Abdallah Hassan @abdallahhas

لا أحب الآفليين

نقاط السمعة 555
تاريخ التسجيل 20/07/2016
آخر تواجد 10 أيام

سافر ياصديقي لتعرف..

في نقطةٍ ما في مجتمعه الضيق يظن الإنسان أنه وصل لأفضل نسخة من الحياة، يبني تصوراته و أفكاره عن الآخرين فقط من زاويته الضيقة .. ويحاول أن يسقط تلك الصورة على أنها الحقيقة الكاملة... ثم يحدث أن يسافر أو يرتحل أو يبتعد قليلًا عن مجتمعه الضيق لرحابة الكون، ليستكشف، ليعرف، ليتعلم، ليُعلم، ليتغير ... لذلك كانت الرحلة

" قوة الأشياء الصغيرة "

لا أعلم كيف ترسبت فكرة لأترك أثرًا كبيرًا لا بد أن أقوم بعمل كبير في أدمغتنا، وأصبح المقياس الوحيد الذي نقارن فيه أنفسنا هي هذه القاعدة.. طبعًا هنا لا أخبرك ألا تحلم كبيرًا أو يكون لديك طموح كبير..

إسباغ القلب على المكاره.

تقول المعادلة: لتجاوز النهر ا إلى الضفة الأخرى لابد من اتباع قواعد السباحة الصحيحة ( اغلق فمك و حرك أطرافك) ... دعنا نسقط هذه المعادلة على الحياة برمتها ونقول: " لتنتقل لظرف أحسن وتتجاوز عقبةً ما عليك بلإلتزام..

مكعباتك اليومية.

خمسة أشياء يجب ألا تفعلها..

وبما أن أعضاء حسوب عبارة عن خليط من الدول العربية، من المحيط إلى الخليج.. والبعض قد يكون مقيمًا في الخارج( هجرة- دراسة- عمل....) برأيك ماهي أبرز خمس أشياء يجب ألا افعلها عندما أزور بلدك أو المكان الذي تعيش فيه؟

عندما تأتيك تلك الضحكة الملعونة..

حقيقةً لا أعلم إن كان هذا هو المكان المناسب لهذه المساهمة أو لا..

الأمر هو أنني أحيانًا وأنا أفعل شيئًا جادًا جدًا تنتابني تلك الضحكة الملعونة فجأة.. حدث مؤخرًا أنني كنت في اجتماع مع نائب رئيس الجامعة، وهو يحدثني بكل...

متعة تجربة الأشياء الأولى..

ومن تلك الأشياء التي يبقى لها طعمٌ خاص وذكرى جميلة في القلب- تجربة الأشياء التي تفعلها لأول مرة في حياتك-.. الكثير من القلق والرهبة والخوف والتلعثم في الحديث، ما زلت اذكر أول جوال اقتنيته و أول مرة اصعد الطائرة و أول يوم في الجامعة و أول مبلغ اتقاضاه بعد الانتهاء من العمل وأول مساهمة في حسوب و أول... والقائمة تطول.. تلك الأشياء عندما أعود إليها اليوم أو استذكرها لايسعني إلا أن اضحك كثيرًا على نفسي.

رسالة اسف لأحفاد الأحفاد..

لنفترض أنك في عام 2117، اي بعد قرن من الآن.. ما هو الشئ الذي تتأسف عنه لذلك الجيل؟

أيًا كان ذلك الشئ( تقصير فردي/ جماعي ) لعل أحدهم يمر هنا فيرى أن جده لم يكن راضيًا عن ما اقترفه البشر...

ما السر وراء ذلك؟

من اغرب الأشياء التي رأيتها واستوقفتني في سنين الغربة هو مدى قابلية تغير الأشخاص والأفكار.. وهنا اقصد الجانب الإيجابي من الموضوع طبعًا.. التعايش الذي يعيشه الشاب العربي مع اقرانه الذين -ربما اتوا من نفس المكان- قلما تراه لو كانوا في...

كبسولات- دروس للحياة من عام 2016

*وبما أن العام قارب على الرحيل يقف المرء ليسترجع ماقدمت يداه طوال العام من خيبات ونجاحات، أفراح وأتراح، أين كان وأين صار.. وعلى خطى بعض الأعضاء الرائعين في هذا المجتمع أحببت أن اشارككم بعض تلك النقاط التي بطريقة أو أخرى...

هل العلوم الإنسانية هي الحل؟

  • نظرة سريعة على المجتمعات العربية وتدرك حجم المصيبة المقبلون عليها، هبوط حاد في معظم الإقتصادات، اقبال كبيير جدًا على التخصصات المهنية(الطب- الهندسة- المحاسبة...) مما يعني عشرات الخريجين كل سنة، تكدس كبير في سوق العمل مما ينتج بكل تأكيد بطالة بنسبة كبيرة.

لماذا تغطي المياه المساحة الأكبر من الكرة الأرضية؟

في الحقيقة كنت جالسًا أمام البحر وفجأة طرأ في بالي سؤلًا لم أجد له اجابة، مالسر في كون أن المياه تغطي المساحة الأكبر من الكرة الأرضية؟ بمعنى آخر.. ما أعلمه أن 73% من مساحة الكرة الأرضية بحار ومحيطات.. هل هناك تفسير علمي لذلك؟؟

أن تعيش في جزيرة منعزلة عن العالم...

طالما حلمت في يومٍ ما أن أعيش في مكانٍ لا أعرف فيه ولا يعرفني فيه أحد.. لاتجمعني بهم لغةٌ ولاعرقُ ولا حتى دين، وكان ذلك ماحدث بعد نهاية فصل دراسي طويل وشاق والكثير من القرف.. أخذت حقيبتي الظهرية وماتبقى لدي من مال والقليل من الجمل المفيدة لأتواصل مع الناس.. ركبت جميع المواصلات التي تسير على وجه هذه الأرض.. وهنا أعني جميعها عدا (القطار و الصاروخ) لأصِل لهذه الجزيرة.. وبعد رحلة (لاتوجد كلمات مناسبة لأصفها) ها أناذا هناك..

الثقافة الفلبينية: بعض الأمور التي لاتعرفها عنهم

في الحقيقة ماجعلني اكتب هذه المساهمة هو الأخ hade.alahmad1@ ماكتبه عن الثقافة اليابانية والتركية، وبما أنني أعيش حاليًا هنا فأحببت أن أشارككم ما رأيت وعرفت عن هذا الشعب

في هذه الحالة هل تسمع إلى العقل أم إلى القلب؟

مالذي ستفعله إن كنت في بيئة لا تستفيد منها شئ وقد تتضرر في بعض الأوقات؟؟

في المقابل يبدو أن هذه البيئة تستفيد منك الكثير.. هنا مالذي يجب أن تفعله أو تقدمه؟؟ مصلحتك أنت أم مصلحة البيئة؟؟

هل تنأى بنفسك أم...

كبسولة - هكذا تسير الحياة في الأرجاء -

___________

كبسولة - حافظ على إنسانيتك

وفي كل مرةٍ أذهب فيها إلى سوق الخراف، يستهويني منظرهم عندما يفتح الجزارالصندوق ليجر المختار منهم سلفًا إلى الساحة ليجز رأسه، كنت اعتقد أنهم يتراصون ويتلاصقون في ظهور بعضهم ليحمي كل واحدٍ منهم الآخر.. وبعد ذلك سرعان ما يستكينون إلى...

كيف نحافظ على الحب التقليدي؟

وأنا اتصفح أحد المواقع صادفني هذا السؤال ولم أجد له إجابة.. بجميع الأحوال هذا السؤال ينطرح على جميع جوانب حياتنا، وكيف لنا أن نفصل بين تلك الحياة التقليدية والحياة المستحدثة.. اتحفونا بأجوبتكم..

كبسولات من الغربة 2

في الحقيقة هذه الكبسولات اعددتها لنفسي لأستيعين بهن على غربتي، أحببت أن أشاركه معكم لعل مغترباً مثلي يحتاج إليهن..

_____

*تلك هي صورتك النمطية:

غالبًا ستحط رحالك بين أناسٍ لم يسمعوا أبدًا عن دولتك ولايعرفوا عنها أي شئ، وإن كان...

كبسولات من الغربة1

قد يكون الكثير من ذاق تجربة " الغربة " أو يعيشها في هذه اللحظات.. هذه بعض الدروس التي تعلمتها وأحببت أن أشارككم..

*مرحباً بك في الحياة الحقيقية :

في اللحظة التي تقرر أن تسير في أرض الله الواسعة، وأن تترك...

من باب التغيير.. سأرسل مقطع فيديو لجميع قائمتي في الجوال وأهنئهم بالعيد

كما رأيت في العنوان، نعم سيأخذ متسعاً من الوقت والجهد لكني سأفعلها.. ماذا عنك؟ كيف ستهنئ أحبابك من أجل العيد؟

" الساعة الخامسة والعشرون "

قليلة هي تلك الروايات التي تترك أثراً عميقاً بداخلك ... حتماً رواية "الساعة الخامسة والعشرون" واحدة من تلك الروايات التي لن تكون أنت هو نفس الشخص بعد أن تقرأها..

هل ستقول آمين عندما يقول الإمام...؟

هذا السؤال يتبادر إلى ذهني كل نهاية أسبوع .. وفي يوم الجمعة عندما يدعي الإمام ويقول اللهم دمر الكفار والفاسقين.. أو حتى عندما يقول اللهم انصر أهل السنة وعليك بالرافضة.. لا أعلم لماذا كلمة " آمين " لاتخرج من فمي.....

عن بلاد الواق واق

وهناك في بلاد الواق واق.. بينما كان الأغنياء في بروجٍ مشيدة.. ينعمون بحياةٍ مترفة ، كان الفقراء في الضفة الأخرى في قتالٍ شرسٍ مع الحياة ليبقوا على الحياة..

ودون أي مقدمات، ألمت بتلك البقعة قحطٌ شديد .. ودون سابق إنذار...

وفي السادس من أغسطس

وفي مثل صباح هذا اليوم، السادس من أغسطس من العام 1945م.. هناك في شرق الشرق كانت هناك مدينة جميلةٌ بديعة تدعى " هيروشيما ".. في صباح ذلك اليوم وفي تمام الساعة 8 استيقظ الأبناء لتناول الإفطار استعداداً للذهاب إلى المدرسة، والأباء إلى العمل..