كُنت أقرأ قبل قليل مقالٍ عبر صحيفة نيوريوك تايمز للكاتب "فيرمين ديبراباندر" وصاحب كتاب "Do Guns Make us Free؟"، حيث يخبرنا بألا نتعامل مع العمل على أنه شغفنا بل هو واجب علينا أن نقوم به، وقفت لوهلة من الزمن، وبدأت أتساءل كيف ستكون نتيجة العمل الذي سأقدمه وأنا مُجبرًة عليه ولا أمتلك الشغف إزاءه؟! ألا يفيدنا الشغف في مواصلة العمل على أفضل شكل؟! ولماذا بعض أصحاب الشركات العملاقة لا تولي اهتمامًا بالمؤهلات العلمية لبعض الموظفين وتتجه نحو البحث عن شغف الموظفين والعمل على تطويره! ولماذا نصحنا المستثمر الملياردير راي داليو في كتابه (Principles) بأن يكون شغفنا هو عملنا؟!

لا أعلم لماذا تبنى هذا الرأي! هل كان وفقًا للحجج والأدلة التي قدمها في مقاله والتي تبدو لي غير منطقية وتحتوي على مغالطات أم لأسباب أخرى، لكنني أؤمن تمامًا بأن الشغف والحماس هو الذي يجعلنا نقطع شوطًا مهنيًا طويلًا، فالسعادة المهنية والنجاح لا تأتي إلا من وراء الشغف والحماس تجاه العمل أو الوظيفة. كما أنني أتفق مع "ستيف جوبز" الذي ترأس وانخرط في شركات عالمية عندما قال :"الطريقة الوحيدة للقيام بعمل رائع هي أن تحب ما تقوم به، إذا لم تجد ما تحبه بعد، فاستمر في البحث، لا تستقر. ".

في دراسة أمريكية أعدها مركز بيو للأبحاث تقول بأنّ أن 95٪ من الشباب يرون أن الحصول على وظيفة مُرضية يشعرون بالسعادة تجاهها لهو أمر مهم أفضل من كسب المال والزواج، إذًا الشغف المهني أولًا وأخيرا بالنسبة لهم.

فبرأيي الشغف المهني من أولويات نجاح الموظف، قد تمر علينا أيامًا سيئة في العمل ولكن لا بأس معالتحدي ورفع معنوياته ستعود المتعة والابتهاج نحو العمل.

وأنت ماذا ترى هل يجب أن تكون الوظيفة شغفًا أم واجبًا؟ هل تشعر بالشغف تجاه عملك؟