لن أتجادل هنا بصدد المقارنة بين طريقتين شائعتين في الاستثمار؛ خوض المخاطرة، أو اللعب في المساحة الآمنة، لأن الكثير جدا يميل إلى الآولى بواقع التجارب الفعلية لروادها، هذا تقريبا هو أساس تمييزك على أنك رائد/ة أعمال، ولست مجرد رجل أعمال (أو امراة). أنا جربت الطريقة الأولى، ولي ثلاث سنوات معها، تربحت وتكومت لدي مديونية كبيرة أيضا. المساحة الآمنة, في بعض الحالات قد تتفوق أو توازي المخاطرة دون مخاطرة حقيقية. مع ذلك، هي قد يكون مصيرها الانهيار بدلا من الاستمرار (لغياب القدرة على عقد صفقات كبيرة توفر لك سيولة وميزانية وخبرة وعلاقات). إلا أنني لا أفضل، ولم أعد أفضل العبث مع المخاطر المالية (لما ربنا يفتح علينا ويرزقنا بعض المال) وإن كنت لا زلت أهدر مالي في سبيل جانب من المخاطر لأجل التعلم. لكن في العموم، أنا أجيد المخاطرة بحياتي، أفضل بكثير من أموالي (لأن ربنا يسترها معي) وسبب فشلي في العديد من المشاريع أرجعته لثلاث أسباب رئيسية متقاربة أو متساوية في التأثير والأهمية

1-ظروف خاصة

2-محيط سام

3-سوء تدبير

سابقا أشرت إلى ضرورة تحويل شبكة معارفك وعلاقاتك إلى بيئة مناسبة للعمل، هذا ما كنت أجيده، ثم أصبح الوضع سيء، أنا لا أحاول تعميم تجاربي وإن خانني التعبير، بفعل دوافع نرجسية، في أن تبدوا كلماتي وأنني أعمم تجربتي. لا .. القصد أن كل شخص له سككه ومسالكه وطرق وطرائقه الخاصة به نظرا لظروفه المتفاوتة في التأثير والمختلفة بينه وبين شخص آخر بما في ذلك الحالة النفسية والاجتماعية.

ولكن أنا هنا فقط، أشير، وأتسائل، وأطلب أن يتم وضع أمثلة وسرد قصص لتجارب شخصية، تدعم وجهة النظر حول كون المساحة الآمنة، آمنة فعلا، أو على النقيض تدعم ضدها، بالقول أنها غير آمنة.