بداية لم اعلم كيف يمكنني مناقشة الأمر، من أي جهة يجب أن يكون المدخل لهذا الأمر، من مدخل اجتماعي أم من مدخل مادي، ولكنني استقررت على مناقشته من ناحية إنسانية بعدما رأيته من أحد الذين اتابعهم.

تلك الكاتبة كتب ثلاث قصص وروايتين، ولم تتحصل منهم بحسب كلامها إلا على خمسة آلاف جنيه مصري، يبدو أن العائد كان قليلًا جدًا مقارنة بنفقاتها وبما تتوقعه على أي حال، ثم وجدت منها منشورًا تقول فيها، أنها اتخذت قرارًا، فتساءلت ما قد يكون قرارها، إلى أن قرأت قولها باتسعدادها لكتابة أي شئ يطلب منها تحت اسم مستعار! أو حتى أن تكتب لأحدهم أي شئ مقابل أن تتحصل على نفاقتها.

لم أرد ان اتخذ حكمًا حول الموضوع، عن كونها مصيبة أو مخطأة، كثير من الظروف تعرض على الإنسان، ولا أحد يدي ماذا قد يفعل وقت أن يتعرض لظرف ما. ربما ما تسخر منه الآن تتعرض له في المستقبل. لكن هل فعلًا هذا حل للمشكلة التي تتعرض إليها هذه الكاتبة؟ يبدو أن الكتابة في الظل سوق سوداء ليس لدي عنها علم إلا قليل.

وبما أننا هنا جميعًا نطور أقلامنا وكتابتنا، نحسن مهارتنا هنا وهناك، نطلع على آخر مستجدات كل فرد منا واهتماتنا، يعني أن هذا منتوج وإرثي شخصي قيم جدًا بالنسبة للشخص.

أردت أن اسألكم أنتم:

هل تقبل أن تكون كاتب ظل؟ هل تقبل أن تبيع مجهودك؟