قبل 3 سنوات، عرض علي أحد المستثمرين أن يشاركني في شركتي الناشئة؛ مقابل مبلغ مالي يدفعه لي وحصة من الأرباح أقدمها له، وأنا من يحددها شريطة أن تكون متناسبة مع المال الذي سأطلبه. وهنا برزت لدي مشكلة كبيرة في تقدير قيمة الصفقة! وكيف يمكنني أن أضع قيمة عادلة؟

فحين تلقيت هذا العرض كانت فكرة مشروعي لازالت حديثة ولم أجني منها المال بعد. وبالطبع لا يوجد لدي أي قوائم مالية يمكن الاعتماد عليها لأقول للمستثمر حققت أرباح بقيمة كذا، وأطلب منك المساهمة بمبلغ قيمته (...) مقابل 10% أو 20% أو أكثر من الأرباح..

ولذا فكرت أن أضع التقييم وفقًا للخطة والتوقعات المالية التي لدي،لأحدد حجم الصفقة؛ وخاصة أن هناك الكثير من الرياديين يعتمدون على التقييم من خلال التوقعات المالية. ولكني تعلمت أن تقييم الشركات يحدث بعدة طرق ومنها:

تحديد القيمة السوقية: وتتم من خلال الرجوع للقوائم المالية في حال وجودها، أو من خلال مقارنة الشركة بالشركات التي تقوم بنفس النشاط. بالإضافة للطريقة العكسية التي من خلالها يأتي المستثمر ويعرض عليّ مبلغ من المال مقابل قيمة الحصة أو السهم الذي يرغب بامتلاكه؛ كأن يقدم 5000$ مقابل 5% حصته من الشركة وبالتالي لو استطعت اقناع أكثر من مستثمر بدفع هذا المبلغ يمكنني تقييم الشركة ب 100ألف دولار. حيث كل 1% تكون قيمته 1000$.

التقييم بناء على الميزة التنافسية والميزة غير العادلة والتوقعات المالية: هناك من يعتد بهذه الطريقة في التقييم فلو كانت هناك شركة ناشئة لا يوجد لها تاريخ مالي لكنها تملك فكرة فريدة وتستطيع المنافسة بقوة مع وجود إثباتات أو قرائن على ذلك يمكنها تقييم الشركة من خلال دمج النقاط المميزة لها مع توقعاتها المالية وبناء تقييم مالي قريب من الدقة لتحديد قيمة الحصة. فمثلاً لو كانت شركة حديثة العهد ولكن من ضمن فريقها عالم كبير مثل" أحمد زويل" ، أو لاعب متمرس مثل: "ليوناردو" أو" ميسي "فهنا قيمة الشركة ستتضاعف.

معايير Berkus: تعتمد هذه الطريقة على التأكد من توفر العوامل الأساسية لإطلاق شركة ناشئة مثل :

  • مدى خبرة المؤسسين.
  • مدى جاذبية الفكرة وحداثتها.
  • العلاقات الاستراتيجية والشراكات الممكنة
  • المنتج والمبيعات
  • وجود نموذج أولي

وهذه الطريقة تعتمد على تقييم كل نقطة متوفرة وتقديرها بمبلغ مالي ليعطي قيمة محددة من بين 0_ 500ألف دولارًا، ولكنها تشترط أن يتم تحقيق عوائد مالية تقدر ب 20 مليون دولارًا خلال خمس سنوات من بدأ نشاطها بمعنى أن تكون هناك خطة مالية وتوقعات قابلة للتطبيق يمكن قياسها من خلال النموذج الأولي الذي تمت تجربته من أجل تقليل المخاطر . وحين يتم توافر هذه الشروط تكون الشركة قابلة للاستثمار فيها.

لكن لو كنت مستثمرًا، وأردت الاستثمار في أحد الشركات الناشئة ما هي أهم النقاط التي ستلفتك تجاه الشركة والتي ستشجعك على دفع المال على الرغم من عدم وجود قوائم مالية؟