Amani Mash @AmaniMash

نقاط السمعة 85
تاريخ التسجيل 09/01/2019
آخر تواجد 7 ساعات

ماهي أهم أسس الزواج السليم والناجح بنظرك؟

كثيرة أمثلة الزواج من حولنا وفي أنفسنا، أرى قصص زواج ناجحة وأخرى فاشلة، بعضها سليم والآخر يبعث الحزن والسوء على جميع أطرافه.

لكن ماهي أهم أسس الزواج السليم والناجح ؟

ماذا غيرت بك أزمة كورونا ؟

نعيش أيام صعبة في الآونة الأخيرة بداية من انتشار فيروس كورونا إلى إعلانه كـ وباء عالمي، مما دفع كثير من الدول إعلان قرار الحظر وتعطيل جميع الناس في بيوتهم لغايات منع العدوى بين المصابين.

فوجدنا أنفسنا جالسين في بيوتنا بعد أن كانت حياتنا فيها الكثير من الذهاب والإياب والخروج والفعاليات الاجتماعية والذهاب للعمل ولقاء الأصدقاء.

عادة اجتماعية تتمنى زوالها

كثيرة هي العادات الاجتماعية التي يرغب الانسان لو أنها ليست موجودة بسبب آثارها السلبية

من العادات التي أتمنى أن تنتهي هي عادة بيت العزاء لثلاثة أيام لتقديم واجب العزاء، وسبب ذلك من وجهة نظري عند فقدان شخص قريب وعزيز تكون حالة المرء النفسية تغمرها الحزن، ويحتاج المرء أن يعيش لحظات حزنه وأن يبكي بين عائلته الذين يشاركونه بنفس مشاعر الحزن والحب تجاه الفقيد. فالشعور بخسارة شخص عزيز تجعل المرء غير قادر أن يقابل أحد أو يجاملهم ويستقبل المعزيين الآتي والذاهب، والذين هم أنفسهم غالباً يأتون من باب الواجب وقلة قليلة تأتي لأنها حزينة حقاً وهذا شيء طبيعي نشاهده جميعاً في بيوت العزاء وليس بأمرٍ نُعيبه.

ماهي أكثر تقنية تجدها مذهلة من بين تقنيات المستقبل التالية؟

نعيش في السنوات الأخيرة ثورة تقنية صناعية بإمتياز، ومن تقنيات المستقبل التي سمعنا بها وشاهدنا تطبيقاتها:

الذكاء الاصطناعي والذي هو جعل الآلة تتقن مهام لا يقوم بها الا البشر فتصبح ذكية ومن تطبيقاتها: الروبوت الآلي والمركبات ذاتية القيادة.

ماهو المثل الذي كنت تسمعه وفجأة وجدت نفسك تعيش قصته؟

كثيرة هي الأمثال التي سمعناها وبحثنا عن قصص روايتها، وضحكنا على بعضها، واستغربنا قصص بعضها الآخر، مثل: «لا ناقة لي فيها ولا جمل» والذي يدل على براءة المرء من أمرٍ ما، ولقد انطبق هذا المثل على مواقف كثيرة في حياتي ووجدتني أردده.

أما قائل المثل فهو الحارث ابن عباد، الذي رفض أن يكون طرفاً في حرب البسوس بين أبناء العمومة بني بكر وبني ربيعة، وكان سبب هذه الحرب أن قتل كليب ابن ربيعة ناقة البسوس خالة جسّاس البكري، وأراد جساس أن يقتل جمل كليب، لكنّه قتل كليب نفسه. واشتعلت الحرب بين الطرفين ومن يناصرهم. وعندما طُلب من ابن عباد أن يشارك في الحرب رفض ذلك لأن كليهما على غير حق بما فعلاه، وقال جملته التي أصبحت مثلاً الآن: لا ناقة لي فيها ولا جمل.

ماهو الشيء الذي تأخرت في تعلمه في الحياة؟

على سبيل المثال سأتحدث عن أمور تعلمتها بشكل متأخر على شخص قطع العشرينيات، وبرغم كثرة علاقاتي بالناس إلا أنني تعلمت مؤخراً أنني يجب أن أضع حدوداً لعلاقاتي بالجميع ، فهناك الصديق المقرب وهناك الصديق البعيد وهناك زميل العمل وهناك عابر الطريق، يجب أن يكون لكل علاقة منهم حد معين لا يتم تجاوزه، خاصة عند الإسترسال بشرح نفسك لهم أو بالتحدث عن الأمور الخاصة، لقد أدركت في وقت متأخر أنّ كثرة المعارف تجلب المتاعب خاصة لو كنت تعاملهم بنفس الدرجة من القرب برغم أنهم لا يعاملوك بنفس الطريقة.

وبرغم سماعي للمثل" اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه" إلا أنني لم أعتقد في يوم أن يحصل لي ذلك! قد أحطت نفسي بأشخاص لم أكن أعلم نواياهم، تُعاملهم بطريقة لطيفة ويردونها لك بطريقة مخيفة، وقد يكون سبب تأخري بهذا الدرس في الحياة أنني أول مرة " أطيح" !

ما الذي دفعك لتصبح مدوّن؟

لقد بدأت أولى تجارب التدوين لدي في حصص التعبير في المدرسة في سن صغيرة في المرحلة الأساسية، كما أنني كنت قارئة للكتب في سن مبكرة. أحببت الكتابة وكنت استغل فترة العطل الشتوية والصيفية في الكتابة، ولا أزال احتفظ بما كتبت إلى اليوم.

استفدت من التدوين بملئ وقتي بما هو مفيد، وتوسيع ثقافتي بقراءة المزيد من الكتب والمقالات الأجنبية بشتى المجالات، وأيضاً الربح المادي الجيد.

اكتب لي شيئاً يغير نظرتي للعالم بإيجابية

يعيش كل شخص حياة مختلفة عن غيره وفقاً للظروف من حوله، ولو شاهدنا تشابه في نمط الحياة لدى العديد إلا أنّ هناك اختلاف بين كل منها وفقاً لتعامل الشخص مع ظروف حياته. فنظرة الشخص لما يحدث له في حياته بإيجابية أو سلبية هي التي تجعل حياته مختلفة عن غيره.

وقد نمر جميعنا بنفس الظرف ولكن تختلف نظرتنا إيجاباً أو سلباً إليه، لكن ما الذي يجعل أحدهم ينظر للحياة بإيجابية دون غيره هل هناك سر في شخصيته؟ أم هناك تجارب مر بها جعلت منه إنسان ذو نظرة إيجابية؟

فاقد الشيء لا يعطيه ما صحة هذا القول؟

هل صحيح أن فاقد الشيء لا يعطيه؟ هل الذي يفقد الشيء لم يتعلم كيف يوهبه لغيره؟

أمّ أن حرمان الشخص من شيء تجعله يعطيه بسخاء فهو أعلم الناس بمقدار حاجة الشخص ومرارة فقدانه؟

ماهي تجاربكم مع قانون الجذب؟

في كتابه الخيميائي يقول باولو كويلو “إذا رغبت في شيء , فإنّ العالم كله يطاوعك لتحقيق رغبتك”

وتعلمنا في شروط استجابة الدعاء "اليقين بالإستجابة"

لماذا يقل اهتمام الزوجين ببعضعهما بعد الزواج؟

الزواج هو سنة الحياة يجمع بين رجل وامرأة يبحثان عن تكوين أسرة لخلق الإستقرار لكليهما وليعيشان بحب ومودة ورحمة وسكينة، وتكون الفترة الأولى بعلاقتهما مليئة بالحب والإهتمام بشكل كبير جداً. حتى في بعض الأحيان عند مرض أحدهما لا ينام الآخر من شدة حرصه عليه وعنايته به، ومايلبث الإهتمام أن يقل لدرجة تشعر أن هذا الشريك قد بات لا يحبك! مع أن كل أفعاله تعني حبه لك، لكن الإهتمام أين يذهب ولماذا يقل هكذا؟

لماذا يقل اهتمام الزوجين ببعضعهما بعد الزواج؟

متى آخر مرة دعوت والدتك، زوجتك، أختك ، ابنتك إلى مطعم لوحدكما؟

متى آخر مرة دعوت والدتك، زوجتك، أختك ، ابنتك إلى مطعم لوحدكما؟ ستختلف الإجابات لهذا السؤال:

  • في الأمس

  • منذ شهر

  • منذ سنة

  • لم أدعها من قبل

قد يتساءل أحدهم وما هي أهمية دعوتهن للخروج معي؟ أنا أحب قضاء وقتي مع أصدقائي، نعم قضاء الوقت مع الأصدقاء جميل وممتع جداً. لكن يجب النظر إلى الموضوع من زاوية المرأة نفسها، المرأة المليئة بالعاطفة والحنان، والتي تحتاج لرجل لكي يُظهر اهتمامه بها، ويملأ قلبها بالفرح! نعم دعوة ليومٍ واحد ستترك أثراً كبيراً خلفها حتى لو تكررت بفترات زمانية متباعدة، فيكفي أن تشعر المرأة (سواء أكانت والدة أم زوجة أم ابنة أم أخت) بأهميتها لديك وأنك تخصص وقتاً جميلاً لقضائه معها.

إن خروج الرجل مع المرأة (والدة أم زوجة أم ابنة أم أخت) يخلق جواً من الألفة بينهما، وعند تبادل الحديث بينهما سيشعران ببعضهما أكثر، ويتساعدان في حل أي قضية شائكة عليهما صغيرة كانت أم كبيرة. كما إن ذلك يخلق بينهما رابطاً يقربهما من بعضيهما بحيث لو احتاجت لمساعدة من رجل أول من تتذكره سيكون أنت إبنها، أو زوجها، أو والدها، أو أخيها! لا تترك لها خيارات أخرى لتلجأ إليه، كن أنت الخيار الأول والأخير لها.

كيفية تطبيق صندوق إيزنهاور لإدارة المهام

لدى أي شخص مهام يومية يقوم بها سواء أكانت مهام خاصة بالعمل أو مهام خاصة بالمنزل، ونجد العديد من المهتمين بمجال إدارة الوقت والمهام قد نشرت مواضيع وأفكار لمساعدة الناس في إدارة المهام والابتعاد عن التسويف. ومن بين تطبيقات ادارة المهام التي أجدها متميزة وتساعدنا فعلاً في ترتيب المهام وفقاً لأهميتها والحاجة المستعجلة لها.

كيفية تطبيق صندوق إيزنهاور لإدارة المهام

برأيك.. ماهو السلوك البشري الأكثر إثارة للإهتمام؟

يرتبط مفهوم السلوك البشري بعلم النفس، حيث أنّ علم النفس يهتم بسلوك الكائن الحي عامة وسلوك الإنسان خاصة، والذي عرّفه بعدة تعريفات منها: أن السلوك البشري هو حالة من التفاعل تحصل بين الكائن الحي وبيئته وعالمه الخارجي، ويظهر السلوك غالباً على شكل استجابات سلوكية مكتسبة ومتعلمة، والسلوك أيضاً ماهو إلا استجابات للمؤثرات الخارجية المحيطة به وتجاه المواقف التي تواجهه في حياته.

وفي مانشاهده من الآخرين وفي أنفسنا العديد من السلوكيات المثيرة حقاً ولكن ماهو السلوك البشري الأكثر إثارة للإهتمام؟ بمعنى ماهو السلوك الذي رأيته في نفسك أو في الآخرين وأثارك إعجاباً أو قلت بنفسك لماذا هو قام بهذا السلوك إنه غريب!

الموجب والسالب يتجاذبون لكن هل الأضداد البشرية تتجاذب؟

تبعاً للحقائق العلمية فإن الأقطاب المتضادة (موجب وسالب) يتجاذبون لبعضهما البعض، ولكن هل هذا ينطبق أيضاً على الأضداد البشرية (أي الأشخاص المختلفين بالإهتمامات والميول والفكر)؟

في مقالة للكاتب BIGAIL BEALL يدرس فيها هل الأشخاص ينجذبون أكثر لمن هم يشبهونهم أم لمن يختلفون عنهم.

هل الموظف الأناني ينجح أكثر من الموظف المتعاون؟

عند التحاقنا بوظيفة ما يسعى كل شخص لإثبات نفسه في وظيفته لكي ينال التقدير من مديره ولكي يحظى بالسمعة الجيدة، ويُظهر لمن قام بتكليفه بالوظيفة أنّه قد أحسن الاختيار. وفي خلال المسيرة المهنية يلتقي الموظف بنوعين من الموظفين وقد يكون هو أحدهما: الموظف الأناني والموظف المتعاون.

أما الموظف الأناني فهو الذي لو جئته لتطلب خبرته بمسألة جديدة عليك يرفض تقديم أي مساعدة او نصيحة، ويكتفي بقول لا أعرف، ولكنه يعرف ويحتفظ بالمعلومة لنفسه لعدة أسباب، منها: أنه إنسان أناني بطبيعة الحال في جميع أمور حياته، أو أنه إنسان لا يكترث بأحد ويرى أنه كما قد بذل جُهداً ليحصل على المعلومة عليك أنت أن تبذل جهدك في ذلك، أو أن يكون هذ الموظف الأناني يخشى أن تتفوق عليه في مجال معين وتترقى على حسابه، أو أن تكون هذه المعلومة قيمة لدرجة أن يرفض مشاركتها مع أحد ليحتفظ بسر المهنة.

هل من الممكن تحقيق الأهداف بدون تخطيط؟

يرغب كل شخص بهدف أو بمجموعة من الأهداف يسعى لتحقيقها في حياته، إلا أن الخبراء يقولوا بأن الرغبة بتحقيق الهدف لا تكفي بدون خطة جيدة لتحقيقه. إنّ إمكانية تحقيق الهدف تعتمد على استيفائه لرموز هذا الإختصار(SMART): أن يكون هدف واضح ومحدد وقابل للقياس بفترة زمنية ويمكن تحقيقه في فترة محددة وأن يكون الشخص قادر على فعل شيء يحقق به هدفه بكامل إرادته، وأنه بالإمكان تتبع الإنجاز في تحقيق الهدف.

واذا ما وجد الشخص هدف أو مجموعة من الأهداف التي تنطبق عليها ما سبق ذكره فإن عليه وضع خطة ليتبعها خلال فترة زمنية محددة للوصول لهدفه.

من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بك؟

هل سبق وقرأت كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي للكاتب سبنسر جونسون؟ يعد هذا الكتاب من الكتب التحفيزية المميزة وهو مكتوب على شكل حكاية رمزية يصف الكاتب فيها التغيير الذي يحصل في حياة الناس وعملهم، ويوضح أربعة من ردود الفعل الطبيعية تجاه أي تغيير يحصل لأي إنسان.

لدى كل شخص حياته الخاصة بتفاصيلها ويمتلك كل شخص القدر المختلف من السعادة والوظيفة والمال والصحة والعلاقات الاجتماعية وغير ذلك، وتمر على الشخص محطات مختلفة من الحياة التي تغير مايملكه بزيادة او نقصان فيها.

لو أرسل والدك لك مثل هذه الفاتورة.. ماذا ستفعل؟ هل تدفعها؟

عالم الطبيعة والكاتب الكندي "إرنست سيتون" من مواليد 1860، في عيد ميلاده الحادي والعشرين، قام والده بتقديم فاتورة مفصلة عن جميع نفقاته عليه منذ لحظة ولادته وطفولته وشبابه، حتى أجر الطبيب عند ولادته، وقد بلغت قيمة الفاتورة مايقارب 537.50 دولار ، ولم يكتفي بذلك بل وضع أيضاً سعر فائدة بنسبة 6 ٪!!.

وما كان من أرنست إلا أن قام بدفع الفاتورة لوالده إلا أنّه لم يتحدث مع والده مرة أخرى، وقد قام بتغيير اسمه إلى سيتون بسبب مشاعره الأليمة تجاه والده.

هل سيلغي الذكاء الاصطناعي دور كاتب محتوى الإنترنت

مع تطور تقنيات المستقبل مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتعلم العميق تأثرت العديد من الوظائف بسبب أتمتة البيانات. فاستبدال الموظف البشري بالروبوت الآلي في بعض الوظائف التي يتقنها جهاز الحاسوب أكثر من البشر قد بات أمراً واقعاً.

تعد كتابة المحتوى واحدة من الوظائف التي من الممكن أن تتأثر بذلك.