أي مشروع يحتاج إلى إدارة تشغيلية، وإدارة مالية، وإدارة تسويقية، وغالب المشاريع الناشئة تكون مُدارة من فرد واحد فقط أو فردين على الأكثر، وكلما تعدد الشركاء كلما زادت احتماليات فشل المشروع، ولكن هذا قد نناقشه في مساهمة أخرى، تركيزي هنا على المشروع المدار من شخص واحد أو شخصين على الأكثر.

وجود هذا العدد الضئيل للغاية لإدارة مشروع صغير قد يكون بعدما غزت السوشيال ميديا الكوكب وصارت المهام التسويقية تعتمد على إنشاء منصات كثيرة على مواقع التواصل ومتابعة هذه المنصات أولًا بأول وتحليل بياناتها وإنشاء المحتوى المناسب لها لجذب عددأكبر من العملاء مع الأخذ في الاعتبار المهام التشغيلية والمالية للمشروع، فكل هذا مجتمعًا وفي عالم سريع كعالمنا يجعل رائد الأعمال مشتتًا بشكل بشع في حالة إن كان وحده أو ليس معه سوى شريك واحد.

وقد فكرت طويلًا في حل هذه المعضلة، فوجدت أنه من ضمن الاستراتيجيات التي يمكننا اعتمادها للتخلص من هذه المشكلة، هو محاولة الاعتماد على نظم وبرامج المحاسبة مثل quickbooks و zohoo books مما قد يوفر الوقت والمجهود في المهام المالية.

وأيضًا من ضمن الاستراتيجيات هو تجهيز نسبة لا بأس بها من المحتوى الذي سيُستخدم للتسويق للمشروع قبل تدشين المشروع أصلًا، حتى إذا بدأ المشروع تكون المهام التسويقية أقل وبالتالي توفيرٌ للوقت والمجهود لحين توظيف مدير تسويق للمشروع. فما رأيكم في هذين الأسلوبين، وهل عندكم أساليب أفضل؟