لقد أفادني حسوب بشكل شخصي كثيرا جدا .. كنت في حالة سيئة جدا من الإكتئاب بداية هذا الصيف ولكن بحلول نهاية الصيف تغيرت أشياء كثيرة جدا .. والفضل بعد الله يعود للمجتمع هنا في حسوب, وأنا هنا بصدد ذكر لماذا :

  • بفضل فكرة التسليب والإيجاب تحسنت مهاراتي كثيرا في عرض آراءي .. مالذي يستحق أن أعرضه ومالذي لايجب أن أركز عليه أثناء عرضي لفكرة, ماهو الشيء الأساسي ولب رأي ما وماهو الكلام الهراء الذي لاعلاقة له بالموضوع.

  • النقاش حتما .. لم أخض الكثير من النقاشات هنا لانني مسالمة ولكن من مراقبتي للأعضاء وكلامهم أنضجني بصراحه جعلني أبتعد عن العاطفية والمشاعر في طرحي وأركز على الحقائق والأرقام والموجود .. تغير ترتيب بعض الأمور التي أبني آراءي عليها أو أقدسها بسبب المجتمع المثقف هنا والآراء الجدلية التي يطرحونها.

بالإضافة إلى الأشخاص في هذا الموقع الذين تعلمت أن لا أكون مثلهم .. هناك طرق تفكير لن تمر عليك في حياتك بهذا الوضوح كما هنا .. لذلك شكرا لكلا طرفي النقاش الذين علموني كثيرا وكثيرا جدا .. بالأخص الأشخاص المؤدبون في نقاشهم الذين لامانع لديهم من أن يعتذروا فورا دون ان تحصل مشكلة لكرامتهم .. والذين ايضا علموني كيف أرد على الإساءة.

  • اكتشفت أن لدي مشكلة صحية بعد الله بفضل @zomorroda و @brg :

نسبة الفيتامين في جسمي عالية الآن الحمدلله .. تداركت الموضوع بعد أن كادت نسبة الفيتامين أن تقترب من الصفر وهذا خطر جدا .

  • الأعضاء هنا علمونا كيف نصنع شيء من لاشيء .. وكيف نستخرج القيمة من شيء عادي أو مألوف ومتواجد دوما وكيف أقوم بعصف ذهني وأستخرج أفكارا كثيرة واقتطع القليل من الوقت لاهتم بأشياء مختلفة هنا وهناك @riadhfe @hade.alahmad1

.. بالإضافة إلى آفاتار الخردوات @الازرق :))

  • كل شيء ممكن : في أول سنة في الجامعه ظننت أنه لا أمل مني وأن عليك أن تكون رائعا منذ الطفولة وتملك مؤهلات خارقة بالفعل لتكون شخصا مميز في هذه الحياة .. ولكن التجارب البسيطة التي يسردها الأشخاص هنا والسيد @خالد السعداني الذي يجعل الجميع يشعر بأن البرمجة عالم قريب وليس ذاك الشيء الفخم في عالم طبقة محددة مسبقا هدأ روعي .. الآن أجدني هادئة جدا بخصوص دراستي وما اتعلمه واتمرن عليه .. صرت أرى الوصول أقرب وجبل الصعوبات مجرد مجموعة صخورة مذللة لأطلع عليها .

بالإضافة لنصائح مهمه في كيف اتدرج في التطبيق :

  • كمية التجارب الحياتية التي تأخذها بالمجان من هذا المكان فقط إن انصت قليلا : قبل 3 أشهر من الآن كنت أضحك بالنادر وأبكي بشكل شبه يومي كانت حالتي جادة للغاية فكرت بالانتحار قليلا ولكن بقايا ايماني بالله لم تكن لتسمح .. اليوم وبعد أن تغيرت الكثير من القناعات لدي بفضل كلمات كثيرة قرأتها من هذا المكان استعدت قدرتي على الضحك من قلبي .. هذا شعور لايعرفه إلا من فقده, كان هناك سموم في روحي نزعت بعد أن نمى لدي القليل من الوعي بشأن الحياة .. أعطيت فكرة عن كيف أصبح أكثر رشدا وأسيطر على حياتي.

  • كنت في مرحلة ضياع لدي تساؤلات كثيرة جدا لم اطرح نصفها حتى كان العالم غريبا علي ولكنني وجدت من يرحب باسئلتي .. ويجيب عليها بصدر رحب وبالتزام رغم انه لا يعرفني @يونس بن عمارة :

هذا الكلام الذي كتبه هنا رتب الكثييير وصارت عندي فكرة من أين أبدأ في حياتي وماعلي فعله .. في الحقيقة إلى الآن عندما أقرأ كلمات يونس بن عمارة أدمع في عيني .. رأيت صديقة مثلي فجعلتها تطلع على كلام الأخ يونس هي أيضا .

احتفظ بقائمته لأشياء التي ينبغي علي تعلمها في سن العشرين في ورقة بخط يدي بالإضافة إلى بعض النصائح التي أهداها لي الأعضاء في عيد ميلادي كتبتها بيدي وتركتها معي في ورقة كي أطلع عليها وأنا هنا في الغربة كلما آلمتني الظروف أو فقدت السيطرة على شيء ما لأتذكر مالذي يهم فعلا .

بالإضافة إلى الأخ @TechGeek الذي كانت له كلمات كبيرة ورائعه جدا ساعدتني جدا:

  • أقوم برياضة المشي لمسافات بعد أن حفزت من قبل بعض الاعضاء هنا على القيام بها .. أحاول أن أقوم بها بشكل منتظم وأسجلها أحيانا في تطبيق nike+ running

  • مصادر ثقافيه أفضل : أعتزلت القراءة فترة طويلة وها أنا ذي أعود إليها مؤخرا بعد أن مورس علي ضغط جماعي غير مقصود عبر مجتمع حسوب ومراجعات الكتب التي ينشرونها .

  • أخيرا .. الإلهام للتغيير في حياة الآخرين : ولعل هذه المشاركة تختصر الكثير :

هذا الإنسان الرائع يحضرني كلما رأيت شخصا يحتاج المساعدة فاتخيلني هو وأقول هيا يا إيفي كوني مجرد شخص عادي اليوم .. اسأل الله أن يكتب له أجره .

لذلك .. اكتب ماقد تفيد به غيرك فقد تغيير حياة أحدهم أو تزرع -فكرة- في عقله تلقف مليون فكرة باطلة

صدقا الكثيييير يتغير بتعديل الأفكار فقط لذلك تصدق بكلمة خيرة .. شكرا لحسوب الذي كان كملاذ لي لا أظن أنني سأنسى من أمسك بيدي في هذه الفترة الحساسة من حياتي .

تعديل:

نسيت شيئا مهما جدا الا وهو .. كنت في السابق أتشكى كثيرا اذا اصابتني شوكة يجب ان يعرف جدي السابع في قبره .. الآن أنا أؤجل سرد معاناتي الى حين أخرج منها لأحكي كيف حللت المشكلة وألهم شخصا ما وفق "العقلية الحسوبية" =))

اصبحت اتحدث حول المشكلة اما بتفاؤل او بموضوعية او لا اتحدث ! وهذا شيء لم يكن في احلامي .