هناك مقولة لوزير صناعة فرنسي لا أعرف حقًا إسمه وهي أن "الماركات هي أكبر كذبة تسويقية صنعها الأذكياء لسرقة الأثرياء فصدقها الفقراء" ، ربما البعض يعتقد أنها غير واقعية إطلاقًا ، ولكنني في بعض الأحيان أشعر بأنها صحيحة تمامًا.

" هذه الملابس من ماركة نايكي أو زارا" "هذه الحقيبة من ماركة لويس فيتون" "هذه الساعة من ماركة رولكس" "هذا العطر من ماركة شانيل"، تلك العبارات التي لطالما يرددها أصحاب المحلات عند ذهابنا لشراء شيء ما لنا.

لكن هل حقًا الماركات المشهورة في السوق هي الوحيدة التي تقدم جودة عالية ؟ هل جودة ساعة رولكس التي تكلف الواحدة منها تقريبًا عشرة آلاف دولار هي بالفعل أفضل جودة من ساعة أخرى قد يصل سعرها لبضع دولارات؟ هل جميع الأشياء الغالية هي الأفضل دائمًا؟ أم أن الماركات ما هي إلا أكذوبة انطلت علينا ؟

أعرف أشخاصًا لا يشترون ملابسهم إلا أن تكون من ماركة نايكي ، لا يتخيلون أنهم سيلبسون من ماركة غيرها

فماركة نايكي بالنسبة إليهم هي هدف لا يمكن الاستغناء عنه مع أن دخلهم بسيط وربما لا يملكون الإمكانات المادية للشراء من هذه الماركة ، و لكنهم لا يكترثون بتاتًا لذلك .

هناك من يرى بأن الماركة حقيقة ، فالماركات العالمية لا يمكن إلا أن تقدم منتجاتها بجودة عالية و بالتأكيد هناك فرق بين منتج من ماركة مشهورة و منتج آخر من ماركة غير مشهورة ، ومن يقولون غير هذا الكلام ، فهم يمارسون الفهلوة !

لكن في المقابل هناك من يرى أنه لا فرق وأنه من الممكن أن نجد سلعًا ليست معروفة عالميًا و لكنها ذات جودة عالية.

وأنت .. هل تشتري ملابسك أو الأشياء الخاصة بك من ماركة معينة ؟ وهل ترى أن الماركات ما هي إلا أكذوبة وخدعة أم أنها حقيقة فعلًا ؟