لماذا الفيسبوك مليء بالهراء؟

17

التعليقات

11

أعتقد أن الكاتب أحمد مشرف قد وُفق في شرح أسباب هذه الحالة في كتابه وهم الإنجاز.

باختصار هو نوع من التنفيس والهرب من ملل العمل الحقيقي إلى ما أسماه الكاتب بوهم إنجاز. تعرفين كيف أن العمل الحقيقي على أمور مهمة ليس ممتعاً دائماً.. لذا يلجأ الكثيرون إلى المتعة اللحظية التي تقدمها برامج التواصل الاجتماعي للحصول على بعض اللايكات والمدح بدلاً من ملل العمل الحقيقي الذي غالباً ما تكون نتائجه بعيدة جداً.

هذه الفكرة أصبحت تلازمني في كل مرة أفكر أن أنشر فيها شيئاً.. أحاول أن أسأل نفسي دائماً، هل هذا وهم إنجاز أم شيء يستحق المشاركة فعلاً؟

نشر صورة قهوة الصباح، أو منظر الغروب، أو مكرونة بالباشاميل، لا يعني أن صاحب الصورة شخص سخيف يقضي حياته وهو يمارس هذه الأشياء. نشر صور من يومياتنا نابع من رغبتنا بمشاركة ما نفعل مع الناس. ليس شرطًا أن كل ما ننشره عبر الفيسبوك أو تويتر هو شي مفيد ومثري وتتوارثه الأجيال ويخلد في التاريخ.

الفيسبوك ليس مليئا بالهراء , لكن ربما انت اخترت تصفح الصفحات او المجموعات المليئة بالشششييت والهراء.

فلتعلم ان الفيسبوك كالأنترنت سلاح ذو حدين , ويبقى الخيار لك اما ان تستغل او تستغل ( المبني للمجهول )

في الواقع الفيسبوك يعتمد خواريزميات محددة اذ انه لن يعطيك الهراء الا اذا كنت انت قد سبق وقد وضعت اعجاب لصفحة هراء او انضممت لمجموعة خاصة بالهراء والشششيييت . أو ان اصدقائك او أقرابك في الفيسبوك قد سبق لهم ووضعو اعجااب على صفحات الهراء او علقو على منشور خاص بالهراء , ولهذا فيسبوك يظهر لك ذلك المنشور الهرائي , وهذا ليس بالصدفة .

أما انا فنادرا ما ارى الهراء في صفحتي على الفيسبوك او في اخر الاخبار نظرا اني لا اعمل اعجاب او متابعة لصفحات محددة فقط ومفيدة وايضا لا اقبل اي صديق على الفيسبوك , لانك اذا قبلت طلب صداقة شخص يحب الهرراااء , ستظهر لك في اخر اخبارك الصفحات التي قام بالاعجاب لها او التعليق فيها .

باختصار , الهراء الذي تراه ليس أبدا بالصدفة , او ان الفيسبوك تعمدك ان ترى الهراء .

بالتوفيق

الفيسبوك حين لا يكون له بيانات كافية يفترض أن اهتماماتك مثل اهتمام أصدقائك، على كل حال يمكن لمن ينشط بصفة دورية تحسين صفحته الرئيسيّة إلى درجة تمكّنه من تصفّح الفيسبوك يوميًّا دون أن تصيبه شرارة هراء!

حتى ولو كنت تفتح الفيسبوك مرة في الشهر , كما اشرت سابقا رؤية الهراء يتعلق باهتمامات اصدقائك على الفيسبوك .

فاذا كان لديك صديق واحد نشط يحب الهراء او معجب بصفحات الهراء , فسوف تظهر تلك الصفحات عندك , مثال لو علق صديقك . سيظهر لك ان ( اسم صديقك عالفيسبوك) علق على منشور , وسيريك المنشور .

هكذا نظام فيسبوك

أعتقد السبب يكمن في أنك شاب بينما المتحدث فتاة، ويؤسفني وانا بنت أنا أقول هذا البنات تنشر أشياء مملة وتفاصيل تافه عن أي شيء في حياتها بنسبة أكثر من الأولاد، أضف لذلك المرحلة العمرية فمرحلة المراهقين غير الشباب والأربعينات غير الثلاثينات......وهكذا.

فربما أيضا يوجد اختلاف بينك وبين صاحبة الموضوع في المرحلة العمرية.

لهذه الأسباب لم أنشئ حسابا على الفيس بوك؛ لكن أحيانا أختي تجعلني أقرأ تلك المنشورات من حسابها.

وما ذكرته هي بوستات حقيقة وليس من محض خيالي ورغم أنني أحلل الأمر على أنه تفريغ عاطفي ما أو أحياناً أقول مجرد ملل أو تضيع وقت إلا أنني أرى للأمر أبعاد آخرى مازالت لم أعرفها بعد!

نعم ويوجد ما هو أكثر هراء منها.

المسألة أصبحت مظاهر وتباهي ولا تعكس الحقيقة، فالتي تنزل يوميا بوستات الرجيم لم ينخفض وزنها، ومن صدعت الرؤوس بمنشورات عن خطيبها أو زوجها تفكر في الانفصال؛ لكن تمثل السعادة على الآخرين، وما أقوله بناء على معرفتي بأصحاب تلك المنشورات.

حسب دائرة العلاقات في الفيسبوك

يمكنك تغيير طبيعة المنشورات التي تتلقاها أو تتلقينها من خلال تغيير قائمة الأصدقاء أو الصفحات أو الشخصيات التي تتبعها

أنا عن نفسي أستفيد كثيرا منه من خلال الحصول على منشورات تعليمية رائعم مثلا من خلال متابعة مايكل يوسف و كيميا و عبد الله عامر في تعلم اللغة الإنجليزية و في ريادة الأعمال هناك حساب أحمد الفضالي و عدد من الحسابات الأخرى مثل عماد أبو الفتوح و مصطفى جمعة

معتز ياسر-hr

عدنان عنتر -الإنجليزية

محمد يانكوفيتش-الإنجليزية

عماد أبو الفتوح -علم سينما ثقافة

محمد حبش-عالم التقنية

مايكل يوسف -تعليم الإنجليزية

سعد لطفي-تبسيط العلوم

أحمد كيميا-الإنجليزية

عبد الله عامر-إنجليزية

حازم أسامة-ريادة اعمال و تصوير

حسام هيكل-أشياء إيجابية

الرائع أحمد الفضالي-ريادة لأعمال

حنان رضوان-تعليم الإنجليزية

الرائع مصطفى درش أو مصطفى جمعة-ثقافة و أشياء إيجابية

كريم سمارة-تسويق إلكتروني

أحمد كشكيش -تبسيط المفاهيم الإقتصادية

أحمد حجاجوفيتش-سفر

نفس الشيء بالنسبة للصفحات و المجموعات .

يمكنك تحويل الفيسبوك لمكان فيه الفائدة .

ينطبق الأمر على اليوتيوب و التويتر و الأنستاغرام.

للأسف انا مجبور على إضافة أقاربي

انشأ حساب ثاني

هذا ما فعلته ولكن خوارزميات الفيس بوك اللعينة أقترحو عليهم حسابي الجديد

منذ يومين سجلت في تطبيق parler لاستكشافة ، صدقاً كل ما ذكرتيه اهون بكون بكثير ممما يحدث في هذا التطبيق ^^

حقيقة ما دفعني لاستكشافة اكثر هو تغريدتك عنهم في تويتر ، وما اعجبني به سرعة انتشارة وبعض الامور البرمجية غير ذلك لا اجد شئ مفيد فيه

لالا ، هو كان فضول مني اي شئ اخر ههههههه

انا صنعت لنفسي LIST جمعت فيها جميع الحسابات والصفحات التي احب ان اقرأ لهمم .. وجعلت ايقونة الفيس بوك في الbookmark هي لهذه القائمة .. لا أفتح شيئا غيرها واستفيد من الفيسبوك في كل مرة استخدمه بسببها

في الغالب الأمر لا يزيد عن كونه إثارة للإهتمام، فمنذ مولد الرجل منا طفلا وحتى مماته شيخا، يتطلب الإهتمام بشراهة، الا من رحم ربي.

أصلًا الفيسبوك تطبيق للتواصل الاجتماعي وأوّل شيء يتم توقّع ظهوره فيه هو مشاركة اليوميات.

أو تصور وجبة غذائك وتقول لنا " اليوم لا للدايت " .. لم أفهم لماذا تخبرني بالموضوع؟

ما المشكلة في ذلك ؟؟! مجرد مشاركة يوميات مع الآخر بما أن الموقع هو للتواصل الاجتماعي

أو تلك التي تقول " سنة كاملة أشرب الشاي دون سكر 

"

قد تجدين هذا غير مفيد لك ، ولكن قد يكون مفيد لشخص يريد إنقاص وزنه فيرى غيره ماذا يفعل ويبدأ بتقليده ( لا يعني التقليد أنه أعمى ، هناك أشخاص علينا تقليدهم في أشياء صحيحة يفعلونها ولكن على طريقتنا ).

أنتِ من تحدّدين كون الفيسبوك مليء بالهراء أم لا ، فبدل من متابعة شخص يشارك أبسط نشاطاته اليومية يمكنك متابعة صفحة تهتم بأخبار الرياضة أو تهتم بسوق العملات العالمي أو تهتم بالفنون التشكيلية ، وهذا يعتمد على توجهك طبعًا.

المبالغة فيما تتحدثين عنه يضر فاعله ولن يفعل لك ، فذلك الشخص المتصنّع الغارق في وهم السوشيال ميديا الّذي يشارك يومياته بطريقة تافهة وغريبة هو الّذي سيتضرّر من بعده على الواقع ولن تتضررين أنت التي تتابعينه.

ليس على كل مستخدمي الفسيبوك مشاركة أشياء مفيدة ، فأنا مثلًا أتابع يوميات أصدقائي علمًا مني بأنه ليس في ذلك تلك الفائدة العلمية التي تُذكر ، ولكن الفائدة تكون اجتماعيًّا ( نقطة مهمة جدًّا ).

إذا كان من المفترض أن يكون كل شيء مفيد على الفيسبوك ، لماذا لا تقترحين بإغلاق مجتمع تسلية هنا في حسوب الّذي تكتبين منه الآن؟!! فهو غير مفيد أيضًا بمنظورك أليس كذلك ؟!

إذا كان مصدر الإزعاج هو نوعيّة المنشورات فالفيس بوك ككل ليس المشكلة، بل قائمة الأصدقاء، وهو شيء يمكن تغييره و بالفعل كما أشرتِ هنالك الكثير من المنشورات منخفضة الجودة لكن لا أعتقد أنّه يمكن لوم الفيس بوك نفسه.

-1

تخيلي أن تقوم شركة الفيس بوك بمراجعة جودة كلّ منشور قبل نشره، ستكون الجودة كما تحبين لكنّ الإنتاجيّة ستكون في الحضيض :p

في كل مكان المحتوى الترفيهي يكون هو الغالب على حساب المحتوى الهادف والجاد. في يوتيوب نفس المشكلة ، الأشخاص الذين يقومون بعمل تحديات أكل أو الاشخاص الذين يعرضون مشترياتهم للناس وكأنهم قاموا بعمل عظيم يكون متابعيهم بالملايين .

هناك موجة عالمية منتشرة من السخف والسطحية واللحاق بكل ترند .

أفضل طريقة للاستفادة من فيسبوك او اي منصة هي متابعة الأشخاص الجادين اصحاب الفكر والغاء متابعة الصفحات عديمة القيمة والاشخاص التافهين.

كنت أتصفح الفيسبوك وهو أمر لا أفعله إلا كل ستة أو سبعة أشهر لأشاهد آخر أخبار أقاربي وأصدقائي وما إلى ذلك.

تتصفحه بهذا المعدل ومازال يثير حنقك لدرجة كتبت حوله موضوعا في حسوب؟

الأمر منوط بك في الحقيقة أنت من يحدد نوعية المحتوى المستهدف، ولايمككنا القطع بأن الفيسبوك مليء بالهراء فالأمر لايتعدى مغالطة تعميم ارتكبتها، فمتابعة صفحات علمية مثلا أو حسابات لشخصيات ناجحة يعود عليك بالغنائم، وكما ذكر أحد الأعضاء هنا فالموضوع له ارتباط بنشاطاتك السابقة على المنصة أي الصفحات التي أعجبت بها والصديق الذي أضفته والمنشور الذي تفاعلت معه...، هذه الأنشطة كلها تساعد أنظمة الاقتراح Recommender system على عرض محتوى ذات صلة في المستقبل، والعمل بأنظمة الاقتراح في فيسبوك شيء يصب في مصلحته فعلى سبيل المثال إذا نجحت هذه الأنظمة في عرض مواد تثير اهتمامك يعني أنك ستقضين وقتا أطول على المنصة وبالتالي إمكانية عرض إعلانات أكثر عليك.

حسناً الفيسبوك أداة يمكن تسخيرها لكثير من الأمور لكن بنهاية كمستخدم الفيسبوك هو عبارة عن الخيارات التي قمت بها وشخصياً أنا جداً أستفيد من الفيسبوك وما ينشر علية لقيمته وندرته في بعد الأحيان وسهولةالوصول له في مكان واحد مع هذا أنا أردك أن هناك ضرورة لفترة صيام أو تقليل أستخدام من فترة للأخرى وذلك ليس بسبب المحتوى الذي يظهر عندي لكن بسبب تصميم الموقع نفسة ليلعب لعبتة ويبقيك على منصتة لأطول وقت ممكن .

في السابق كنت اعتقد ان تلك المنشورات شيء رائع وجيد , وكنت اتخذها قدوة

اللعنة

الان انا لا اتابع الا صفحة واحدة للاخبار الامريكية الكوميدية وعدد من الصفحات التقنية

تلك الحركات مليئة بكل المجتمعات , احياناً اصرخ و**** عندما ارى تلك المنشورات, ولكن الحمد الله ازلت كل شي من عقلي ولم اعد اهتم لحماقاتهم

الامر معقد جداً

اعتقد انهم يحتاجون الى صارخ نووي. ما رأيك

يعتمد على من تتابعينهم، فإذا نشروا "الهراء" يظهر هذا "الهراء" لك.

المشكلة ان مستخدمين فيسبوك قد لا يميزون المحتوى المنشور هل هو للستوري ام للبوست فمثلا ان اتعرض لوعكة صحية لو ما شابه والطلب من الاصداقء الدعاء قد يهم اصدقائي هذا الخبر فانشره ولكن بعد ٢٤ ساعة من الخبر يصبح المنشور لا قيمة له ابدا . فهكذا محتوى مكانه الستوري واللتي ومن اسمها لعرض تفاصيل يومك ماذا حصل معك اين ذهبت وهكذا

الفايسبوك يجب تسميته Rumorbook توقفت عن استعماله مند سنة و انتقلت الى انسغرام

لدينا مثل في ليبيا يقول :

" هرب من الجلاد طاح في سلال القلوب "

أي : هرب من السيء ليقع في الأسوء.

الانستغرام مليء أكثر بكثيييييييييير من الفسيبوك بالأشياء التي تتحدث عنها الأخت @SofiaMoh‍ 

أتجدين بذهابك للانستغرام أنك تخلصتِ من تلك الأشياء في فسيبوك التي جعلتك تتوقفين عن استعماله ؟!

لدينا مثل في ليبيا يقول :

" هرب من الجلاد طاح في سلال القلوب "

أي : هرب من السيء ليقع في الأسوء.

الانستغرام مليء أكثر بكثيييييييييير من الفسيبوك بالأشياء التي تتحدث عنها الأخت @SofiaMoh‍ 

لدينا مثل في ليبيا يقول :

" هرب من الجلاد طاح في سلال القلوب "

أي : هرب من السيء ليقع في الأسوء.

الانستغرام مليء أكثر بكثييييير من الفسيبوك بالأشياء التي تتحدث عنها @SofiaMoh

أتجدين بذهابك للانستغرام أنك تخلصتِ من تلك الأشياء في فسيبوك التي جعلتك تتوقفين عن استعماله ؟!

لدينا مثل في ليبيا يقول :

" هرب من الجلاد طاح في سلال القلوب "

أي : هرب من السيء ليقع في الأسوء.

الانستغرام مليء أكثر بكثييييير من الفسيبوك بالأشياء التي تتحدث عنها @SofiaMoh‍ 

أتجدين بذهابك للانستغرام أنك تخلصتِ من تلك الأشياء في فسيبوك التي جعلتك تتوقفين عن استعماله ؟!

لدينا مثل في ليبيا يقول :

" هرب من الغولة طاح في سلال القلوب "

أي : هرب من السيء ليقع في الأسوء منه.

الإنستغرام مليء أكثر بكثييييير جدًّا من الفسيبوك بالأشياء التي تتحدث عنها @SofiaMoh‍.

أتجدين بذهابك للانستغرام أنك تخلصتِ من تلك الأشياء في فسيبوك التي جعلتك تتوقفين عن استعماله ؟!

أنا شخصيا ضد عقلي أن أنشر حركاتي و سكناتي للناس ... أنا حتى لم أضع صورة واحدة لي على الموقع رغم كوني متواجد فيه بشكل يومي ( أتواجد فيه لأسباب غير أسباب إنشاء الموقع بالأساس ) ... و أسباب تواجد إنشاء الموقع هو التواصل الإجتماعي لذا نحن نسميه رفقة أقرانه من الأنستغرام و السناب وو مواقع تواصل إجتماعية ... و ممارسة الناس للمهمة الأساسية للموقع ألا وهي التواصل الإجتماعي هو الأمر الذي بدى لك تافه و مجرد هراء ... صحيح و أنا أوافقك ... لكن هذا هو سبب إنشاء الموقع ... الأمر أشبه بأن تذهب للسوق ثم ترى الناس تبيع و تشتري فتعلق قائلا ... ما هذه العته لما هذا يصرخ مناديا بأسعاره المغرية و لما هذا يفاصل في السعر و لما هذا يعرض سلعته أصلا على الناس و لما هذا يقلب بضاعة غيره ووو ...

لا أدري هل وصلت الفكرة أم لا

الفيسبوك يعتبر اهم وسيلة تواصل اجتماعية في العالم وحوالي نصف الكرة الارضية لديها حساب على الفيسبوك

اعتقد القليل جدا من الناس لا يستخدموه

يحتوي على صفحات ومجموعات وامور واسعة كثيرة. وانا بصفتي طالب في كلية الطب استفاد جدا من الفيسبوك سواء من الصفحات الطبية والعلمية او لمعرفة اخبار الاقرباء والاصدقاء

انصح الجميع بإستخدام الفيسبوك... انا جربت تويتر واستقرام وسناب كلهم فاشلين ومضيعة للوقت. الفيسبوك قد يكون به القليل من اضاعة الوقت ولكن فيه فائدة ومعلومات كثيرة وكبيرة جدا.

تذكرت مقالك ... لقد كتب (تسائلت) على نفس الموضوع اليوم

شكرا على طرحك

-2

هو لا يخبرك أنت بالذات بالموضوع

اذا من يخبر؟؟

يخبرك انت؟؟؟؟

ام انا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع