لنفترض أنك رئيس قسم الموارد المالية بالشركة، وتمتلك شركتك موقعًا على الإنترنت الذي ترغب في تحسين ترتيبه على محركات البحث. في إجتماع جمعك مع مديرك ومجموعة من الموظفين، طرح المدير عليك سؤالًا: أخبرني يا فلان أيهما أفضل، هل يجب علينا توظيف فريق SEO متخصص داخل شركتنا أم نتعاقد مع وكالة تسويق خارجية؟ كيف سيكون جوابك؟ وهل أنت مستعد لإقناعه في لحظتها أم سوف تطلب منه مدة لدراسة الخيارين بعناية.

لحظة تخيلت الموقف، لنعود للموضوع الأن، هذا هو السؤال الذي يطرحه العديد من الشركات التي ترغب في تحسين ترتيب موقعها على محركات البحث. ومع ذلك، فإن الإجابة ليست دائمًا واضحة. برأيكم لماذا؟

برأيي توظيف فريق SEO داخلي لديه بعض المزايا، إلا أنه يمكن أن يكون مكلفًا ويتطلب الكثير من الوقت والجهد في التدريب والتطوير. أيضا إدارة فريق SEO داخلي يتطلب معرفة عميقة بالتسويق الرقمي والتحليلات والتقنيات الجديدة، فهل يوجد هناك وكالات متخصصة في هذا الشأن في منطقتنا العربية؟

في المقابل أرى بأنه يمكن لوكالة تسويق خارجية أن توفر لشركة الخبرة والمعرفة اللازمة لتحقيق نتائج جيدة في التسويق الرقمي، كما يمكن أن توفر لشركة الوقت والجهد في التدريب والتطوير، وتساعد على تحديد الاحتياجات وتطوير استراتيجية فعالة لتحسين ترتيب موقع الشركة على محركات البحث.

ولكن ايهما سيكون على دراية أكثر بأحدث التقنيات والاتجاهات في مجال التسويق الرقمي. ومن سيوفر لشركة وصولًا أفضل إلى أدوات التحليل والبرامج والموارد الأخرى التي يمكن استخدامها لتحسين ترتيب موقع الشركة؟

لنعود للموقف السابق مجددا، هل أنت مستعد؟ أجب مديرك الآن لا تدعه ينتظر: هل يجب عليكم توظيف فريق SEO متخصص داخل الشركة أم ترى بأن الأفضل هو التعاقد مع وكالة تسويق خارجية؟