في الحقيقة هذه الكبسولات اعددتها لنفسي لأستيعين بهن على غربتي، أحببت أن أشاركه معكم لعل مغترباً مثلي يحتاج إليهن..

_____

*تلك هي صورتك النمطية:

غالبًا ستحط رحالك بين أناسٍ لم يسمعوا أبدًا عن دولتك ولايعرفوا عنها أي شئ، وإن كان من معلومات فهي مأخوذةٌ من الأخبار.. فمثلاً إذا أخبرتهم أنك من دول الخليج فهذا يعني" المال والكثير من المال، لديك أربع من الزوجات، والكثيييير من المال"، وإذا كنت من أفريقيا فهذا يعني أنك " تعيش بين الغابات وتغطي جسمك من أوراق الشجر وتأكل الأسود".. لاتغضب فقد اخبرهم عن دولتك وغير تلك الصورة النمطية بالتعامل الراقي.

_____

*للأسف ليس هناك منطقة رمادية:

كثيرٌ ممن ذلت به قدمه أنه أراد أن يتخذ من الرمادي لونًا، وللأسف الخيارات قليلة وعليك أن تختار واحدًا من (اللونين، اتجاهين).. والجميل في الأمر أنك فقط من سيقرر بأي فرشاةٍ سترسم لوحتك.. فقط (لاتتردد، لاتجامل، لاتتلون).. وستكون لوحةً بديعة

_____

*فصبرٌ جميل والله المستعان:

عندما تقلع من منطقة الراحة(الأبوين).. فجأة ستشعر أنك تحمل الدنيا كلها فوق رأسك، ستجوع يومًا وستشبع يومًا، تارةً تفرح وأخرى ستحزن، ستبكي وتضحك.. ستشعر بالوحدة والحنين وأشياءٌ أخرى... لاتقلق كله سيمضي وتبقى الذكرى الجميلة، فقط حاول ألا "تمرض وأن لا تقع في علاقة حب" لسلامتك الشخصية :)

_____

*تعلم كثيرًا:

انظر أنت لاتعلم إن كانت هذه الفرصة ستتاح لك مرةً أخرى، لذلك تعلم كل شئ وأي شئ..

افتح حاسوبك واحضر دورةً في البرمجة وأخرى في تعلم اللغة الأمازيغية وثالثة في كيف تطبخ "الكسكسي".. فقط تعلم كثيرًا وركز على تطوير مهاراتك.. فهذا عصر المهارات.

_____

*ومن عرَفَ الله فقد أفلح:

تعمدت أن أُنهي بهذه النقطة، انظر ياصديقي لست أنا من يخبرك عن الله جل جلاله، لكن إليك تلك المعادلة.. "إذا عرفت الله أحببته، وإذا أحببته فإن المُحب لمن يحب مطيع" .. أنت ياصديقي محتاجٌ إلى قوةٍ إلهية لتنتشلك مما أنت فيه.. لتحفظ لك روحك وفؤادك المتقلب.. وهذا لن تجده إلا في " ذلك المصحف وعندما تضع جبينك على الأرض ".. فقط كن قريبًا ولاتبتعد عن الباب.

_____

تحية لكل شاب/ة عندما تراهم تصرخ بصوتٍ عال "مازلنا بخير مادام فينا أمثال هؤلاء"

تحية لكل شاب/ة بنتشلونك من الهاوية "بكلمة بنصيحة بابتسامة بدعوة"

تحية لأولئك الذين ينتصرون في حروبهم الخاصة " يؤثرون الإستماع إلى عقولهم لا إلى أجسادهم"

سلام الله على أولئك المغتربون البعاد.. سلام الله ورحمته وبركاته وحفظه عليهم وعلى أهاليهم ...