قاعدة "37%" يجيئك بها علماء الرياضيات والحاسوب (وكذلك علماء النفس على ما سمعت) قد تسهل لك الأمر وتجعله قياسيا (standards) نوعا ما.

وهي أننا عادة نحتاج لاتخاذ قرار بشأن بيت جديد أو منتج وسلعة أو قرار في عمل أو زواج فإننا نحتاج فقط لاستعراض والتعرف على 37% من المعروض أمامنا (بالسوق إذا هي سلعة نريد شرائها كسيارة مثلا) حتى نتخذ القرار المناسب بعدها.

وتحليلهم في ذلك راجع إلي أن القدر الكافي من الاستعراض والنظر التأمل والتفكير للعروض أمامنا حتى تتكون لدينا فكرة "قياسية" (benchmark) عن الذي نريده ولا نريده (مما استعرضناه) بالضبط حتى تتبلور عندنا معالم لقرارنا التالي المنتظر. وحيثيات ذلك أننا سنكون قد أجرينا تقييمات بذهننا عن أفضل ما رأينا بهذه الشريحة (النسبية) من "العينات" التي استعرضناها ومِن ثَم فسيمكننا الآن من اتخاذ القرار المناسب مع أول عرض سيليك نراه الأفضل حسب هذه القياسية التي تكونت لدينا.

يعني بفرض أمامنا 100 خيار لشراء جهاز حاسوب شخصي مثلا، فسيكفينا استعراض عدد 37 منها استعراضا فضوليا تأمليا تتبلور فيه الفكرة لدينا عن أفضل المتاح أمامنا ومن ثم أول عرض يأتينا بعد ذلك سنراه أفضل من أفضل ما استعرضناه سيكون غالبا هو الأفضل فعلا من وسط المائة جميعا. (أو نريد شراء بيتا وأمامنا 10 خيارات بالمنطقة فلن نكون مستعدين لاتخاذ القرار المناسب بالقدر الكافي إلا بعد رؤيتنا لأربعة منها على الأقل وسيكون القرار المنتظر موزونا لحد كبير مع رؤية الخامس منها وما يليه)

أو مثلا إذا عليك اتخاذ قرار بشأن عمل أو زواج أو سفر بعد شهر مثلا فسيكيفك أو يشتغرقك حوالي 11 يوما وحسب حتى تكون مستعدا ومؤهلا لاتخاذ قرارك المناسب إن شاء الله.

قاعدة 37%

قاعدة جميلة سمعت عنها مؤخرا ولفتت نظري ووجدتها عملية إلى حد كبير. وأحسب أن هذه النسبة تحديدا قد تكون آتية أو متعلقة بنسبة فيوبانتشي الذهبية (أ+ب/ب) 1.618 بشكل أو بآخر.

فما رأيك؟ وما الذي تحتاجه أنت من وقت ومن جمع معلومات لاتخاذ قراراتك؟