يمثّل جيري في مسلسل Rick and Morty الشخصية الخرقاء التي تُثير بشكل طبيعي مشاعر مختلطة من الكراهية والشفقة لدى المشاهد. يقدّم المسلسل هذه الشخصية على أنه غير مرح، غالبا ما يتصرّف بشكل خاطئ، وليس لديه أي ميزات تقريبا.

في المسلسل نراه يقلل باستمرار من عبقرية ريك رغم رؤيته للأدلة، ونراه يسبب المشكلات لزوجته Beth منذ تعرف عليها، كما لا يكاد يقدّم أي شيء يذكر للولدين.

.

هذه التصرفات تمثل ظاهرة سيكولوجية تعرف بتأثير دانينغ-كروجر، وفيه ينحاز الأشخاص ذوو القدرات العقلية الضعيفة للمبالغة في تقديرهم لمهاراتهم بسبب افتقارهم للقدرة على التمييز بين الشخص الكفء والشخص غير الكفء. مشكلة هؤلاء في الإدراك تمتد لتصبح مشكلة في تقييمهم لذواتهم.

لا يمتلك جيري القدرة العقلية اللازمة لإدراك أن هنالك أشخاصا أكثر ذكاء منه، ولذلك نجده دائما غير قادر على إدراك عبقرية ريك. وهو لا يستطيع حتى مجرد رؤية تأثيره السلبي على من حوله، إذ لا يدرك كمَّ الفرص التي أضاعها على زوجته، ولا تأثيره على الولدين.

هذا النمط من الشخصيات لا يستثير غضب المشاهد وكراهيته بتصرفاته، بل بعدم القدرة على استيعاب كم هو سيء واستمراره بتصديق أنه شخص رائع.

ما شعورك تجاه هذه الشخصية؟