يا له من موقف محرج حينما نلتقي بشخص فنتعرف على شكله ولكننا نفشل في تذكر اسمه ونبدأ في سرد مجموعة من الألقاب العامة التي تصلح لمناداة أي شخص ونهرب من ذكر الاسم إلى أن ينتهي الموقف بسلام! فما السبب في ذلك يا تُرى؟ أليست الذاكرة واحدة في المخ؟

هذا الأمر طبيعي تمامًا، وعلى الرغم من التفسيرات النفسية والاجتماعية التي يضعها البعض للأمر. على سبيل المثال: عدم اهتمامنا بالشخص نفسه قد يكون عاملًا أساسيًا في عدم تذكرنا لاسمه، ويقول البعض إن السن عامل أيضًا في حدوث الأمر.

ولكن بعيدًا عن تلك التفسيرات، لدى علم الأعصاب تفسير بسيط للغاية، وهو اختلاف نوع المدخلات أو المثيرات الحسية التي تدخل إلى الجهاز العصبي في كلا من حالتي الوجه والاسم. الوجه هو صورة بصرية، بينما الاسم هو مجموعة من الحروف. ونحن على الأغلب كائنات بصرية، بمعنى أنه إذا رأي شخصًا صورة وكلمة في آنٍ واحد، فإن احتمال تذكره للصورة سيكون أكبر من احتمال تذكر الكلمة.

السبب الآخر هو تخزين كل منهما في منطقة مختلفة عن الأخرى داخل الدماغ، فالتعرف على الوجه مثلًا هو مسؤولية منطقة تسمى بـ Fusiform Face Area أو باحة الوجه المغزلي. لا يهم الاسم فأنا أيضًا أجد صعوبة فيه :)

يقول عالم الأعصاب واربورتون شارحًا الأمر: "سيتم تخزين ذاكرة الوجه في منطقة دماغية معينة، بينما سيتم تخزين الاسم في منطقة دماغية مختلفة تمامًا. ومن أجل تجميع كلا المعلومتين معًا سيتعين على الدماغ محاولة عمل ترابط بينهما، وأحيانًا يخيب ذلك ولا يتمكن من فعله."

ماذا تفعل لتتذكر اسم شخص قابلته لأول مرة؟ اذكر لي أحد المواقف التي تعرفت فيها على وجه الشخص بسهولة ولكنك لم تتمكن من تذكر اسمه، وكيف خرجت من هذا المأزق؟