سبق لي أن ذكرتُ هذا الأمر هنا عدّة مراتٍ. فقد كانت لي تجربة وظيفيّة من قبل في إحدى شركات خدمة العملاء. وعلى الرغم من أنها كانت من أسوأ التجارب المهنيّة وأكثرها جحيميّةً في حياتي، فقد لفتت نظري تجاه العديد والعديد من التفاصيل في هذا العالم.

خدمة العملاء من خلال المحادثات النصّية.. لماذا؟

عُيّنتُ وقتها ممثّلًا لخدمة العملاء من شركاء العلامة التجارية. ويتمثّل هؤلاء الشركاء في "مجموعة المطاعم التي تعاقدت مع الشركة للتواصل مع العملاء عن طريق التطبيق". أمّا العملاء أنفسهم، فقد كان لهم خط خدمة عملاء آخر غير الذي عملتُ فيه.

وبالتوازي مع حصولي على مكالمات من الشركاء –المطاعم- على الهاتف، كان خط خدمة العملاء يستقبل الشكاوى عن طريق الرسائل النصّية التي يرسلها العملاء من التطبيق. أمر غريب للغاية. لكنه يحدث حتّى الآن.

أشد ما لفت نظري هو التنقّل المستمر بين عيوب ومميّزات هذه الاستراتيجية الغريبة التي اعتمدت عليها الشركة. ففي ضوء مميّزات تواصل العملاء من زبائن المطاعم عبر الرسائل النصّية فقط:

  1. توفير الوقت والتكلفة.
  2. فك الكثير من الضغط على خدمات الهاتف.
  3. تحسين أدوات تقييم العملاء لممثّلي خدمة العملاء من خلال تقييمات النجوم بعد انتهاء المحادثة.

لكن في المقابل، عاصرتُ الكثير من العيوب بسبب مسألة رسائل الشكاوى عبر التطبيق. من أبرزها:

  • صعوبة تقديم الشكوى بسبب صعوبة استخدام التطبيق على بعض الفئات من العملاء، مثل كبار السن مثلًا.
  • تداخل مهام خدمات فريق دعم الشركاء عبر الهاتف مع فريق دعم العملاء عبر المحادثات النصّية، ممّا يتسبّب في بعض المشاجرات على الهاتف.

لكن في المقابل، لن أنكر أن الشركة لها وجهة نظر قد تكون صائبة إلى حدٍّ بعيدٍ. لذلك أسألكم: لماذا حصرت الشركة تواصل العملاء عبر الرسائل النصّية فقط، لا الهاتف؟ ما الذي يعود عليها؟ وما هي السلبيات المتوقّعة؟