Amani Mash @AmaniMash

نقاط السمعة 207
تاريخ التسجيل 09/01/2019
آخر تواجد شهر واحد

ما رأيك بالإعتماد على الإنترنت لتشخيص الداء والدواء؟ هل لجأت إليه من قبل؟

قد يلجأ البعض عند ظهور بعض أعراض مرضية عليه بالبحث على الإنترنت عن المرض الذي قد أصابه بناءاً على الأعراض التي تظهر عليه، وبعد أن يشخّص الداء يذهب للبحث عن الدواء، ,قد يكون ذلك صحيحاً وينفع للبعض، وقد يكون خاطئاً ضاراً للبعض الآخر.

برأيي هذه الظاهرة خطيرة إلى حدٍ ما حيث تتشابه الأعراض للكثير من الأمراض مع بعضها البعض وقد تجتمع في الشخص فيعتقد أنه مصاب بها ويتناول دواء بناءاً على ذلك مسبباً مضاعفات لديه ومخفية المرض الأساسي المصاب به.

مع أي من المقولتين أنت ولماذا ؟ 1- معرفة الناس كنز .. 2- البعد عن الناس غنيمة ..

هناك العديد من المقولات المتضادة والتي يقع الشخص في حيرة أيهما الأصح؟!

بالنسبة للمقولتين المذكورات هنا باعتقادي أن كليهما صحيحتين وفقاً للأشخاص الذين تتعامل معهم، مثلاً هناك أشخاص تجد بقربهم كل خير فهم كنز بالنسبة لنا، من جانب آخر هناك أشخاص سلبيين سيئين جداً ينطبق عليهم القول الآخر بأن البعد عنهم غنيمة.

ما رأيكم بالزواج من جنسية مختلفة؟ هل هو مشروع زواج ناجح؟

الزواج عبارة عن مشروع حياة قد ينجح وقد يفشل كغيره من المشاريع اذا لم تتوافر به مقومات النجاح، لذا هل من الممكن إذا تزوج شخص من جنسية أخرى أن ينجحا معاً؟

أعتقد من وجهة نظري بأنّ الزواج يحتاج لتقارب في الكثير من الجوانب بين الشريكين، وتحقق ذلك بين جنسيتين مختلفتين قد نشئا في بيئتين مختلفتين ضمن ظروف وعادات وتقاليد واعتقادات مختلفة قد يبدو صعباً، برغم أنه قد يكون مشروع زواج ناجح لدى البعض، إلا إنّ أغلبها قد يفشل.

كيف أتعامل مع شخص دائما ينتقدني أمام الآخرين و يحاول أن يظهر بأنه أفضل مني و يقلل من قيمتي أمامهم بشكل متكرر؟

يوجد أشخاص كثيري الإنتقاد قد تلتقي بأحدهم في بعض التجمعات بحيث يحاول أن يُسلط الضوء على أخطائك أو عيوبك أمام الآخرين بهدف التقليل منك وإبراز نفسه بأنه الأفضل.

كيف يمكننا التعامل مع هؤلاء الأشخاص خاصة عندما تكون مضطراً للتواجد في نفس الأماكن التي يتواجد فيها وفي نفس الإجتماعات سواءاً في أماكن العمل أو في أماكن تجمعات إجتماعية.

السبب في ضعف الشخصية ؟ الأهل أو الأصدقاء أو المجتمع أو الشخص نفسه

لماذا نجد أشخاص بشخصية قوية؟ وأشخاص بشخصية ضعيفة؟ من له التأثير الأساسي على شخصية الإنسان هل الأهل أم الأصدقاء أم المجتمع أم هو الشخص نفسه؟

برأيي أكثر من يتحكم في ضعف الشخصية هو الأهل، فهم اللبنة الأساسية في حياة الإنسان منذ لحظة ولادته وهو يقضي معظم وقته معهم، فإذا وجد الإنسان الدعم النفسي منذ طفولته وتمت تقوية شخصيته لن يستطيع المحيط الخارجي التأثير به، لربما قد يؤثرون به قليلاً ولكن لن يصلوا به أن يصبح ضعيف الشخصية.

اكتب لنا ألفاظ مهجورة في اللغة العربية، واعطنا معناها

دعونا نحيي الكلمات العربية المهجورة التي قاربت على الإنقراض

مثل:

كيف تتخلص من فكرة سوداوية تسيطر عليك؟

قد تمر بالشخص ظروف تجبره على التفكير بطريقة معينة وتزرع في داخله مشاعر سلبية وقد تسيطر عليه هذه الفكرة السوداوية فتؤثر على حياته مسببة له القلق والتوتر والإكتئاب، ماهو الحل مع مثل هذه الأفكار؟ و كيف تتخلص من فكرة سوداوية تسيطر عليك؟

من الممكن عند ورود فكرة سوداوية إلى ذهنك أن تبدأ بتوجيه عقلك وإشغاله بسلوك آخر يحتاج لطاقة ذهنية ليتمكن من تجاهل هذه الفكرة.

ماذا تغير بك بعد فترة الإجازة الطويلة الاجبارية؟

أما عني.. فقد تغير ترتيب الأولويات لدي ، شعرت أنه من الأفضل تخصيص وقت أكبر للبيت والعائلة.

والأمر الآخر هو السعي لتحقيق الحرية المالية من خلال مشروع يؤمن لي ولعائلتي حياة كريمة مع رفاهية معقولة؛ حيث إن تجربة استلام الراتب وأنت في إجازة دون الحاجة لضغط عمل كانت تجربة جميلة وفي غاية السعادة لذا أرغب بتكرارها بامتلاك مشروع خاص يؤمن لي ذلك.

ما رأيكم بالزواج الثاني؟

الزواج سنة الحياة وقد يتفق الشريكان ويكملان حياتهما سوية وقد تحدث أسباب تدفع لانتهاء الود بينهما .. فيتمسكان ببعضهما لوجود أطفال لديهم خوفاً على مستقبلهم.

هنا يظهر الزواج الثاني كحل للشريك لإيجاد شريكة حياة يتفاهم معها ويتبادلان الود .

ما هي الصفة التي يحتاجها الإنسان ليحافظ على علاقته مع الآخرين؟

يوجد العديد من أنواع العلاقات الإنسانية التي تربطنا بالآخرين، مثل: العلاقات الاجتماعية وعلاقات العمل وغيرها، ولكي يتم الحفاظ على العلاقات مع الآخرين هناك مجموعة من الصفات الواجب توافرها لتستمر العلاقة بشكل سليم وصحيح.

أعتقد أن الإحترام من أهم الصفات التي تساهم في الحفاظ على العلاقات مع الآخرين مهما كان نوع العلاقة.

كيف ستتغير حياتنا لما بعد الكورونا؟

الإقامة الجبرية في البيت وقلة الإلتقاء بالأصدقاء وإنجاز العمل عن بعد والعادت الصحية التي نمارسها بكثافة ستترك فينا أثر بعد انتهاء أزمة كورونا

ربما أكثر عادة ستتغير هي الإلتزام بإجراءات النظافة والتعقيم بشكل أكبر، حتى أنها أصبحت عادة إيجابية لمن لم يكن يلتزم بها من قبل

ماهو أول شيء ستفعله بعد انتهاء فترة الحظر بسبب الكورونا؟

نعيش جميعنا أيام صعبة بسبب انتشار وباء الكورونا وقرارات حظر التجول في معظم الدول، ومر علينا ونحن في منازلنا بمتوسط الإسبوعان أو أكثر من ذلك، وتعطلت الكثير من أنشطتنا الحياتية اليومية التي إعتدنا القيام بها، مثل: الذهاب للعمل، وزيارة الأهل، والإلتقاء بالأصدقاء، الخروج في رحلة مع العائلة أو الأصدقاء، مراجعة الطبيب استكمالاً لمواعيد سابقة، شراء مستلزمات مهمة. وغيرها.

لنتخيل أنه قد انتهى هذا الوباء إن شاء الله وتم إعلان فك حظر التجول، ماهو أول شيء ستفعله بعد انتهاء فترة الحظر بسبب الكورونا؟

كيف تنسحب من نقاش عقيم

بالنسبة لي بحكم عملي فأنا ألتقي بمئات الأشخاص في اليوم الواحد وأتعرض لكثير من النقاشات التي أشعر بأنني أخطأت حين بدأت بها

اذا تم وضعي في نقاش عقيم أحاول الإكثار من الصمت وتقليل محاور النقاش دون فتح آفاق جديدة للحوار، لقطع الطريق على الطرف الآخر لينهي جداله

هل تمارس ثقافة الاعتذار بحياتك؟

جميعنا قد نخطئ في مواقف مختلفة بحق أشخاص آخرين، وحينما يكون الإعتذار محتماً يقدم البعض الإعتذار والبعض الآخر يرفض ذلك معتبره ضعفاً او انتقاصاً من شخصه أو لسبب آخر.

أما عني فإني لا أجد أي صعوبة بتقديم الإعتذار طالما اقتنعت بأنني مخطئة في أمرٍ ما حتى من طفلتي ذات الثلاث أعوام.

ماذا حققت إلى الآن؟ وهل لديك خطة مستقبلية؟

يُقاس عمر المرء بإنجازاته وبما حققه من أهداف في حياته، ولا يتنسى تحقيق الأهداف بسهولة ما لم يوجد خطة مستقبلية زمنية قصيرة أو طويلة لإنجاز الأهداف.

لقد قمت بوضع خطط مستقبلية ساعدتني على تحقيق مجموعة من الأهداف، حيث أنني وفي بداية كل عام أحدد ما أود القيام به بدقة بفترات زمنية محددة أسابيع أو أشهر أو سنوات، ووجدت فارقاً كبيراً فيما أنجزته.

ما تأثير الفقر في الحياة الزوجية

تغنّى الكثير بكلمات أنّ المال في الحياة الزوجية غير مهم مثل: "من ايدك خبزة وزيتون بتكفيني " فهل حقاً إن الفقر لا يؤثر على الحياة الزوجية في ظل وجود شريك حياة يحبك ويهتم بك؟ أم هي مجرد كلمات كتبها أحدهم وهو يتناول إفطاره الذي يحوي ما لذ وطاب، لمجرد أراد كتابة كلمات لإغنية؟

تمر الحياة الزوجية بظروف وتقلبات كثيرة، وقد يتزوج الإنسان شخصاً غنياً ومايلبث أن يخسر كل مالديه ويعيش في حالة فقر، أو أن يكون فقيراً ثم يغنيه الله.

ماذا أضاف لك العمل الحر

من أهم ما أضاف الي العمل الحر هو التغير في طريقة التفكير حول الدخل المادي. زادت قناعتي بأهمية الحرية المالية في ظل مشاهدتي لسعي الكثير لفتح مصادر دخل جديدة من خلال التطبيقات والمواقع الإلكترونية والمتاجر والمشاريع الأخرى التي تعرفت عليها هنا

وأنت.. ماذا أضاف لك العمل الحر ؟

إبدأ جملتك .. لا تفعل نفس خطأي.. وقدم نصيحة لنا لتجنب تكرار الأخطاء

يعيش كل شخص حياة مختلفة عن غيره ويمر بتجارب قد تتشابه وقد تختلف بشيء بسيط أو كبير عن الآخرين، وحتى في طريقة تعاملنا مع المواقف فهي تختلف من شخص لآخر، لذا هذه دعوة للجميع بأن يقدموا لنا نصيحة لتجنب تكرار الأخطاء التي من الممكن تداركها بالإستعانة بتجارب الآخرين.

سأبدأ أولاً أنا..

ماهي الاسباب التي تدفع الناس لعدم الالتزام بحظر التجول ؟

مع انتشار قرارات حظر التجول في أغلب مناطق انتشار الكورونا، والقلق العالمي من هذا الوباء، والوفيات بأعداد كبيرة من حولنا، لماذا بعض الناس لا تلتزم بقرار حظر التجول مع أنّ القرار في مصلحتنا جميعاً

هل الناس تعودت على مخالفة القوانين؟ أم أنّ كل ممنوع مرغوب؟ أم أنّ السبب هو خالف تُعرف؟ أم هو استهتار الناس بهذا الوباء واعتباره مرحلة وستمر؟

موقف حصل لك بسبب كذبة نيسان

يصادف اليوم الأول من نيسان ويُعرف هذا اليوم بيوم كذبة نيسان، ففيه يتم تبادل القصص الكاذبة بغرض التسلية بين الاقارب والأصدقاء. ولكن قد تنقلب التسلية إلى مواقف مؤلمة ومشاحنات غاضبة بعد معرفة الحقيقة.

هل تعرضت من قبل بأن كذب عليك أحدهم كذبة نيسان وأذتك كذبته؟

ماهي أهم أسس الزواج السليم والناجح بنظرك؟

كثيرة أمثلة الزواج من حولنا وفي أنفسنا، أرى قصص زواج ناجحة وأخرى فاشلة، بعضها سليم والآخر يبعث الحزن والسوء على جميع أطرافه.

لكن ماهي أهم أسس الزواج السليم والناجح ؟

ماذا غيرت بك أزمة كورونا ؟

نعيش أيام صعبة في الآونة الأخيرة بداية من انتشار فيروس كورونا إلى إعلانه كـ وباء عالمي، مما دفع كثير من الدول إعلان قرار الحظر وتعطيل جميع الناس في بيوتهم لغايات منع العدوى بين المصابين.

فوجدنا أنفسنا جالسين في بيوتنا بعد أن كانت حياتنا فيها الكثير من الذهاب والإياب والخروج والفعاليات الاجتماعية والذهاب للعمل ولقاء الأصدقاء.

عادة اجتماعية تتمنى زوالها

كثيرة هي العادات الاجتماعية التي يرغب الانسان لو أنها ليست موجودة بسبب آثارها السلبية

من العادات التي أتمنى أن تنتهي هي عادة بيت العزاء لثلاثة أيام لتقديم واجب العزاء، وسبب ذلك من وجهة نظري عند فقدان شخص قريب وعزيز تكون حالة المرء النفسية تغمرها الحزن، ويحتاج المرء أن يعيش لحظات حزنه وأن يبكي بين عائلته الذين يشاركونه بنفس مشاعر الحزن والحب تجاه الفقيد. فالشعور بخسارة شخص عزيز تجعل المرء غير قادر أن يقابل أحد أو يجاملهم ويستقبل المعزيين الآتي والذاهب، والذين هم أنفسهم غالباً يأتون من باب الواجب وقلة قليلة تأتي لأنها حزينة حقاً وهذا شيء طبيعي نشاهده جميعاً في بيوت العزاء وليس بأمرٍ نُعيبه.

ماهي أكثر تقنية تجدها مذهلة من بين تقنيات المستقبل التالية؟

نعيش في السنوات الأخيرة ثورة تقنية صناعية بإمتياز، ومن تقنيات المستقبل التي سمعنا بها وشاهدنا تطبيقاتها:

الذكاء الاصطناعي والذي هو جعل الآلة تتقن مهام لا يقوم بها الا البشر فتصبح ذكية ومن تطبيقاتها: الروبوت الآلي والمركبات ذاتية القيادة.

ماهو المثل الذي كنت تسمعه وفجأة وجدت نفسك تعيش قصته؟

كثيرة هي الأمثال التي سمعناها وبحثنا عن قصص روايتها، وضحكنا على بعضها، واستغربنا قصص بعضها الآخر، مثل: «لا ناقة لي فيها ولا جمل» والذي يدل على براءة المرء من أمرٍ ما، ولقد انطبق هذا المثل على مواقف كثيرة في حياتي ووجدتني أردده.

أما قائل المثل فهو الحارث ابن عباد، الذي رفض أن يكون طرفاً في حرب البسوس بين أبناء العمومة بني بكر وبني ربيعة، وكان سبب هذه الحرب أن قتل كليب ابن ربيعة ناقة البسوس خالة جسّاس البكري، وأراد جساس أن يقتل جمل كليب، لكنّه قتل كليب نفسه. واشتعلت الحرب بين الطرفين ومن يناصرهم. وعندما طُلب من ابن عباد أن يشارك في الحرب رفض ذلك لأن كليهما على غير حق بما فعلاه، وقال جملته التي أصبحت مثلاً الآن: لا ناقة لي فيها ولا جمل.