طوال رحلتي في الثانوية ب STEM كنت مهتمًا كثيرًا بالسفر لاستكمال الدراسة بالخارج ، وهذا يتطلب مني الانخراط داخل أنشطة أخرى بجانب الدراسة الأكاديمية ، أيضًا تخطي الكثير من الامتحانات وإنجاز العديد من المشاريع وتطوير مهاراتي في قطاعات كثيرة ، كانت هذه مسؤولية صعبة بجانب ضغوطات الدراسة الغير طبيعية .

في السنة الأخيرة من الثانوية كانت السنة التي يشتد فيها الاهتمام بالدراسة بالخارج لأن بها الخطوات الأخيرة من التقديم النهائي والقبول ، في الحقيقة وُضعت تحت ضغط كبير في المذاكرة خاصة وأن السفر لم يكن مضمونًا فلجأت إلى تطبيق نظام مذاكرة رقمي مختلف بالكلية عن المذاكرة التقليدية بالورقة والرقم ، هذه تقريبًا هي أهم العناصر التي اعتمدت عليها داخل النظام :

  •  اكتساب معرفة صحيحة حول طرق التعلم : وجدت أن أفضل شيء هو أن أتعلم كيف أتعلم ، كيف أخزن المعلومات ؟ كيف أطبق عليها ؟ كيف آخذ الملاحظات ؟ كيف أراجع على ما تعلمت ؟ كيف أجهز للامتحانات وكيف أتعامل معها ؟ تعلمت عن أنظمة جديدة مثل ال Active Recall وال Spaced Repetition وال Flash Cards .
  • تهيئة البيئة الرقمية المناسبة : بدأت في استعمال أداة Notion كأداة رئيسية لتنظيم كافة ما يتعلق بالدراسة ، وضعت عناوين المناهج عليها وكنت أستعملها بشكل قوي أثناء المذاكرة من خلال تدوين الملاحظات وتلخيصها بأسلوب واضح مع تنظيم ال Spaced Repetition والأهداف اليومية والأسبوعية والشهرية ، أيضًا استعملت تطبيق Anki في ال FlashCards .

كان النظام فعالًا جدًا بالنسبة لي ، خصوصًا وأنني بدأت تقريبًا في المذاكرة بتأخر زمني يصل إلى ٤ شهور مقارنة بزملائي في نفس المدرسة ، لكن هنالك بعض الملاحظات التي أحب أن أضيفها :

  • المذاكرة الرقمية تتطلب مهارات مثل سرعة الكتابة على الكيبورد ، سرعة كتابتي تصل إلى ٧٥ كلمة في الدقيقة ، هذا ساعدني على التلخيص بسرعة وكسب الوقت ، أيضًا تحتاج إلى تهيئة بيئة صحيحة وعدم التشتت كثيرًا داخل الأدوات ، بل الاعتماد على منهجية واضحة .
  • بعض المواد الدراسية مثل الرياضيات تتطلب عملًا ورقيًا في حل المسائل ، دور الورقة والقلم يكون مرهونًا بالحل وليس التلخيص والمذاكرة والتكرار .
  • ال FlashCards على تطبيق Anki تغني عن تكرار الكتابة الورقية من أجل حفظ المعلومات .
  • إذا كان الامتحان ورقيًا وبه كتابة كثيرة ، يجب أن تتدرب على الكتابة الورقية في حل الأسئلة .

في الأخير ، يمكننا الجزم أن تجربة المذاكرة الرقمية أغنتني كثيرًا عن المذاكرة بالورقة والقلم ، أيضًا كانت موفرة من ناحية المال 😊 ، ماذا عنكم ؟ هل لديكم تجارب مسبقة ؟ هل تتفقون معي ؟