كنت أعمل على مشروع مهم وذهبت للنوم متأخرًا واستيقظت في اليوم التالي بعد 5 ساعات فقط. استيقظت من النوم كنت أشعر بثقل كبير في جسمي أو حتى عقلي كنت أشعر أنني "جهاز مهنج"، كأنني لم أنم على الإطلاق. بالرغم من محاولتي للنوم لاحقًا، شعرت بالإرهاق والتعب، ولم أستطع استعادة طاقتي بسهولة.

اكتشفت بعدها النوم مثل الدين والجسم هو الدائن ونحن هم المدينون. سأوضح ذلك ببساطة، جسمنا يحتاج إلى 7-9 ساعات من النوم كل ليلة، ولنفترض أن المتوسط هو 8 ساعات. إذا نمنا فقط 5 ساعات في إحدى الليالي، فسيتبقى لنا 3 ساعات لم ندفعها للجسم. مثل أي دين، الجسم سيحاول استرداد هذه الساعات لاحقًا، وعادةً ما يحدث هذا في يوم إجازة أو عطلة. نلاحظ أننا ننام لمدة طويلة، قد تصل إلى 11 ساعة في هذه الأيام أو حتى اليوم كله، لكن المفارقة هي أننا نستيقظ متعبين أكثر مما كنا قبل النوم!

يحدث هذا لأن النوم المتراكم ليس نومًا صحيًا أو مريحًا. الجسم لا يستطيع تعويض الساعات المفقودة بجودة النوم التي نحتاجها، وهذا هو السبب في أننا نستيقظ منهكين. الحل بسيط: علينا "دفع الدين" أول بأول. الحصول على عدد ساعات نوم كافية بانتظام أفضل من محاولة تعويضها لاحقًا.

ماذا عنكم؟ هل سبق لك أن تراكم عليكم دين النوم؟ وكيف تعاملتم مع هذه المشكلة؟