بحسب ما جاء عن مجلة BioMed Central العلمية في بحث لها عن علاقة تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز، بين الأطفال من سن 10 سنوات إلى 12 عام، أفاد البحث بأن 96% من الأطفال يتناولون طعام الغذاء أثناء مشاهدة التلفاز أو مقاطع الفيديو على الإنترنت، ولدى هؤلاء الأطفال قابلية أكبر لزيادة الوزن والسمنة أكثر ممن لا يشاهدون التلفاز أثناء تناول الطعام.

والأمر لا يقتصر على الصغار، بل الكبار أيضًا، خاصة منذ بداية جائحة كورونا، حيث زاد وقت بقاءنا بالمنزل، وزادت رغبتنا بتمضية الوقت على التلفاز وتناول الطعام أثناء ذلك، فظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بعض النكات والرسومات التي تصف انتظارنا لبدأ الفيلم أو المسلسل، حتى نبدأ معه الأكل.

مما يتسبب في زيادة السمنة، وعدم المشاركة العائلية في تناول الطعام.

ما هي أسباب هذه الظاهرة من رأيكم؟

أيمكننا أن نقول بأن الرغبة بالتسلية وحدها سبب كافي لتبرير تناولنا للطعام أثناء مشاهدة التلفاز!

أم أن المشكلة تتعلق في إدمان حبنا للتلفاز نفسه، وأن تناول الطعام يأتي بالتبعية لمشكلة إدمان التلفاز!

بحسب ما جاء عن المركز الطبي الأكاديمي Cleveland Clinic ، إن عادة تناول الطعام مع مشاهدة التلفاز هي عادة اكتسبناها عندما كررنا ذلك الفعل، وبطريقة لا إرادية، ارتبطت عادة مشاهدة التلفاز بعادة تناول الطعام، وكلما زادت مدة الفيلم أو المسلسل، زادت الرغبة بتناول شيئًا جديدًا أو شُرب المشروبات الغازية.

أكد الباحثون أيضا أن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز يعمل على تشتيتنا، والذي يؤدي إلى الأكل اللاواعي Mindless eating وينتج عنه تناولنا لكميات أكبر من الطعام دون وعي.

من وجهة نظري، أرى أنه من أحد الأسباب المحتملة لتلك الظاهرة، هي كثرة ما نشاهده من إعلانات أو دعايات تحثنا على تناول المأكولات غير الصحية مع العائلة أمام التلفاز، ويظهر من هم في الإعلان وهم سعداء ويعيشون حياة مرحة، وبالتالي تترسخ في أذهاننا هذه الصورة بطريقة لا إرادية.

هل سبق وعانيتم من هذه الظاهرة وكيف تخلصتم منها؟