طوال حياتي أشعر براحة نفسية شديدة عندما أقوم بأي عمل يدوي بسيط، بعيدًا عن الكتابة والحاسوب وكل ما يمتد للتكنولوجيا بصلة، كنت أعتقد أن الأمر شخصي يتعلق بي أنا، مجرد تجربة شخصية، فمنذ أكثر من عامين بدأت في تعلم الحياكة بنوع معين من الخيوط، كنت أتعلم بسرعة مذهلة، والأهم أني كنت مستمتعة جدًا بالحالة، كان أفضل وقت في يومي هو ذلك الوقت الذي أقضيه برفقة كرات الخيط الملونة والإبر، مزيج لا يوصف من الإسترخاء والهدوء واللامبالاة ..

إلى أن وقعت عيني على دراسة حديثة تؤكد أن الأعمال اليدوية مهمة جدًا للحالة النفسية، فهى تعتبر وسيلة تفريغ ممتازة، وسيلة للتخلص من الضغوطات كافة، كما أنها تزيد الثقة بالنفس، والأهم تحفز العقل وتنشط الجزء الخاص بالإبداع، والذي يقتله الروتين في الوظيفة ..

كثيرة هى الأعمال اليدوية ومتنوعة، قد تكون الحياكة، الرسم، التطريز، التلوين إلخ، وبالتأكيد هذه الأعمال ليست مخصصة لجنس الإناث فقط، فهناك أعمال يدوية تليق جدًا بالرجال، كالنحت مثلا، أو تصميم الألعاب والدمى اليدوية، أو الرسم، وغيرها الكثير، بإختصار هى أعمال بإمكاننا جميعًا صنعها ..

بالنسبة لي سأعود لتعلم الحياكة مجددًا، لأني للأسف قد نسيت كل ما تعلمته، ولأني بحاجة لشيء ممتع يشغل وقتي، بعيدًا عن الضغوطات وكآبة الشتاء، والجميل هنا أن هذا النوع من الحياكة وقته الشتاء .. والشتاء فقط :)

سؤالي لك .. هل جربت ممارسة أي عمل يدوي من قبل ؟ ما هو ؟ وكيف كانت تجربتك ؟