فيلم أمريكي من إنتاج عام 2007

بطولة كل من العملاقين جاك نيكلسون ومورغان فريمان

قصة الفيلم:

يتحدث الفيلم عن رجلين من طبقتين اجتماعيتين مختفلتين، أحدهما ملياردير أمريكي ناجح و طموح يدعى إدوارد، كل تفكيره منشغل بالحياة العملية لا يأبه لمشاعر أو عواطف، والآخر رجل أمريكي أسود بسيط يدعى كارتر يعمل ميكانيكي، حنون عاطفي مهتم بالأمور الروحانية، أبعد ما يكون عن الحياة المادية، كلاهما ينتهي بهم المطاف على سرير في المشفى لاصابتهما بمرض السرطان، ويعلمان بأن لديهم فترة 6 شهور فقط ليفارقوا الحياة.

كيف ستواجه الموت بالحياة؟

في الفيلم قبل أن أموت" هناك لقاء بين فلسفتين: الفلسفة المثالية الروحية، والفلسفة الواقعية العملية، وهو اللقاء الذي أعطى الفيلم معظم حيويته وقوته وتأثيره. كارتر (مورغان فريمان) رجل ميكانيكي، كان يحلم بأن يصبح مدرساً للتاريخ. لديه اطلاع واسع حول الفلسفات القديمة، وقد تركت طابعها الروحي على تفكيره.

أما إدوارد كول (جاك نيكلسون) فهو رجل أعمال ناجح، بنى نفسه بنفسه، فهو إذن مثال الرجل الواقعي العملي، الذي لا يعرف المتعة واللذة خارج حدود الحواس.

ماذا لو عرفت تاريخ وفاتك؟ هل ستحب ذلك؟

النسبة الأكبر لن يحبوا معرفة موعد وفاتهم ولكن يقول كارتر بأنه تمنى معرفة ذلك، ولكن عندما حدث ذلك لم يتقبل الأمر على الإطلاق، كان قد وضع قائمة من الأشياء التي يتمنى فعلها قبل الموت وقرر إدوارد البدء بتنفيذ القائمة لانه يرى أنه لا يجب فقط أن نفكر في الاشياء الجميلة بل الأولى أن نعيشها.

عندما لا ندري ما هي الحياة، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت!

رغبة كارتر وإدوارد في قضاء مغامرة وتحقيق أحلام مؤجلة قبل موتهما إن دل فإنه يدل على أن كلاهما لم يعش الحياة كما يجب، فأحدهم انشغل بجمع المال والثروة والآخر غرق في عالمه الروحي الفلسفي وفكَر فقط في السعادة ولكنه لم يفعل ما يجلب له السعادة، لم يخطِ خطوات فعلية لتحقيق أحلامه.

-ماذا لو عرفت أن موتك تبقى عليه بضعة أشهر؟ ما هي قائمة الرغبات والأحلام المؤجلة التي تود فعلها في هذه الفترة؟