Kawther Salim @KawtherSulayem

نقاط السمعة 124
تاريخ التسجيل 29/11/2019
آخر تواجد 23 يوم

التناوب اللغوي: استخدام لغة أجنبية ليس تُهمة

التحدّث بأكثر من لغة في وقت واحد أصبح قضية شائكة وهناك اتجاه قوي للإنكار على من يستخدم لغة غير العربية في سياق الحديث اليومي قد يصل حد التشنيع وإطلاق اتهامات متنوعة بعدم الانتماء والانتصار لثقافة الأجنبي وغيرها. هذه المساهمة ربما توضّح ما أقصده:

دورة الفقد: كيف نتعامل مع المصائب

التكيّف مع ظروف الفقد والمرض والخسارة هي خبرات فردية بالدرجة الأولى. المساعدة التي يمكن أن يقدمها الآخرون ضئيلة جدا، وبدون إرادة الفرد نفسه لا يمكن تخطّي المعضلة.

دورة الفقد هي نموذج يوضّح المشاعر التي يمرّ بها الناس عند فقد شخص مقرب أو عند المرور بأزمة شديدة كالإصابة بمرض ما أو خسارة كبيرة. طوّرت الطبيبة النفسية إليزابيث كوبلر روس هذا النموذج اعتمادا على تجاربها مع المصابين بأمراض مستعصية.

الجهل الجمعي

يرفض بعض أفراد المجتمع بعض قيمه وعاداته ولكنهم يعتمدون في تصرفاتهم ذات القيم والعادات التي يرفضونها. ما هو السبب؟

الجهل الجمعي هو ظاهرة رفض معظم أفراد جماعة ما لأحد معايير الجماعة سرًا ومسايرتها علنًا. ويمكن اختصاره في جملة واحدة "لا أحد يصدّق، ولكن كل أحد يعتقد أن الجميع يصدّقون".

صراع العروش: محاولة تفسير النهاية

الموسم الأخير كان محبطا لجميع المتابعين، ولكن النهاية كانت الجزء الأكثر سوءا. وصول بران ستارك إلى العرش لم يُقنع الكثير من المتابعين وأنا منهم، ولكنني أجده منطقيا باعتبار بعض الدلائل من المسلسل نفسه.

أولا: بران ستارك أول شخصية رئيسية ظهرت في المسلسل والرواية وهو الشخصية الوحيدة تقريبا التي تابعنا قصتها بكامل التفاصيل، ما يعطي انطباعا بكونه هو البطل الحقيقي للمسلسل منذ البداية وقصة المسلسل كلها قصّته هو.

هل حان الوقت لتتحول مدارسنا إلى التعليم الإلكتروني؟

أصبح التعليم الإلكتروني بأنواعه منافسا قويا للتعليم التقليدي، لكن معظم المدارس الحكومية العربية لا تزال متأخرة في هذا المجال. بناء على تجربتي هذه بعض الأسباب التي توجب على المعلّمين والجهات المسؤولة أخذ التعليم الإلكتروني بعين الاعتبار:

هذا الجيل من المتعلمين يمتلك المهارات الأساسية للتفاعل مع التكنولوجيا. كل ما يجب علينا كمدرّسين هو توجيه استخدامهم لما فيه فائدة ولتحقيق الأهداف التعليمية. استخدام نمط التعلم الإلكتروني المختلط -مثلا- يجعل التعلّم بالنسبة إليهم أكثر واقعية، ويوظّف مهاراتهم التكنولوجية بشكل فعّال. كما أن اكتساب المهارات اللازمة للتعلم بشكل إلكتروني يساعد الطلبة على الاستفادة من فرص التعلم المتاحة إلكترونيا في المستقبل.

المرأة العربية وأزمة الهوية

تعرّف أزمة الهوية على أنها حالة الفشل في تحقيق هوية الفرد ومطابقتها لما هو متوقّع منه اجتماعيا، وهي شائعة في المراهقة وبدايات الشباب لارتباطها بتغيّر توقعات الفرد عن نفسه وتوسّع خبراته الحياتية. لكنها تشيع في المجتمعات العربية بين النساء خاصة ومن جميع الأعمار والخلفيات الثقافية. يصنع المجتمع من المرأة كائنا ثانويا واعتماديا مهما بلغت ثقافتها ودرجتها العلمية، ومن هذا تنشأ أزمة التوفيق بين الصورة التي كُوّنت لدى المرأة عمّا يجب أن تصبحه وبين تصوّراتها هي عن نفسها. لهذه المشكلة أسباب وأبعاد ونتائج كثيرة، لكنني لنكتفِ بمختصر لها.

تبدأ المشكلة بالتناقض في تعامل المجتمع مع الفتيات الصغيرات، فأغلب العائلات أصبحت تدعم فتياتها في الدراسة وبدء المسار المهني، ولكنها في ذات الوقت لا تعدّهن أفرادا بأدوار كاملة في المجتمع والعائلة، إذ نادرًا ما يشاركن في اتخاذ القرارات، ويتوجّب عليهن الالتزام بقائمة طويلة من قوانين تحدُّ من حرياتهن كالتنقل واللباس، وتستمر العائلة باعتبارهن مشاريع زوجات مستقبليات سيتم تحويل ملكيتهنّ إلى أشخاص آخرين يوما ما.

الاستدامة في العمل الحر

غالبا ما تتم الإشارة إلى العمل الحر كوظيفة إضافية أو مؤقتة نظرا لطبيعته غير المستقرة. فهل من الممكن اعتماده كنمط عمل دائم؟

أعتقد ان اكثر ما يثير قلق المستقل هو توافر عروض العمل، لكن الفرص ستكون دائما متوافرة باعتبار العاملين المستقلين أكثر اهتماما بالتطور الوظيفي، ولكونهم خيارا أقل كلفة للشركات خاصة في الأعمال المؤقتة.

لماذا ننجذب إلى الشخصيات الشريرة؟

أغلب مشاهدي المسلسلات والأفلام قد وجدوا أنفسهم يوما في معضلة الانجذاب إلى شخصية ما تعتبر سيئة وفق المعايير الطبيعية.

وليس من المبالغة القول أن الأشرار ذوو شعبية أكثر من الأبطال الخيّرين الذي يقفون بوجههم وينقذون العالم من شرّهم.

لماذا نهوى جمع الأشياء؟

هوايات الجمع أكثر الهوايات انتشارا وتنوّعا. هناك نمطان من ممارسي هذه الهوايات: الجامعون الهواة ينشئون مجموعاتهم من الأشياء بغرض التسلية فقط، أما المحترفون فيحوّلون الجمع إلى مهنة ونادرا ما تخلو مجموعاتهم من قطع ثمينة.

لماذا تمتلك هوايات التجميع هذه الجاذبية؟ وما الذي يجعل امتلاك مجموعة من نفس الشيء تقريبا أمرا مثيرا للاهتمام؟

تأثير بجماليون: قوة التوقعات

هل مررت سابقا بموقف توقّع فيه أحدهم -معلم أو أحد الوالدين مثلا- أن تقوم بأداء ممتاز في مجال ما، فأصبحت تعمل بجهد حتى حققت التوقعات وربما تجاوزتها؟

إذن لقد اختبرت ما يسمى بـ"تأثير بجماليون".

لماذا نتعلم الرياضيات التي لا نستخدمها أبدا؟

يستاء كثير من الطلبة وخاصة في المدارس من كونهم مضطّرين إلى دراسة المهارات العُليا في الرياضيات، بينما لن يتعدى ما يستخدمونه منها في الحياة الواقعية حسابات بسيطة. هل تعلم لماذا تعلّمت الرياضيات؟

.

Rick and Morty: لا تكره جيري

يمثّل جيري في مسلسل Rick and Morty الشخصية الخرقاء التي تُثير بشكل طبيعي مشاعر مختلطة من الكراهية والشفقة لدى المشاهد. يقدّم المسلسل هذه الشخصية على أنه غير مرح، غالبا ما يتصرّف بشكل خاطئ، وليس لديه أي ميزات تقريبا.

تطبيق لتنظيم المكتبة المنزلية

يمتلك الكثيرون مكتبات منزلية خاصة بهم. تختلف أحجام المكتبات المنزلية وأنواع المقتنيات الموجودة فيها، لكنها جميعا تحتاج إلى تنظيم أو فهرسة من نوع ما. بدأت باستخدام برنامج Excel لإنشاء سجلّات بالكتب الموجودة في مكتبتي ومعلوماتها.

وحاليا أستخدم هذا التطبيق الرائع لفهرسة مكتبتي الخاصة:

توصيات لمؤلَّفات عربية في أدب الرعب

توصيات لمؤلّفات عربية في أدب الرعب

أدب الرعب نوع متميز وخاص من الأدب. من خلال حبكة مثيرة وأحداث محيّرة يحاول الكاتب إثارة الرعب في نفوس قرّاءه بواسطة الكلمات ولا شيء غير الكلمات. هذه بعض أفضل الأعمال العربية التي أوصي بها لهواة أدب الرعب:

العمل بدوامٍ جزئي

لاحظتُ مؤخرا انتشار عروض العمل بدوام جزئي وإقبال الشباب والشابات عليها، ما يبشّر بتحسن في ثقافة العمل لدينا.

حصلتُ على وظيفة بدوام جزئي بداية العام الجاري، وكانت تجربة مهمة تعلّمت منها ولا زلت أتعلم. إذا كنت طالبا وترغب في التقّدم لوظيفة ما بدوام جزئي، إليك هذه النصائح:

أزمة ربع العمر

في العشرين من العمر -وقت متقدم جدا حتى بالنسبة لأزمة ربع العمر- عانيتُ من الإحباط والقلق حيال نوعية حياتي والأنشطة التي أقوم بها. فقدت الاهتمام بكل شيء بدءًا من الدراسة وحتى الأنشطة الاجتماعية، واستحوذ علي التفكير في الماضي والمستقبل والقناعة بأن الوقت قد تأخّر كثيرا لأي إنجاز حقيقي.

.

النسوية

مؤخرا، انتشر مصطلح "النسوية" على نطاق واسع في العالم العربي. وتفاوتت ردود الفعل عليه بشكل كبير بين مؤيدين ومعارضين كما اختلفت تفسيرات المتلقّين له وطريقتهم في استيعابه.

هل تعرف ما هي النسوية؟

الدفع الإلكتروني: هل يستنزفنا ماديا؟

تُشير الأدلة إلى تحوّل النظام الاقتصادي العالمي إلى المدفوعات الإلكترونية بشكل تام واختفاء النقود خلال بضعة عقود.

الدفع بواسطة الأجهزة سهل الاستخدام ويواكب نمط حياتنا في عصر التقنية، نقوم بإنجاز كل شيء تقريبا من خلال هواتفنا المحمولة، بدءا من التواصل مع الآخرين وانتهاء بتسجيل المواعيد اليومية. إضافة إلى ذلك فإن سجلات الدفع الإلكتروني أسهل وأكثر دقة في التتبع من المدفوعات النقدية.

المنافسة: أثرها على التعلم والمتعلمين

يقوم نظامنا التعليمي على أساس المنافسة. يتنافس الطلاب لإحراز المركز الأول، ويحتفي المجتمع التعليمي ليس بالناجحين بل "بالأوائل". وفي المنازل، يعتمد المربّون أساليب التنافس يين الأطفال حتى في الأنشطة الترفيهية. معظم الألعاب الشائعة تتضمن التنافس وما يترتب عليه من فوز وخسارة، كلعبة شد الحبل والكراسي والسباقات الرياضية وتقريبا كل نشاط قد تفكر فيه.

تكاد تجد مظهرا للمنافسة في كل جانب اجتماعي تربوي أو تعليمي، ولن أتحدث هنا عن مجالات كالسياسة أو الرياضات فهي تتطلب التنافس بالضرورة، ولكن هل المنافسة ضرورية في التعليم والتربية؟