السياسة بحر واسع، وقد لا نحبُّ الدخول فيها والخوض في أحاديثها، لكنّنا نستطيع الاستفادة ممّا يفعل السياسيون في بعض النواحي، خصوصًا في لغة الجسد والاشارات، فعندنا ما يكفي من المعلومات لتُخبرنا أنَّهم يتعاونون مع خُبراء في علم النفس ولغة الجسد لإحكام تأثيرهم في الناس، فلماذا لا نستفيد مجانا ممّا يصرفون؟

أحد هذه الطرق هي حركة تُستخدم في الخطابات، قبضة مرتخية يعلوُ فيها الابهام على السبابة، كما لو كُنت تُقدِّم نقودًا إلى المقابل، والصورة تشرح أكثر.

يقول العميل السابق في الـ FBI وخبير لغة الجسد جو نافارو أنَّ هذه الحركة أصبحت شائعة في الحملات الانتخابية وخطباء الرؤساء، وتُستخدم غالبًا عندما يُريدون ايصال نقطة معيّنة ويؤكدّون عليها.

الاشارة تُوحي كما لو أنَّك تؤكِّد على نقطة، خصوصًا وأنّنا نستخدم حركات مُشابهة في مسك القلم أو الأكل أو الرسم، وهذه كلّها حركات فيها قدر كبير من التصميم.

هناك حركة مُشابهة المعنى يستخدمها دونالد ترامب، وهي أكثر شيوعًا لدى رؤساء العالم خارج أمريكًا، وهي كما لو أنَّك تُشير بإشارة OK بأحدى يديك أو كلتيهما.

تستطيع توظيف هذه الحركات عندما تُريد ايصال نقطة مهمّة في خطابك، لكن احذر من أن تستخدمها بشكل مبالغ به، لأنَّ هذا قد يدفع الشُبهات.

بالمناسبة، صاحبنا نافارو له كتاب كامل في هذه الموضوعات واسمه What Every BODY is Saying لم اقرأه كلّه بعد، لكنّه يعد بشيء ممتع.