لا شك بأنّ التعلم هو عملية تلقي المعرفة، و المهارات من خلال التعليم أو التطبيق مما يساهم في تغير انتقائي في النمط السلوكي بشكل قابل للقياس بهدف إعادة توجيه الفرد و تشكيل البنية الفكرية و التأثير على معدلي الذكاء العقلي IQ و الذكاء العاطفي EQ. لكن هل سبق لك و وجدت ميولًا تجاه أسلوب أو نمط تعلم معين؟

في الحقيقة نحن ك"متعلمون/طلّاب" تم تصنيفنا في طرق تلقي العلم و التعلم، و عند تحديد نمطك الملائم ستتمكن من تسريع عملية التعلم و جعلها أكثر فاعلية و متعة و إتقانًا. و قام هذا التصنيف يتقسيمنا إلى عدة أنواع من المتعلمين تحت ما يسمى بنموذج فارك للتعلم ( VARK LEARN) :

بصري Visual، سمعي Auditory، المتعلم التقليدي عبر القراءة و الكتابة Reading أو حسي حركي Kinesthetic

لكن قد يطرح البعض، وماذا يقصد بهذه الانواع؟ هنا سأستفيض بعض الشيء في شرح كل صنف و نمط تعلم للمتعلمين:

المتعلم البصري Visual :

هو المتعلم الذي يفضل الوسائل البصرية لمحاكاة معلومة معينة بغض النظر عن الفرع العلمي لها، حيث يتعلمون بشكل أفضل عبر الوسائل التعليمية البصرية كالصور و المخططات الشجرية و البيانية، كما تلفتهم الألوان لتمكنهم من ربط علامة ملونة مميزة من معلومة معينة مما يسهل عليهم التذكر و استرجاع تلك المعلومة. و يتم تنظيم المعلومات بناء على التعلم البصري إلى عدة أشكال مستخدمة:

  1. وضع قوائم للمهام و جدولتها.
  2. وضع رسوم و مخططات بيانية رقمية.
  3. الخرائط الذهنية و الشجرية.
  4. مقاطع الفيديو Educational Animation .

المتعلم السمعي Auditory :

تعتمد هذه الفئة من المتعلمين على حاسة السمع من حيث تغير نبرة الصوت، صوت معلم معين في فرع علمي أو مادة معينة، حيث يبدون أكثر تأثرًا بتغير طبقات الصوت ( النبرة الصوتية).

المتعلم التقليدي عبر القراءة و الكتابة Reading :

و هو الأسلوب الأكثر شيوعًا بين المتعلمين حول العالم، و هو الأسلوب الأساسي لجميع أنواع التلاميذ/ الطلاب/المتعلمين بشكل عام. كما تساعدهم الملخصات الكتابية و الملاحظات الجانبية في تذكر المعلومات و الممارسة عبر الكتابة و المذاكرة التقليدية لدى معظمنا.

المتعلم الحسي الحركي Kinesthetic :  

و هي الفئة التي تظهر أعلى نسبة انضباط للمعلومة، حيث أن هذه الفئة من المتعلمين لابد لهم من تطبيق المعلومة تطبيقًا عمليًّا لتثبيت المعلومة لديهم. و هم أكثر ميولا لترك الملاحظات الكتابية و التعلم بالتطبيق و تدوين ما تم تعلمه من خلال التدرب و التطبيق العملي. و أقف هنا لدى عدة أمثلة كالجراحين ، و أطباء الأسنان، و التجار و أصحاب المشاريع المالية، و الصحابة رضوان الله عليهم في حفظ القرآن فلم يكونوا ليحفظوا آية إلا و طبقوا معنى الآية حتى يحفظوا ما بعدها .

و لكن تكمن مشكلة التعلم الحسي الحركي في ضياع الوقت في تجارب لم تنجح، و فقدان الشغف على البقاء في التجربة التطبيقية لما تتطلب الصبر و المثابرة. لذى يجب التحلي بالصبر و المثابرة لضمان نجاح عملية التعلم الحسي الحركي.

و يأتي أيضًا نوع آخر من المتعلمين و الذين لا يشكلون جزءًا من تصنيف فارك للتعلم ( VARK Learn ) و هم المتعلمون ضمن مجموعات أو ما يسمى بالتعليم الجماعي ( Group Learning) و هم الذين يتعلمون ضمن عدد من أشخاص مثل تبادل اللغات و القيام بالأبحاث لتبادل الخبرات و تطوير مهارات التواصل بشتى ألوانها مما ينتج عنه تفاعلات سيكولوجية محسوسة لتطوير الذات.

بالنسبة لي، كنت أفضل التعلم عبر الكتابة و القراءة فقط لكن لم يكن هذا كافيًا و لكن عندما دمجت هذا النمط مع التعلم الحسي الحركي الذي يعتمد على السمع و البصر حصلت على الاستفادة القصوى.

.وأنتم، أي نوع من المتعلمين و ما رأيكم في التعلّم الجماعي؟