من الرائع أن يكون مديري واثقًا فيا لدرجة أنه يعتمد عليا، ويزيد اعتماده عليا، تقريبًا كل شئ في الشركة بدأ يسنده لي، حسنًا سأعد القهوة أيضًا، ما هذا؟ طلبيات يجب أن أوصلها؟ حسنًا سأفعل، وسأرتب للاجتماعات، سأعد التقارير، سأباشر الموظفين، سأستقبل العملاء، سأقوم بالحسابات، سأراجع التسويق، سـ... سـ.. ضربات قلبي تتسارع، نفسي يضيق، أحتاج للمشفى فورًا.

فكرة أن يعتمد المدير على موظف واحد في المؤسسة هي فكرة قد تكون محببة للكثير، وبالفعل هي كذلك إذ تعكس ثقة المدير في هذا الموظف ومدى كفاءة هذا الموظف وكونه ابن الشركة والشركة أمه إلى آخر هذه المصطلحات التي يخدعوننا بها، وللأمانة أنا أنخدع بها في كل مرة (أحتاج للمال إخوتي مضطرة أن أنخدع بها فمشوها).

ولكن وبالرغم من كونها قد تكون سياسة محببة للبعض، إلا أنها قد تنقلب فتجعل الموظف غير قادر على إنهاء المهام في وقتها، وإن أنهاها في وقتها فتكون بجودة رديئة، وإن أنهاها في وقتها وبجودة عالية فهو في الغالب سيتغيب عن العمل في اليوم التالي، وإن أتى فقد نحتاج للشرطة لتخلص رقبة المدير منه.

الفكرة أن إنهاك الموظف بالعديد من المهام التي لا يتحملها فرد واحد هو كارثة ليس فقط على الموظف بل الشركة نفسها، فهي ستضرها على المدى القريب والبعيد إذ أن الأخطاء الصغيرة ستتراكم وتؤدي لخراب في النهاية.

لذلك أريد أن أسأل، كيف أخبر مديري أن عبء العمل الذي يفوضونه إلي أكبر من أن يديره شخص واحد؟