استغربت حقًا عندما اطلعت على استفتاء أجرته شركة يوجوف البريطانية يفيد بأن 37% من الموظفين البريطانيين يرون أنّ وظائفهم تافهة وهرائية بمعنى أنها غير مجدية ولا قيمة لها. لكن هل حقًا هناك وظائف تافهة؟ هل يعني أننا نشغل وظائف لا قيمة لها؟ وعلى ماذا بنوا رأيهم؟ هذه التساؤلات راودتني  مؤخرًا حينما اطلعتُ على كتاب وظائف تافهة "Bullshit jobs" لعالم الأنثروبولوجيا ديفيد جرايبر والذي يعدُ امتدادًا لمقال نشره الكاتب في مجلة STRIKE الأمريكية و الذي تناول الأمر ذاته، لم أتخيّل في يومٍ ما أن أقرأ أو أسمع أن هناك بعض الوظائف التي قد نشغلها في يوم ما وربما حقًا شغلناها في وقت سابق أن تكون بلا فائدة ولا ومعنى لها!

إن كنت تعمل محامي شركة؛ فأنت تعمل في وظيفة تافهة! إن كنت تعمل موظف استقبال؛ فأنت تعمل في وظيفة تافهة! إن كنت تعمل مسوق عبر الهاتف؛ فأنت تعمل في وظيفة تافهة! القائمة تطول أيضًا، مهلًا لست أنا من أقول ذلك، لأنني مثلك تمامًا وقفتُ مشدوهًة في حيرة من أمري، لكن يبدو أنّ هذا رأي ديفيد جرايبر. حيثُ يرى أن بعض وظائف ذوي الياقات البيضاء (White-Collar) هي وظائف بلا فائدة وأن الكثير من الموظفين بدأوا يتقلدون مناصب هذه الوظائف بشكل ملحوظ في ظل تراجع وظائف الياقات الزرقاء(Blue Collar ).

ديفيد جرايبر قسّم الوظائف الهرائية إلى خمسة أقسام وهي كالتالي: الإمعة (أي من يظهرون الآخرين بشكل جيد مثل موظف الاستقبال)، التابعون أو المقلدون (من يعملون في وظائف بسبب وجود وظائف مشابهة في شركات أخرى مثل محامي الشركات ومسوقي عبر الهاتف)، المرقعون (أي من يعملون على ترقيع المشاكل عوضًا عن حلها)، ملصقوا الصناديق (أي من يقوموا بالتستر على أخطاء شركاتهم) وأخيرًا موزعي المهام (أي من يؤمرون موظفين آخرين بمهام غير مجدية).

يرى ديفيد جرايبر  أن هذه الوظائف تستنزف طاقة ووقت الموظفين، كما تسبب لهم التوتر والقلق. حتمًا هناك من أتفق معه في رأيه في حين أن البعض عارضه كونه هذا رأيه و خاص به. فمن باب الأولى ألا يُعممه.

لو فكرت لبرهة من الوقت، وتساءلنا إن اختفت هذه الوظائف ولم تعد موجودة، هل هناك حل بديل لمن يمارس هذه الوظائف بحيث يتم تقديم لهم وظائف بديلة أم سيجلسون في منازلهم وبالتالي سينضمون إلى طابور البطالة! أيضًا أليس نحن مختلفين تمامًا عن عصر ما قبل الصناعة!

(يمكن الاطلاع بشكل أكبر على مقال ديفيد جرايبر المثير للجدل حول الوظائف التافهة والذي تم كتابته في عام 2013 قبل كتاب وظائف تافهة "Bullshit jobs" من خلال الرابط أدناه)

وأنت ما رأيك، هل تؤمن بأن هناك وظائف تافهة؟ إن كان نعم، هل تشاركني بهذه الوظائف ولماذا؟