البعض لا يهتم بسؤال "أخبرني عن نفسك"، هذا السؤال الغامض الذي لا تكاد تخلو منه أي مقابلة عمل، ويتعامل معه على انه كاسر الجليد والغرض منه إثارة محادثة غير رسمية لتعريف نفسه ليس أكثر من ذلك.

ولكن الخبراء يؤكدون أن هذا السؤال على بساطته يميل إلى إرباك المرشحين والتعرف على ما إذا كان المرشح شخص واثق ويتصرف بشكل جيد تحت الضغط ومنتبه لمؤهلات المنصب الذي يتقدم له ام لا. وينصحون أن تكون الاجابة موجزة ومباشرة لا تطول أكثر من 30 ثانية من البداية إلى النهاية ، وأن تؤديها ببساطة وتلقائية دون أن تبدو أكثر استعدادًا أو متيبسًا. 

تتلخص عبارة "أخبرني عن نفسك" في "ما الذي تريد أن يتذكره المحاور عنك؟" وتمنحك الإجابة على هذا السؤال الافتتاحي بشكل فعال القدرة على تكوين انطباع أول جيد وتنظيم بقية المقابلة لصالحك.

 ومن واقع خبرتي اقترح أن تجمع الإجابة بين الماضي والحاضر والمستقبل في عبارة رشيقة يؤديها بقوة وبثقة لا تخلو من التواضع.

 على سبيل المثال: 

"بدأت مسيرتي المهنية في إدارة البيع بالتجزئة ، ولكن قبل بضع سنوات ، انجذبت إلى مجال الرعاية الصحية. لطالما كنت ماهرًا في الجمع بين الأشخاص والعمل لتحقيق أهداف مشتركة. قادتني تجربتي بنجاح في قيادة الفرق وإدارة المتاجر للعمل في الإدارة. وخارج المكتب ، أنا قارئ متعطش وأحب التنزه. وفي عطلات نهاية الأسبوع أقضي أجمل أوقاتي مع العائلة"

 ما هي مقترحاتكم بشأن الإجابة على هذا السؤال ؟ كيف نصيغ إجابة معبرة وماذا نقول فيها؟