج من حولنا التي أتقنت اللغة الإنجليزية واستطاعت الانتقال إلى لغة أخرى من خلال مشاهدة الأفلام والمسلسلات والاستماع إلى الموسيقى، وفي هذه المقالة سأركز على الجزء الأخير وهو الاستماع إلى الموسيقى أو الأغاني كونها لغة عالمية يحبها الجميع، فإنّ ذكر لكم البعض أنّ هذه الطريقة غير مجدية فلا تصدقوه وخوضوا التجربة بأنفسكم!

 من تجربتي الشخصية والتي يتفق معها الكثيرون، السماع للاغاني باللغة الانجليزية، يُساعد على تحسين مهارة الاستماع ويُحرضك على معرفة الكلمات وبالتالي يزيد المخزون اللغوي، وبلا شك أنّ الأمر لن يستغرق منك سوى بعض الوقت للغوص في دهاليز الموسيقى الغربية ومعرفة ما الذي يتلائم مع ذائقتك الموسيقية، ومن ثمّ اختيار الفنانين الذين ترى أنّ مخارج الحروف لديهم واضحة بالنسبة لك، بغض النظر عن "الأكسنت" أي اللهجة البريطانية أو الأمريكية، ومن تمّ تتبع سير كلمات الأغنية أو ما يُعرف بـ "Lyrics"، وإنّ كنت من محبين القلم والورقة، وتعتقد أنّ كتابة شئ معلومة ما، يُرسخ بقائها في ذهنك بشكل أفضل ولوقت أطول، فالجأ إلى ذلك ومن ثمّ ترديد الأغنية.

مساق : مقدمة في الصحافة والتدوين

أهلاً وسهلاً بكم في قناتي على يوتيوب، أقدم لكم مساق الصحافة والتدوين المفيد جداً للمدون المبتدئ وهو يحتوي على سلسلة دروس بدأت بها حقاً تهتم بإنشاء المدونات والتحرير والتدوين والفارق بين عالم الصحافة وعالم التدوين.

أرجو أن يكون هذا المساق قيماً نافعاً وأرجو أن تتحقق الفائدة المرجوة منه والله ولي التوفيق.

ماهية المؤشرات Pointers في البرمجة

اشترى أحمد سيارة مرسيدس رياضية جميلة وجلس في المقهى يحدث أصدقاءه عن مواصفاتها الرائعة فألح عليه أصدقاؤه أن يريهم إياها. فاستأذنهم دقيقة وخرج من المقهى وعاد بعد دقائق وأثار الرعب بين الجالسين حيث كان يحمل على ظهره سيارة ضخمة وتكاد الأوردة في رأسه تتفجر من شدة ثقلها.

أذا كنت مبرمج تعال نسترجع ذكريات قليلا!

مرحبا ياسادة هذه الموضوع خاص لكل مبرمج مواقع ، تطبيقات وغيرها ، يا أيها المبرمج العربي أحك لنا بدايتك فالبرمجة وماهي اللحظات التي كرهت بها البرمجة وهل اتاك مراحل ضعف وقت التعلم ومالمشاكل والى اين وصلت الآن ( السبب في طرح هذا الموضوع لتحفيز كل شخص يواجه صعوبات فالبرمجة الآن ) .. تذكر كلماتك البسيطة ممكن أن تسعد مبرمج مبتدأ!