هل فكر أحدكم من أين جاءت هوليوود بفكرة الأبطال الخارقين؟ ولماذا كلنا معجبون بهذه الفكرة؟.

إذا ركزنا في تاريخنا الخاص، نجد أن كلنا نمر بنفس السيناريو، وهو وجود بطل ما لكل مرحلة في حياتنا، في الطفولة( القناص، سالي، المقاتل النبيل..) في المراهقة ( سوبرمان، باتمان..الخ) في الشباب(أرنولد شوارزنيجر للرجال، ميسي،اوبرا وينفري للبنات..الخ)....

الشاهد من الأمر أننا لا يمكن أن نعيش في مرحلة مم حياتنا دون أن يكون لذينا تصور ما عن البطل، أو ما نسميه بـــ" القدوة" ، وكما تقول الصوفية، من لا شيخ له فيشيخه الشيطان، في إشارة ان الشخص الذي ليس له قدوة هو شخص لا غاية له في الحياة.

فلسفيا وأنثروبولوجيا، نعد فكرة البطل القدوة والنموذج فكرة قديمة جدا، متجذرة في جيناتنا، فعلى طول تاريخنا القديم، كان الإنسان لذيه ما يمسى بالشخصيات النموذجية والأبطال كجزء أساسي من منظومته الدينية الاسطورية، فالبطل هو المنقذ الذي يملك مهارات خارقة ويقوم بحماية شعبه أو قبيلته من أي مخاطر محدقة به، لكن بعد انتهاء عصر الأسطورة ومجيء العلم، واختفاء الأبطال الحقيقين مع اختفاء الأسطورة، لكن بقي الانسان الحديث مشتاق إلى فكرة البطل الحامي، المنقذ.

يبدوا أن وسائل الاعلام الحديثة ومراكز صناعة الفن وبالتحديد هوليوود قد ادركت أهمية هذه الحاجة الإنسانية لفكرة المنقذ، فخلقت لنا، أبطال أسطوريين جدد، وهذا يظهر حتى من اسم الشخصيات ( الرجل العنكبوت ، الرجل الخارق..) كتلميح لرغبتنا المكبوته في ان نصبح أبطالا يوما ما مثل أسلافنا.

أخبرني عنك: من هو بطلك المفضل في كل مرحلة عمرية من حياتك؟ لوكان بإمكانك أن تكون بطلا اليوم، ماذا تختار ان تكون؟