يشير مفهوم العصفورة (The Canary in the Coal Mine) إلى استخدام إشارات صغيرة أو دقيقة للكشف عن مشكلات أو تغييرات كبيرة في البيئة المحيطة هذا المصطلح مستوحى من استخدام الطيور الصغيرة كإنذار مبكر لاكتشاف الغازات السامة في مناجم الفحم.

يمكن تفسيرها بأنها أي إشارة صغيرة تكشف عن مشكلات أكبر في المنظمة أو الثقافة التنظيمية حيث أن استغلال هذه الإشارات الدقيقة والتعامل معها بسرعة يعمل على منع تفاقم المشكلات.

ولتفهم أكثر يمكننا أخذ مثال لعامل يقوم بإعلام مسؤول أشغال بطريقة غير رسمية بإيقاف الأعمال لأنه لاحظ أمر ت قد يتسسب بحادث، وقد لا يكونان يعملان أصلا بفس القسم أو نفس الشركة لكن معلومة مثل هذه يمكن أن تنقذ حياة كثيرين.

لكن لا يخفى عنك أن لكل أمر جيد جانب مظلم من ضمنها احتمالية أن يساء استخدام هذا الدور أو أن يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة عبر استغلال المنصب لنشر معلومات غير دقيقة أو شائعات ضارة داخل المنظمة بهدف تشويش المعلومات الصحيحة وخلق بيئة من عدم الثقة. كما يمكن أن يسهم في تضخيم الخلافات وتأجيج التوترات بين الأقسام والوحدات..

قد يستخدم العصفورة المعلومات التي بحوزته لابتزاز الآخرين أو الحصول على مكاسب شخصية منتهكا بذلك مبادئ الأمانة والنزاهة في بيئة العمل.

وفي أحيان أخرى يؤدي إلى إضعاف ثقة الإدارة في الموظفين ما يؤدي إلى تقييد وتقليص قنوات الاتصال غير الرسمية.

فما هي الطرق الجيدة لتربية العصافير النافعة وإطعام الضار منها للكلاب؟