كثيرا ما أجد أفلاما مأخوذة من روايات وأكون في حيرة هل أقرأ الرواية قبل مشاهدة الفيلم أم بعده؛ خاصة وأن في عصرنا الحديث يميل الغالبية إلى المشاهدة عن القراءة ربما لوتيرة اليوم السريع الذي نعيشه.

ولكن بالنسبة لي فالاختيار دائما صعب فلو قرأت الرواية فسيكون عندي توقع لكل مجريات الأحداث بل أنني طوال المشاهدة سأقارن بين الرواية والفيلم وربما سأشتت نفسي، وعلى جانب آخر أقول لنفسي ماذا لو فاجئني الفيلم بأن ضاف أحداثا جديدة أو ركز على جزء معين أو ربما سيمثل الممثلين كما تخيلت وأنا أقرأ الرواية. وهذا حدث كثيرا مثلا في

(ثرثرة فوق النيل، الكيت كات، قلب الليل، the little prince، the shining،

The Shawshank Redemption ، Fight Club)

ولكن المقارنة في حد ذاتها قد تصيبني بالملل لو الفيلم لم يكن جيدا، فحينها سأصاب بخيبة أمل وخاصة لو كانت الرواية جيدة وتستحق أن تقدم بشكل يليق بها. ومن ثم تواجهني مشكلة آخرى وخاصة بالأعمال المأخوذة من روايات الخيال العلمي وهو أنني يجب أن أعلم ولو شيئا عن العالم الخاص بتلك الأعمال مثل سلسلة أفلام هاري بوتر ومملكة الخواتم، فلا أعلم ماذا أفعل لأنني دائما ما ينتابني الفضول وأريد معرفة القصة وكل مجرياتها ولاقتناعي التام أن الكتاب يحتوي دائما أكثر من الفيلم، في الحقيقة أنا دائما أميل إلى القراءة قبل مشاهدة الفيلم.

وماذا عنكم هل تفضلون مشاهدة الفيلم قبل أو بعد قراءة الرواية؟

وهل مشاهدة الفيلم تغنيكم عن قراءة الكتاب؟