هل عالم الكتابة بالنسبة لك عالم مفهوم؟  برأيي إن كان كذلك فأنت رُبما لم تفهم الكِتابة فعلاً، فكتابة القصص تُبنى على أمور أحياناً مُنافية للمنطق، مثلاً ماذا لو قلت لك بأنّ القصة القويّة تُبنى فعلاً فقط على الأفكار التي قد تظن أنّها أفكار سخيفة! تماماً هذا ما قرأت للتوّ، معظم القصص القويّة وبإمكانك أن تتصفّح مئات السيناريوهات والقصص القصيرة لتُدرك فعلاً ما أقول، هُنا كلمة سخيفة لا أقصد بها الأفكار التجارية، إنّما الأفكار المؤسسة والنابعة من رحم اللا منطق والمعارضة للتفكير الطبيعي ورُبما تلك التي تستفز عمداً ثوابت أيّ مُجتمع وأفكار أي مُجتمع وعاديّته. 

لكن لماذا؟ هذا أوّل ما سيخطر لنا، لماذا فقط هذه الأفكار تتحوّل إلى قصص قويّة جداً؟ 

لإنّ الإنسان العاديّ الذي يُتابع لا يُريد أن يُشاهد بمجمل مشاهداته إلّا ما هو مُغاير لحياته اليومية، المُختلف عنها والغريب، يُريد قصص تُحرّك فيه مُتعة حقيقية، كُل جديد مُمتع، لكن أين بالضبط تتشكّل المُتعة القصوى عند المُشاهد فعلاً ويقول لك: لقد بنيت لي قصّة قويّة حقاً؟ حين تُخرج لهُ شيئاً غريباً جداً يحدث من رحم واقعه لم يكن قبل مُنتبهاً إليه، زاوية جديدة للألم، زاوية جديدة للصراعات الإنسانية، أي أن تُخرج لهُ واقعاً غير منطقياً من مجتمعه ولكنّهُ يغدو واقعياً بقصّتك، هذا بالضبط ما يجعل قصّتك رائعة!

ما الذي يُمكننا إضافته أيضاً لقصّتنا لتدعيم قوّتها؟ 

برأيي هُناك الكثير من العوامل سأذكر أهمّها من تجربتي الخاصّة ومن مراقبتي للسيناريوهات والقصص دائماً:

  • مفاجئات على طول الخطّ: أي أن لا تدع مجالاً لتوقّع المُشاهد لسير أحداث قصّتك، تحدّى توقعاته، ضرباتك الاستباقية لما يُمكن أن يتوقّعه ستُبهجه
  • شخصيّات مُركّبة: الشخصية المُثيرة للاهتمام هي الشخصية التي نُحب متابعتها، أؤشّر كمثال مثلاً: ألم تشعروا معي بأنّ شخصية الجوكر تنال إعجاب الناس بأكثر من باقي الشخصيات؟ بأكثر من باتمان نفسه؟ راقب الفروقات بالشخصيات وستدرك العامل الذي يدعوا إلى ذلك.

والأهم من كُل ذلك التركيز على هذه المُعادلة: البطل يُريد تحقيق هدف ما/ البطل يُحاول تحقيق هذا الهدف بمصارعة المُعيقات/ الحل - هُنا البداية والحبكة والخاتمة وسر كُل قصّة مُتزنة قوية. 

وأنت؟ ما الذي برأيك يُشكّل القصص القويّة؟ وما هو المثال الذي يُمكنك أن تضربه لرواية أو مسلسل أو فيلم أو حتى قصة قصيرة تعتبرها أنت مثال "قدوة" عن تشكيل القصص القوية؟