لا أعلم كيف ترسبت فكرة لأترك أثرًا كبيرًا لا بد أن أقوم بعمل كبير في أدمغتنا، وأصبح المقياس الوحيد الذي نقارن فيه أنفسنا هي هذه القاعدة.. طبعًا هنا لا أخبرك ألا تحلم كبيرًا أو يكون لديك طموح كبير..

______

هذه الدوامة سقط فيها الكثير ممن قابلتهم، وهم فعلا ذو كفاءة عالية.. لكن دائمًا المقارنات الكبيرة لها ردات فعل عكسية غالبًا مدمرة..

______

جميل أن تناطح بيل غيتس أو المستر مارك أو حتى ترى نفسك زويل الثاني للعرب، لكن قبل أن تقارن نفسك معهم ياصديقي وتشعر بخيبة أمل كبيرة.. هل استشعرت الأثر الكبير الذي تركته خلفك وأنت تحاول أن تكون ذو أثرٍ طيب..

______

لا أخفيك أنني شخصيًا مررت بتجربة مماثلة لتلك، لكن ما أدهشني فعلًا وجعلني أركز في تلك الأمور الصغير التي قد لانلقي لها بالًا، أنها قد تكاثرت بالفعل وأصبحت مثل كرة الثلج العملاقة.. تنحدر بشدة ولاشيء يستطيع أن يقف أمامها..

_____

قبل سنتين وضعنا فكرة أن نساعد أؤلئك الأطفال الذين لايستطيعون ذويهم تحمل نفقة الدراسة، ونبدأ بتعليهم أساسيات القراءة والحساب، ُطرحت الفكرة، تطّوع اثنان كنت أحدهما، بدأنا المشوار بخمس طلاب.. ثم توسعنا ليبلغ إجمالي الطلاب 47 فتى وفتاة، وهنا لا أخفيك الشعور المذهل وأنت ترى طفلًا يكتب أولى كلماته لأنه أنت من علمته.. شعر الجميع بالحماس في المنطقة وأصبح الجميع يشارك في الأعمال التطوعية حتى في المدن الأخرى..

_____

ذكرت ذلك لا لشيء، إلا لأخبرك ياصديقي أن جهدك لن يذهب سدى، قد تكون كلمة تشجيعية لأحدهم- خمس دقائق اقتطعتها لأحدهم لتعلمه شيئًا- فكرة نشرتها- أو حتى فسيلة غرستها..

الأشياء الصغيرة أيضًا لها قوتها ياصديقي.. فلا تعجز